«أمريكانا للأغذية» الكويتية تتحرك نحو الإدراج العام

«أمريكانا للأغذية» الكويتية تتحرك نحو الإدراج العام

الخميس - 27 شهر رمضان 1443 هـ - 28 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15857]

قالت وكالة بلومبرغ إن الشركة الكويتية «أمريكانا للأغذية»، إحدى أكبر شركات الأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي، أجرت تحركات عملية نحو الإدراج العام، حيث قامت بتعيين شركات مالية عالمية وخليجية للإعداد لمرحلة الطرح العام.
وبحسب الوكالة، نقلا عن مصادر مطلعة، أمس، فإن الشركة عينت كلا من غولدمان ساكس وبنك أبوظبي الأول والأهلي كابيتال لإدارة الطرح العام، الذي يمكن أن يتم في أقرب وقت هذا العام، دون تحديد مدة زمنية بعينها، مضيفة أن الشركة قامت كذلك بتعيين بنك روتشيلد كمستشار مالي لعملية الطرح، في حين سيتم إضافة بنوك أخرى لتتولى مهام مختلفة خلال الأشهر القادمة.
وتعد أمريكانا من أقدم شركات الأغذية الخليجية، حيث تأسست في الكويت عام 1964، لتصل أعمالها التي تديرها إلى أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، بجانب 25 موقعا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات والسعودية والكويت ومصر.
وأوضحت المصادر أن الشركة تخطط لجمع مليار دولار من الطرح، إذ إنه من المتوقع أن يتم تقييمها بما يتراوح بين 7 و8 مليارات دولار، لافتة إلى أن تفاصيل حجم الطرح وتوقيته أولية وقابلة للتغيير.
وكانت وكالة بلومبيرغ، أشارت في مارس (آذار) المنصرم، إلى أن شركة «أمريكانا»، تجري محادثات أولية للإدراج في السعودية أو في الإمارات، أو للإدراج المزدوج.
وكانت «أديبتيو» بقيادة الإماراتي محمد العبار قد استحوذت على 93.4 في المائة من أسهم الشركة، اشترت حصة منها في أكتوبر (تشرين الأول) من العام 2016، وحصة أخرى في مارس (آذار) من 2017.
ومعلوم أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية أعلن في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2016، شراءه 50 في المائة من مجموعة «أديبتيو» الإماراتية المملوكة لمجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، بقيادة العبار، وذلك عبر شركته التابعة «الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية».


الكويت أخبار الكويت

اختيارات المحرر

فيديو