غوتيريش يصل إلى أوكرانيا غداة لقائه بوتين

غوتيريش يصل إلى أوكرانيا غداة لقائه بوتين

الأربعاء - 26 شهر رمضان 1443 هـ - 27 أبريل 2022 مـ
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)

أعلن الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الأربعاء)، أنّه وصل إلى أوكرانيا، غداة لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، حيث سعى لإقناعه بإقامة ممرات إنسانية في أوكرانيا لإجلاء المدنيين العالقين في مناطق النزاع.

وقال غوتيريش في تغريدة على حسابه في موقع «تويتر»، «وصلت إلى أوكرانيا بعدما زرت موسكو. سنواصل عملنا لتوسيع الدعم الإنساني وتأمين إجلاء المدنيين من مناطق النزاع»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف «كلّما كانت نهاية الحرب أبكر، كان ذلك أفضل - لأوكرانيا وروسيا والعالم بأسره».
https://twitter.com/antonioguterres/status/1519332722589806592

ومن المقرر أن يجري غوتيريش محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا غدا الخميس. كما سيقوم بزيارة لموقع لم يتم بعد الكشف عنه خارج العاصمة.

ووصل غوتيريش إلى أوكرانيا غداة زيارة إلى موسكو التقى خلالها خصوصاً الرئيس بوتين الذي أكّد للأمين العام، أنّه ما زال لديه «أمل» في المحادثات مع أوكرانيا لإنهاء الحرب الدائرة بين البلدين.

وفي موسكو دعا غوتيريش كلاً من روسيا وأوكرانيا إلى التعاون مع الأمم المتحدة لإقامة ممرات إنسانية من أجل إيصال المساعدات وإجلاء المدنيين.

كذلك، دعا الأمين العام إلى إجراء تحقيق مستقلّ في «جرائم الحرب الممكنة» التي تتهم كييف وعواصم غربية عدة القوات الروسية بارتكابها في أوكرانيا وهو ما تنفيه موسكو.


أوكرانيا أخبار العالم

اختيارات المحرر

فيديو