الفلبين: احتجاجات بعد فوز ماركوس الابن في انتخابات الرئاسة

أنصار المرشح الفائز يحتفلون خارج مقر الحزب في ماندالويونغ (رويترز)
أنصار المرشح الفائز يحتفلون خارج مقر الحزب في ماندالويونغ (رويترز)
TT

الفلبين: احتجاجات بعد فوز ماركوس الابن في انتخابات الرئاسة

أنصار المرشح الفائز يحتفلون خارج مقر الحزب في ماندالويونغ (رويترز)
أنصار المرشح الفائز يحتفلون خارج مقر الحزب في ماندالويونغ (رويترز)

استيقظت الفلبين أمس (الثلاثاء)، على وضع سياسي جديد بعد أن فتح فوز فرديناند ماركوس الابن، الطريق أمام عودة لم تكن متصورة لأكثر الأسر السياسية فساداً إلى أعلى منصب في البلاد.
وهزم ماركوس الذي يُعرف باسم «بونغ بونغ» منافسته اللدودة ليني روبريدو، ليصبح أول مرشح في تاريخ البلاد الحديث يفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات الرئاسية، وذلك نصر مذهل لابن الديكتاتور المخلوع الذي يسعى منذ عقود للوصول إلى هذا المنصب.
وفرّ ماركوس الابن إلى المنفى في هاواي مع أسرته خلال انتفاضة «سلطة الشعب» التي أنهت حكم والده الاستبدادي الذي استمر 20 عاماً، وهو نائب في البرلمان منذ عودته إلى البلاد بعام 1991. والآن يبدو فوز ماركوس في الانتخابات التي أجريت الاثنين، مؤكداً بعد فرز نحو 98 في المائة من الأصوات الصحيحة في إحصاء غير رسمي أظهر حصوله على نحو 31 مليون صوت تمثل مثلي الأصوات التي حصلت عليها روبريدو.
ومن المتوقع إعلان النتائج الرسمية قرب نهاية الشهر الحالي.
وقال ماركوس في بيان بثه على «فيسبوك» وهو يقف بجوار علم الفلبين: «هناك الآلاف منكم... متطوعون وقادة سياسيون وقفوا معنا بسبب إيماننا برسالة الوحدة التي بعثنا بها». وعلى الرغم من أن ماركوس (64 عاماً) بنى حملته على الوحدة، يقول محللون سياسيون إن من غير المرجح أن تعززها رئاسته حتى في وجود هامش الفوز الكبير. وكثير من بين الملايين الذين صوتوا لروبريدو غاضبون بسبب ما يعدونه محاولة وقحة من أسرة الديكتاتور المذمومة لاستخدام تمكنها من مواقع التواصل الاجتماعي في تغيير الوقائع التاريخية في فترة حكمها للبلاد.
وعانى الآلاف من معارضي فرديناند ماركوس الأب من الاضطهاد خلال فترة الأحكام العرفية بين عامي 1972 و1981، وصار اسم الأسرة مرادفاً للنهب والحياة الباذخة مع اختفاء مليارات الدولارات من الثروة الوطنية.
ونفت أسرة ماركوس ارتكاب أي خطأ، ويقول كثير من مؤيديها وهم مدونون وأصحاب نفوذ في مواقع التواصل الاجتماعي، إن الروايات التاريخية مشوهة.
الطلاب ينظمون احتجاجاً: ونظم نحو 400 شخص، معظمهم طلاب، احتجاجاً خارج مفوضية الانتخابات أمس (الثلاثاء) ضد ماركوس، مشيرين إلى مخالفات انتخابية.
وتقول مفوضية الانتخابات إن الاقتراع كان سلمياً نسبياً. وأيضاً تمسكت المفوضية أمس، برفضها شكاوى قدمتها جماعات مختلفة، من بينها جماعة لضحايا الأحكام العرفية، سعت إلى منع ماركوس الابن من خوض الانتخابات الرئاسية على أساس إدانة له في عام 1995 بالتهرب من الضرائب.
وقالت جماعة أكبايان، إحدى الجماعات التي قدمت الشكاوى، إنها ستطعن في قرار المفوضية أمام المحكمة العليا، واصفة إياه بأنه «فشل ذريع ومؤسسي في الوقت نفسه».
وأظهرت النتائج فوز سارة دوتيرتي - كاربيو، ابنة الرئيس الحالي رودريغو دوتيرتي، بمنصب نائب الرئيس بحصولها على أكثر من ثلاثة أمثال أقرب منافسيها على المنصب.
وانخفضت الأسهم الفلبينية بنسبة ثلاثة في المائة أمس، قبل أن تعوض خسائرها. ويأتي انخفاضها مسايراً لضعف الأوراق المالية على المستوى العالمي، لكن محللين يشيرون إلى الغموض الذي يحيط بالسياسات التي يمكن أن يطبقها ماركوس.
وقال جوناثان رافيلاس خبير الأسواق الاستراتيجي في شركة «بي دي أو يونيبنك» المصرفية في مانيلا: «يود المستثمرون رؤية فريقه الاقتصادي». وفي الوقت نفسه، ارتفعت قيمة العملة الفلبينية البيزو بنسبة 0.4 في المائة أمام الدولار.



بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.