«الأمارجي»... قراءة روائية في تاريخ السعودية الحديث

«الأمارجي»... قراءة روائية في تاريخ السعودية الحديث

الأربعاء - 10 شوال 1443 هـ - 11 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15870]

صدرت أخيراً عن «دار مقام» للنشر والتوزيع رواية «الأمارجي» للكاتب السعودي ياسر عبد العزيز الغسلان. وتقع الرواية في 333 صفحة من القياس المتوسط، وهو العمل الروائي الأول للكاتب السعودي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية.
تستلهم الرواية اسمها من كلمة سومرية، ورمزيتها أن الحرية كانت فكرة موجودة منذ بداية اختراع الكتابة على يد السومريين.
تدور أحداث الرواية في المملكة العربية السعودية في الفترة من عام 1975 حتى عام 2009، ضمن سياق زمني متدرج يأخذ القارئ لتأثيرات أحداث مفصلية في السعودية والمنطقة العربية والعالم، لعل من أهمها ابتداءً اغتيال الملك فيصل، مروراً بحادثة احتلال الحرم المكي، ثم نهوض وتغوّل الصحوة الإسلامية بعد ذلك، ثم احتلال الكويت، وأحداث سبتمبر (أيلول) 2001، وحرب العراق 2003 وما تلاها من أحداث إرهابية في السعودية، حتى عام 2009.
تتصل أحداث الرواية بأماكن مختلفة كذلك، مثل الكويت والعراق ومصر، وفيها تسليط الضوء على قضايا متشابكة ظلت عنواناً لتلك المرحلة الزمنية، وما زالت، مثل: الطائفية والقبلية والمحافظة والانتهازية الاجتماعية، والإرهاب، والموالاة والمعارضة.
كتب الناقد إحسان الخالدي على غلاف الرواية الخلفي: «سرد مفعم بالحيوية والتشويق، انثيالات وتدفق في الأفكار والمشاعر، أحداث متغيرة ومتقلبة في السياسة والمجتمع تسير بالشخوص - من غير إرادة منهم في الغالب - نحو مصائر مختلفة».
وكان الغسلان قد أصدر ثلاثة أعمال تناولت موضوعات سياسية وإعلامية واجتماعية، وهي «إعلام. كم» عن دار رياض الريس، و«العودة إلى الأمام» عن الدار العربية للعلوم (ناشرون)، و«أركان المثلث» عن دار ضفاف.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو