5 حقائق مهمة لتجنب الإصابة بمرض السكري

5 حقائق مهمة لتجنب الإصابة بمرض السكري

الخميس - 11 شوال 1443 هـ - 12 مايو 2022 مـ

مرض السكري حالة مزمنة تؤثر على 34.2 مليون أميركي وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري هي النوع 1 والنوع 2 وسكري الحمل. ويمكن أن يحدث المرض عند الأطفال والبالغين. وإذا تُرك دون علاج أو لم يتم تشخيصه فيمكن أن يتسبب بنوبة قلبية وفشل كلوي وغيبوبة وموت. كما يمكن لتغييرات نمط الحياة أن تمنع داء السكري من النوع 2؛ وهو الشكل الأكثر شيوعًا.
ومن أجل تجنب هذ المرض والوقاية منه، نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص خمس حقائق مهمة جاءت على الشكل التالي:


1. واحد من كل 10 أشخاص مصاب بالسكري
يذكر الاتحاد الدولي للسكري أن 537 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بمرض السكري - أي 1 من كل 10 أشخاص. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بشكل كبير إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030 و 784 مليونًا بحلول عام 2045. وقد توفي حتى الآن 6.7 مليون شخص بسبب مرض السكري، بمعدل شخص واحد كل خمس ثوانٍ.


2. هناك علاقة بين السكري وكوفيد -19
الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بـ COVID وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في فبراير(شباط) من جمعية السكري الأميركية.
وقال الدكتور روبرت غاباي كبير المسؤولين العلميين والطبيين في جمعية السكري الأميركية «إذا كنت تريد إحصائية مذهلة أخرى، فإن ما يصل إلى 40% من الأشخاص الذين ماتوا في الولايات المتحدة بسبب Covid-19 يعانون من مرض السكري».
وأوضح غاباي لشبكة «سي إن إن» «قد يكون هناك المزيد من الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري بسبب كوفيد. من المحتمل جدًا ألا يكون Covid-19 هو الجاني».
وبين غاباي أن تشوهات السكر في الدم يمكن أن تكون ناجمة عن الإجهاد الناتج عن العدوى والمنشطات المستخدمة لمحاربة التهاب Covid-19. لكن، هناك أيضًا دليل على أن فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ Covid-19، يمكن أن يرتبط بمستقبلات ACE2 في خلايا جزيرة البنكرياس؛ العضو الذي ينتج الأنسولين في الجسم. مضيفا «يهاجم الفيروس تلك الخلايا في البنكرياس ويتدخل في إنتاجها للأنسولين، وقد تكون هذه آلية أخرى... وأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري في المستشفى لأول مرة، من خلال أي آلية، للأسف كان أداؤهم أسوأ».


3. ممارسة الرياضة والأكل الصحي يخفضان نسبة الإصابة بالسكري
يقول بولتون لشبكة «سي إن إن» «وجدت الدراسات التي أجريت في فنلندا قبل بضعة عقود أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف جدًا في نسبة السكر في الدم والذين يتبعون نظامًا غذائيًا معقولًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لديهم انخفاض بنسبة 54 % بإصابتهم بالسكري من النوع 2». مضيفا «لم يكن من الضروري أن تجلد نفسك في صالة الألعاب الرياضية. فمن المعقول أن تقوم بالتمرين والمشي بدلاً من ركوب الحافلة وصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد».


4. إضافة الفواكه والخضروات للنظام الغذائي تقي من السكري
نعلم جميعًا أن تناول الفاكهة والخضروات مفيد لك، ولكنه يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري.
ووفق تقارير نشرتها «سي إن إن» «وجدت دراستان حديثتان أن إضافة حوالى ثلث كوب من الفاكهة أو الخضار إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 25%، في حين أن تناول كميات أكبر من الحبوب الكاملة مثل الخبز البني ودقيق الشوفان، يمكن أن يخفض الخطر بنسبة 29%».


5. لا تفوت زيارات الطبيب
يقول غاباي «قد يظل الأشخاص الذين هم في حالة هدوء معرضون لخطر حدوث بعض المضاعفات طويلة المدى، وبالتالي، لا يزالون بحاجة إلى المراقبة من خلال اختبارات الدم ربع السنوية واختبار العين والقدم سنويًا، والفحص السنوي لأمراض الكلى ومستويات الكوليسترول».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو