«في أكثر حالاته دموية»... خبيرة بلغة الجسد تحلل تصرفات بوتين بـ«عيد النصر»

كان خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال احتفالات ذكرى يوم النصر في روسيا محور تكهنات واسعة النطاق مسبقاً، وقد توقع البعض أنه سيعلن عن مفاجآت واسعة النطاق في ذلك اليوم، بخصوص القتال في أوكرانيا.
إلا أن ما أثار دهشة الجميع هو أن خطاب الزعيم الروسي جاء خالياً من المفاجآت، ولم يُعطِ سوى القليل عن نواياه في استمرار الصراع.
ورغم ذلك، فقد تمت دراسة حركات بوتين ومظهره الجسدي في احتفالات ذكرى يوم النصر من قبل خبيرة لغة الجسد، جودي جيمس، والتي قالت لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية إن أفعاله في ذلك اليوم لها دلالات معينة ينبغي التعرف عليها.
* البطانية الخضراء:
أظهر مقطع فيديو تم التقاطه خلال العرض العسكري في يوم النصر الرئيس الروسي وهو يجلس إلى جوار قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية، وعلى قدميه ما بدت أنها «بطانية خضراء سميكة»، ليبدو وكأنه «زعيم محاصر خائف يحتاج إلى بطانية دافئة على ركبتيه».

وقد قالت جيمس إن هذه اللقطة «لا تتناسب مع شخصية بوتين القاسية التي ترفض إظهار الضعف. فمن غير المنطقي أن يرتكب بوتين هذا النوع من الخطأ».
ولفتت إلى أن ما وضعه بوتين على قدمه لم يكن في الحقيقة «بطانية»، بل إنه معطف واق من المطر اختار عدم ارتدائه لأنه شعر أنه «سيبدو أقوى» من خلال عدم ارتدائه.
* ذراع أيسر يتأرجح ووجه منتفخ:
قالت جيمس إن الجانب الأيسر من وجه الرئيس الروسي كان «منتفخاً» وأن سيره كان «غير ثابت». وأضافت: «لكن الأمر الأكثر وضوحاً كان تأرجح ذراع بوتين الأيسر، مع إبقاء ذراعه الأيمن إلى جانبه. هذا شيء رأيته يفعله منذ عدة سنوات. أتذكر منذ نحو أربع سنوات أنه سُئل عما إذا كان مصاباً بسكتة دماغية بسبب هذا الأمر».

وتابعت: «هذا التصرف يعطي دلالات شديدة الخطورة. فعندما يختار شخص ذو طبيعة قوية وقاسية أن يظهر نقطة ضعف لديه في العلن، فإن ذلك يعني أنه في أكثر حالاته دموية».
وقالت جيمس إن تعابير وجه بوتين خلال خطابه تشير إلى أنه «يحمل الكثير من الغضب بداخله».
* تغير حالته فجأة فور وقوفه لإلقاء الخطاب:
قالت جيمس: «أثناء جلوسه كان بوتين يبدو إلى حد ما ضعيفاً هادئاً غير مستقر بعض الشيء ورأسه لأسفل. لكن فور وقوفه لإلقاء الخطاب، تحول بوتين فجأة وبدا قوياً متفاخراً رافعاً رأسه».

وأضافت: «في هذه اللحظة تحديداً شعرت بالقلق الشديد. لأن هذا التحول يشير إلى تهديد مبطن بأنه قد يكون أكثر فتكاً في أي لحظة».
ويأتي تحليل جيمس بعد أن لفت بعض الخبراء والمراقبين إلى أن الشائعات المتعلقة باعتلال صحة بوتين قد تكون «حيلة متعمدة» من الكرملين لتحقيق غرض ما، قائلين إن ظهور بوتين كشخص مريض في الأخبار ومقاطع الفيديو أمر «غير منطقي» ولا يتوافق مع مدى إحكام سيطرة روسيا على الأخبار والفيديوهات الخاصة بالرئيس والتي تنشرها وسائل الإعلام.