4 عادات يومية تمنحك حياة أكثر سعادة ومرونة...تعرّف عليها

هناك بعض العادات التي يمكنك تبنيها لبناء قوتك العقلية ومرونتك (رويترز)
هناك بعض العادات التي يمكنك تبنيها لبناء قوتك العقلية ومرونتك (رويترز)
TT

4 عادات يومية تمنحك حياة أكثر سعادة ومرونة...تعرّف عليها

هناك بعض العادات التي يمكنك تبنيها لبناء قوتك العقلية ومرونتك (رويترز)
هناك بعض العادات التي يمكنك تبنيها لبناء قوتك العقلية ومرونتك (رويترز)

ظهرت كلمة «المرونة» بصفتها واحدة من أكثر الكلمات شيوعاً منذ بداية جائحة «كوفيد - 19»، وهي تستخدم للتعامل مع الاضطرابات التي حدثت في العامين الماضيين.
ولكن ماذا يعني أن تكون مرناً حقاً؟
قالت الدكتورة جيسيكا جاكسون، عالمة النفس: «يحتاج الناس إلى فهم أن كونك مرناً يعني أنك تعاني من شيء ما عند مستوى ضغط عالٍ، وليس من المفترض أن تعمل ضمن هذا المستوى لفترة طويلة من الوقت».
وتتابع: «عندما نفكر في بناء المرونة، علينا أن نعترف بأن المرونة لا يجب أن ترتبط بأمور صعبة - يمكن أن تكون المرونة أيضاً راحة، وقد تكون ضعفاً ومعالجة العواطف».
هناك بعض العادات التي يمكنك تبنيها لبناء قوتك العقلية ومرونتك. فيما يلي أربع توصيات من جاكسون والطبيبة النفسية سامانثا بوردمان، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي»:
* تخصيص 5 دقائق كل صباح لنفسك
نسرع في سؤال الآخرين «كيف حالك؟» - ولكن متى كانت آخر مرة طرحت فيها نفس السؤال على نفسك؟
من السهل حجب المشاعر وعدم إظهارها إلا عندما تصبح على وشك الانهيار.
اضبط عداد الوقت لمدة خمس دقائق كل صباح ولاحظ ما تشعر به. تقترح جاكسون البدء بالأسئلة التالية:
- كيف أشعر؟
- ماذا أحتاج اليوم؟
- كيف أريد هذا اليوم أن يكون؟
يمكن أن يساعدك الجلوس في صمت والتفكير من خلال هذه الأسئلة في معالجة المشاعر السلبية واكتشاف أي تعديلات تحتاج إلى إجرائها في جدولك الزمني لدرء التوتر، سواء كان ذلك للركض أو تناول الطعام في الخارج أو نشاط رعاية ذاتية مختلف.

* إنشاء «لحظات دقيقة» من الإيجابية
تعتبر أدمغتنا جادة في البحث عن الخطر، مما يعطي وزناً للمشاعر السلبية على المشاعر الإيجابية. محاربة هذه العادة السيئة هو ما تسميه بوردمان «اللحظات الدقيقة» من الإيجابية: البحث عن الأشخاص أو الأشياء التي تجلب لك السعادة.
تقول: «إن وجود اتصال ذي مغزى أو نشاط مثير للفرح يعزز مرونتنا من خلال العمل كحاجز بيننا وبين التوتر الذي سنواجهه حتماً في حياتنا».

* التدقيق المرتبط بالتكنولوجيا
تم ربط وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بالقلق والاكتئاب لدى كل من المراهقين والبالغين، مما يقوض رفاهيتنا ومرونتنا العاطفية.
في حين أنه من غير المجدي عدم التصفح عبر الإنترنت أبداً، توصي بوردمان بتقييم عاداتك التقنية لمعرفة ما إذا كان هناك أي أشخاص أو صفحات، يجب عليك الابتعاد عنهم.
وقالت الخبيرة ماري كوندو: «إذا كان هناك شيء لا يثير البهجة على مستوى ما، إذا كان يجعلك تشعر بالسوء، ابتعد عنه، أو قلل من الوقت الذي تقضيه فيه»، مضيفة أننا يجب أن نهدف لقضاء «أقل من ساعتين» على الإنترنت خارج العمل.

* وضع الحدود
يعد وضع الحدود مهارة مهمة لتصبح مرناً، لأن ذلك يساعدك على اختيار وتحديد ما سيدخل حياتك.
تقول جاكسون: «غالباً ما يتم الخلط بين المرونة والاستقلالية... لكن المرونة يجب أن تكون أكثر حول تحديد أولويات احتياجاتك».
وتتابع: «إذا كانت لديك خطط عشاء مع صديق، على سبيل المثال، لكنك بحاجة إلى البقاء في المنزل والراحة، فلا يجب أن تشعر بالسوء حيال إعادة الجدولة - أو إذا كنت بحاجة إلى دعم إضافي في العمل لأن عقلك مبعثر، فاسأل مديراً أو زميلاً في الفريق عن ذلك».
قد تشعرك مناقشة الحدود هذه بالخوف أو عدم الارتياح في البداية، لكن مشاركة مشاعرك تدريجياً وقول «لا» دون الشعور بالذنب قد يعني أنك لا تهدر «طاقتك المحدودة» على أشياء ضارة بصحتك العقلية، كما تقول جاكسون.
 



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.