روسيا تعلن تدمير أنظمة صواريخ «إس 300» حصلت عليها أوكرانيا من أوروبا

روسيا تعلن تدمير أنظمة صواريخ «إس 300» حصلت عليها أوكرانيا من أوروبا

الاثنين - 10 شهر رمضان 1443 هـ - 11 أبريل 2022 مـ
منظومة «إس - 300» المضادة للطائرات (أرشيفية)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم (الاثنين) أن روسيا دمرت أنظمة صواريخ «إس 300» المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.

وأضافت الوزارة أن صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر أمس الأحد دمرت أربع منصات صواريخ من طراز «إس-300» كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. وأضافت أن 25 جندياأوكرانيا أصيبوا في الهجوم.

ولم تذكر روسيا الدولة الأوروبية التي زودت كييف بأنظمة «إس 300».

وكانت سلوفاكيا أعلنت يوم الجمعة، أنها نقلها منظومة «إس 300» المخصصة للدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وقالت إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك، وإنه تم نقلها في سرية تامة.

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغر: «هذا قرار مسؤول قدمت بموجبه جمهورية سلوفاكيا، كدولة تدعم السلام والحرية وحماية حقوق الإنسان، المساعدة لأوكرانيا في الدفاع. نعتقد أن هذا النظام سيساعد في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء». وأضاف رئيس الوزراء أن نقل منظومة الدفاع الجوي «إس - 300» إلى أوكرانيا لا يعني أن سلوفاكيا ستصبح جزءاً من الصراع المسلح في أوكرانيا.

وأفادت وسائل إعلام سلوفاكية في وقت سابق بأن براتيسلافا أرسلت أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات «إس 300» إلى كييف. تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناد، صرح في وقت سابق أن بلاده لا يمكنها تزويد أوكرانيا بنظام «إس 300» لأنه يحمي مجالها الجوي، من دون الحصول على بديل مناسب.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو