المبعوث الأممي لليمن يصل إلى صنعاء للمرة الأولى منذ تعيينه

المبعوث الأممي لليمن يصل إلى صنعاء للمرة الأولى منذ تعيينه

الاثنين - 10 شهر رمضان 1443 هـ - 11 أبريل 2022 مـ
المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ، اليوم (الاثنين)، إلى العاصمة صنعاء.

وقال مصدر ملاحي، لوكالة الأنباء الألمانية، إن المبعوث الأممي وصل إلى مطار صنعاء الدولي ظهر اليوم قادماً من العاصمة العمانية مسقط، مشيراً إلى أن هذه أول زيارة له إلى صنعاء منذ تعيينه في أغسطس (آب) 2021.

وعقد المبعوث الأممي أمس (الأحد)، لقاءات في مسقط مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام.

وقالت الخارجية اليمينة على موقعها الرسمي على «تويتر»: «بناءً على اللقاءات والمناقشات التي أجراها هانس غروندبرغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن مع بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية وعدد من المسؤولين في سلطنة عمان، ومحمد عبدالسلام رئيس وفد صنعاء التفاوضي حول إجراءات تثبيت الهدنة ومتطلبات التسوية الشاملة في اليمن، فقد غادر المبعوث الأممي مسقط متجهاً إلى العاصمة اليمنية صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه في شهر أغسطس الماضي».





ومن المرجح أن يعقد المبعوث الأممي مباحثات مع قيادة جماعة الحوثي، تتناول سبل ترسيخ الهدنة التي تم التوصل إليها مؤخراً لمدة شهرين، وإقناع الجماعة بالدخول في مشاورات مباشرة مع الحكومة اليمنية لحل أزمة البلاد.

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، أعلن أن هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد في اليمن دخلت حيز التنفيذ أول أيام شهر رمضان. وذكر البيان أن الطرفين توافقا على قضايا شحنات الوقود ومطار العاصمة صنعاء. وقبل يوم أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنه سيوقف العمليات العسكرية في اليمن، ورحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة بالهدنة ودعيا إلى تمديدها.


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو