احتدام «حرب الغاز»... وبوتين يهدد المتدخلين

احتدمت «حرب الغاز» بين روسيا وأوروبا، أمس، بعد قرار موسكو تعليق تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا، فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «الأطراف الخارجية» من التدخل في العمليات الجارية في أوكرانيا، وهدد بـ«رد صاعق» في حال أسفرت التدخلات عن تعرض بلاده لأي تهديد استراتيجي. وقال إن روسيا «لن تتردد في استخدام أسلحة لا يمتلكها أي من خصومها».
جاء ذلك قبل ساعات من وصول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا قادماً من موسكو، حيث يُتوقع أن يعقد محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم.
وأعلنت مجموعة «غازبروم» أمس تعليق جميع شحنات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، لأنهما لا تسددان ثمنها بالروبل كما طالب بوتين منذ مارس (آذار). وتعقيباً على ذلك، شجبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين «ابتزاز الغاز»، وقالت إن أوروبا استعدت لهذا الاحتمال، وإن بولندا وبلغاريا تحصلان حاليا على الغاز من جيرانهما الأوروبيين، قبل أن تحذر الشركات الأوروبية من أن الدفع بالروبل يمثّل انتهاكاً للعقوبات.
من جانبها، حذرت بريطانيا من أن انتصار روسيا في الحرب الأوكرانية ستكون له «عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم»، وحثت على إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن مصير أوكرانيا بات على المحك، ولذا يتعين على حلفائها الاستعداد لمعركة طويلة وتكثيف إنتاجهم من الأسلحة الثقيلة، بما في ذلك الدبابات والطائرات لدعم كييف.
... المزيد