ريم الفقير لـ «الشرق الأوسط»: نسعى لإدخال ألعاب سعودية شعبية للأولمبياد الآسيوي

رئيسة اللجنة السعودية كشفت عن حصر 460 لعبة... «شهر رمضان» تزدهر فيه هذه «الألعاب»

فتيات يمارسن بعض الألعاب الشعبية الشهيرة في السعودية (واس)
فتيات يمارسن بعض الألعاب الشعبية الشهيرة في السعودية (واس)
TT

ريم الفقير لـ «الشرق الأوسط»: نسعى لإدخال ألعاب سعودية شعبية للأولمبياد الآسيوي

فتيات يمارسن بعض الألعاب الشعبية الشهيرة في السعودية (واس)
فتيات يمارسن بعض الألعاب الشعبية الشهيرة في السعودية (واس)

كشفت ريم الفقير رئيس اللجنة السعودية لرياضات الألعاب الشعبية أن اللجنة تسعى إلى تنظيم الألعاب الشعبية السعودية الموروثة وتعزيز مكانتها وإدخال بعضها ضمن دورة الألعاب الآسيوية في إطار جهود مضنية تبذل من جانبهم للتعريف بالموروث الثقافي السعودي رياضياً.
وأكدت الفقير في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» أن هناك أكثر من «460» لعبة شعبية تم حصرها على مستوى المملكة بشكل مبدئي من خلال مختصين وسيتم العمل على إحياء بعضها وتطويرها وتقديم كل الإمكانيات المتاحة من أجل أن تحقق اللجنة الأهداف المرجوة التي أسست من أجلها.
واعتبرت أن شهر رمضان من الأشهر التي تنشط فيها الألعاب الشعبية حيث يعد من الأشهر المفضلة دائما لممارستها.
كما أن فترة كورونا كانت فترة نشطة في إحياء الألعاب الشعبية على مستوى المملكة، مشيرة إلى أن طبع الإنسان في العودة إلى ماضيه متجذرة وهذا ما يجعل فرص نجاح التنظيم في إحياء الألعاب الشعبية وتعزيزها عالية، مؤكدة أن هناك تحركات حثيثة من أجل البدء في تنظيم المنافسات فيها.
وتحدثت الفقير عن العديد من الأمور التي تخص الألعاب الشعبية في ثنايا هذا الحوار:
>بداية نود تسليط الضوء على اللجنة وعملها واهتماماتها؟
- اللجنة السعودية للألعاب الشعبية هي لجنة تحت إشراف اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية شكلت بقرار من وزير الرياضة.
من أعمالها ومهامها تفعيل وتعزيز دور رياضات جميع الألعاب الشعبية الموجودة في المملكة والتعريف بها وإعادة إحيائها كممارسات رياضية لتظهر إلى المجتمع كإحدى الرياضيات الهامة لتكون جزءاً لا يتجزأ من الرياضات المجتمعة التي تعكس ثقافة المجتمع السعودي ومدى عمق ثروته التراثية ونشرها عربياً وعالمياً كموروث تراثي يمثل حاضرنا وماضينا.

ريم الفقير (الشرق الأوسط)

>ما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به اللجنة في تنشيط بعض الألعاب التي اندثرت وخصوصاً مع الجيل الجديد الذي بات مرتبطا أكثر بالألعاب الإلكترونية؟
- هنا يأتي دور اللجنة الرئيسي وهو التعريف بالألعاب الشعبية وحصرها وإحياء المندثر منها وتنظيم المسابقات وربطها باهتمامات الأجيال الناشئة وإظهارها للجيل الجديد بطريقة حديثة وبعمق تراثي.
خلال الفترة الماضية عملت اللجنة الآن على تجهيز قائمة بأهمية الألعاب وأبرزها التي لها عمق تاريخي مربوط في المنطقة لتكون لعبة من الموروث التاريخي، وهذه الألعاب لها لائحة فنية تتضمن أهم الضوابط ومعايير أساسية لممارسة اللعبة.
>ما هي الأسس التي تعتمد عليها اللجنة في تصنيف الألعاب الشعبية بكونها سعودية أو دخيلة؟
- تعمل اللجنة جاهدة على البحث الدقيق في كل لعبة، ويتم البحث في ترابط سمات المكان الذي انطلقت منه مع اللعبة من حيث استخدام الأدوات أو من حيث المسميات التي تضمنتها اللعبة وأيضاً المحتوى اللفظي من استخدام مفردات لها بعد تاريخي في المكان أو جزء من موروث المكان.
*في شهر رمضان تقام العديد من الألعاب والأنشطة، هل يعد هذا الشهر الكريم أكثر الشهور مناسبة لممارسة هذه الألعاب؟
- نعم شهر رمضان المبارك تنشط فيه ممارسات الألعاب الشعبية، سواءً في الوقت الحالي أو الماضي.
>في المنطقة الشرقية تحديداً وفي دول الخليج العربي توجد فعالية القرقيعان، هل تعتبر هذه الفعالية من الألعاب الشعبية أم أن مسارها مختلف وإن كانت مرتبطة بالموروث الشعبي؟
القرقيعان هي موروث شعبي أقرب في وصفها للتعبير عن الفرحة، وباعتبار من يمارسها من الأطفال، فعادة ما تكون ممارسات موروثية شعبية قريبة في الأداء للألعاب.
>ما هي البرامج التي يمكن أن يتم العمل بها من أجل تحقيق الأهداف من تأسيس هذه اللجنة؟
- من أهم أهداف اللجنة هو تنظيم التدريب الاحترافي وتشكيل الفرق وتدريبها حتى تصبح فرقاً احترافية سواء بالألعاب الشعبية التنافسية أو الاستعراضية. بعد ذلك ستكون تلك الفرق في الصفوف الأمامية المشاركة في بطولات الألعاب الشعبية الإقليمية والعربية والعالمية بإذن الله.
>كم عدد الألعاب الرياضية الشعبية السعودية كحصر مبدئي لها؟
- الألعاب الشعبية في المملكة صعب حصرها بدقة إلا أنها تمارس في كل المناطق وباعتبارها شعبية تختلف في كلماتها ولهجاتها، بل تتحد في أدواتها كألعاب، وحسب ما تم رصده حتى الآن ما يقارب 275 لعبة شعبية وبمسمياتها المتنوعة بلغت أكثر 460 لعبة شعبية.
>كيف يمكن التواصل مع الجهات التي تنظم مسابقات في هذه الألعاب خصوصا أنها تركز في القرى والأحياء في مناطق معينة؟
- توجد هناك جهات عدة في المملكة لديها قاعدة بيانات بالمهتمين بالرياضات بشكل عام والمهتمين بالجانب الثقافي والتراثي بشكل خاص، على سبيل المثال فروع وزارة الرياضة في المناطق، ووحدة الجمعيات في وزارة الثقافة، حيث هي الجهة المسؤولة والمشرفة على الجمعيات المهتمة بالتراث والثقافة في مناطق المملكة، ومن خلال بعض الاتحادات التابعة للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية كالاتحاد السعودي للرياضة للجميع واتحاد الثقافة الرياضية والاتحاد السعودي للرياضة المدرسية والاتحاد الرياضي للجامعات السعودية.
>تضم هذه اللجنة أسماء عرفت في الوسط الرياضي من خلال عضوية اتحاد كرة القدم ورئاسة الأندية، كيف تم اختيار أعضاء اللجنة، وما الدور المنوط لكل عضو؟
- يمثل اللجنة ثمانية أعضاء تم اختيارهم لكونهم هواة أو باحثين أو ممارسين للألعاب الشعبية ولاهتمامهم ومشاركاتهم وإقامة العديد من الأعمال والأنشطة في مناطقهم.
>هل يمكن أن نشاهد ألعابا شعبية سعودية يتم الاعتراف بها قارياً وتنضم لفعاليات دورات الألعاب الآسيوية مثلاً؟
- بإذن الله قربياً سيشهد المجتمع السعودي بطولات لأهم الألعاب الشعبية ودخولها إن شاء الله ضمن دورات الألعاب الآسيوية وهذا من أهم أهداف اللجنة.
>هل تعتقدين أن بعض الألعاب الشعبية السعودية عادت للازدهار في الفترة الصعبة التي مر بها العالم جراء «فيروس كورونا» حيث كانت هناك فترات حجر إجبارية لمكافحة هذه الجائحة؟
- نعم الجائحة قد نقول إنها جعلت عجلة الزمن ترجع للوراء حيث الجميع عاد لألعاب قديمة ومارسها كوسيلة ترفيه ونشطت العديد من الألعاب الشعبية في فترة الجائحة.
>ما هي الأهمية التي تمثلها الألعاب الشعبية في أوساط المجتمع حالياً، وهل حصلتم على التفاعل المتوقع في سبيل إحياء بعض هذه الألعاب؟
- الإنسان بطبعه يحب العودة إلى الماضي لأنه يحمل في ذاكرته ماضياً جميلاً في كل مكوناته من فنون مختلفة، وهو دائم البحث عن ماضيه، وفعلاً هذا ما حدث معنا فرح الكثير بعودة الألعاب الشعبية خاصة من المهتمين والباحثين والممارسين للألعاب الشعبية وتواصلت معنا جهات عدة ترغب بالمشاركة والتفعيل وأن يكون لها دور في العمل ضمن فريق اللجنة، ونحن نخبرهم بأن الانطلاق قريب بإذن الله وسيكون هناك دور كبير للجميع في تفعيل نشاطات وبرامج اللجنة.
>هل هناك تعاون مع المهرجانات الشعبية التي تقام في بعض مناطق المملكة وقد يكون مهرجان الجنادرية أكبرها، وما نوع هذا التعاون الذي يمكن أن يتم ويحقق الفائدة المشتركة؟
- نعم نحن الآن نعمل على وضع آليات التعاون والشراكات، ولكن في حينها سوف نتحدث عن نوع التعاون.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».