روسيا: حوار الاستقرار الاستراتيجي مع أميركا تجمّد رسمياً

روسيا: حوار الاستقرار الاستراتيجي مع أميركا تجمّد رسمياً

السبت - 29 شهر رمضان 1443 هـ - 30 أبريل 2022 مـ
أعلام روسيا والولايات المتحدة قبل محادثات بين نائبي وزيري الخارجية في البلدين (رويترز)

قال مسؤول بوزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، إن الحوار بين موسكو وواشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي «جمد» رسميا، حسبما نقلت وكالة تاس للأنباء.

وقال فلاديمير يرماكوف مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية لوكالة تاس إن هذه الاتصالات يمكن استئنافها بمجرد اكتمال ما تسميه روسيا «عمليتها العسكرية الخاصة» في أوكرانيا.

وقال يرماكوف إن موسكو تعتقد أن الولايات المتحدة لديها نية‭‭ ‬‬ إتمام خطط لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. ولم يقدم دليلا يساند هذا الزعم. ونقلت الوكالة عنه قوله «ظهور مثل هذه الأسلحة في هاتين المنطقتين سيزيد الوضع سوءا ويعزز سباق التسلح».

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق اليوم، حلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة إلى الكف عن مد كييف بالأسلحة إذا كانا «مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية».

وفي مقابلة نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية السبت، أكد لافروف أيضاً أن الهجوم الروسي في أوكرانيا يسير «طبقا للخطط».

وقال لافروف إن «تدفقا متواصلا لجميع أنواع الأسلحة دخل إلى أوكرانيا عبر بولندا ودول الناتو الأخرى».

وأضاف وزير الخارجية الروسي «إذا كانت الولايات المتحدة والناتو مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية، فعليهما قبل كل شيء أن يستيقظا ويتوقفا عن تسليم نظام كييف أسلحة وذخيرة».


أميركا روسيا الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو