الأمير هاري يحاول «جعل العالم مكاناً أفضل» لطفليهhttps://aawsat.com/home/article/3604316/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D9%88%D9%84-%C2%AB%D8%AC%D8%B9%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A7%D9%8B-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84%C2%BB-%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%87
اعترف الأمير البريطاني هاري أنه يخشى من أن «تُستنزف» طاقته خلال محاولته «جعل العالم مكاناً أفضل» لطفليه، وفقاً لصحيفة «ميرور».
وأجرى الأمير أحدث مقابلة تلفزيونية له مع شبكة «إن بي سي» الأميركية، والتي بُثت في الولايات المتحدة أمس (الأربعاء). في الدردشة، التي تم تصويرها خلال دورة ألعاب «إنفكتوس» في هولندا، تحدث هاري عن المنافسة وكذلك عن لقائه السري مع جدته الملكة إليزابيث، والحياة مع زوجته ميغان ماركل وطفليهما آرتشي وليليبت في كاليفورنيا.
لكنه شارك أيضاً مخاوفه من أن يصبح منهكاً عندما يتعلق الأمر بطفليه.
قال: «أواجه كل يوم أمراً خطيراً - وهو التأكد من أنني لا أشعر بالإنهاك».
وأضاف الأمير «أجعل العالم مكاناً أفضل لهما... وإلا فما هو الهدف... أشعر بالمسؤولية بصفتي أحد الوالدين على الأرجح، ولا يمكننا إصلاح كل شيء. نحن نعلم ذلك، ولكن ما يمكننا فعله هو أن نوجد لبعضنا البعض».
بالإضافة إلى ذلك، تحدث أيضاً عن تحديات العمل من المنزل بينما يلعب الطفلان حول قصر العائلة في مونتيسيتو، كاليفورنيا.
وأوضح: «هذا العمل من المنزل ليس كل ما يجب القيام به، وبالتأكيد بعد (كورونا)، لأنه أمر صعب حقاً».
وتابع: «عندما توجد مع أطفالك في نفس المكان، من الصعب حقاً فصل العمل عنهم... أعني، يقضي آرتشي وقتاً طويلاً في مقاطعة مكالمات (زووم)».
من جهة أخرى، كشف الأمير أنه لا يزال غير متأكد ما إذا كان سيُحضر آرتشي وليليبت وميغان إلى المملكة المتحدة لحضور احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة في يونيو (حزيران).
عندما سُئل عما إذا كان سيعود، قال: «لا أعرف بعد. هناك الكثير من الأمور: القضايا الأمنية وكل شيء آخر. لذلك هذا ما أحاول القيام به، محاولة جعل الأمر ممكناً - أي جعل أطفالي يقابلونها».
في غضون ذلك، سُئل هاري أيضاً عما إذا كان يفتقد عائلته الموجودة في المملكة المتحدة. وأجاب: «نعم... أعتقد بشكل خاص خلال العامين الماضيين أن الجميع افتقدوا عائلاتهم والقدرة على العودة إلى المنزل ورؤيتهم بالطبع».
أفادت تقارير صحافية بأن الملك البريطاني تشارلز المصاب بالسرطان، البالغ من العمر 75 عاماً، تم حثه على عدم الرد على محاولات نجله الأمير هاري للتواصل معه.
موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصرhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5091696-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9%C2%A0%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AB%D9%8A%D9%82-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D9%85%D8%B5%D8%B1
موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.
وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.
وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».
وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.
ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.
وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.
والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.
ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».
ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.
وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.