توتنهام يقفز للمركز الرابع... ووستهام يعزز آماله الأوروبية معمقاً جراح إيفرتون

انتفاضة نيوكاسل تتعطل... وآرسنال لتدعيم مكانه في المربع الذهبي بمواجهة كريستال بالاس اليوم

بن ديفيز (رقم 31) يسجل برأسه أول أهداف توتنهام من الخماسية في مرمى نيوكاسل (إ.ب.أ)
بن ديفيز (رقم 31) يسجل برأسه أول أهداف توتنهام من الخماسية في مرمى نيوكاسل (إ.ب.أ)
TT

توتنهام يقفز للمركز الرابع... ووستهام يعزز آماله الأوروبية معمقاً جراح إيفرتون

بن ديفيز (رقم 31) يسجل برأسه أول أهداف توتنهام من الخماسية في مرمى نيوكاسل (إ.ب.أ)
بن ديفيز (رقم 31) يسجل برأسه أول أهداف توتنهام من الخماسية في مرمى نيوكاسل (إ.ب.أ)

قفز توتنهام إلى المركز الرابع بفضل فوزه الكبير على ضيفه نيوكاسل 5 – 1، كما أنعش وستهام يونايتد آماله في التأهل لبطولة أوروبية بفوزه على إيفرتون الجريح 2 - 1 أمس ضمن منافسات المرحلة الحادية والثلاثين للدوري الإنجليزي التي ختتم اليوم بلقاء آرسنال الساعي لاستعادة مكانه بالمربع الذهبي في مواجهة كريستال بالاس.
على ملعبه قلب توتنهام تخلفه بهدف سجله فابيان شار لنيوكاسل من ركلة حرة في الدقيقة 39 إلى انتصار عريض 5 - 1 تناوب على تسجيلها بن ديفيز في الدقيقة 42، ومات دوهرتي (48) والكوري الجنوبي سون هيونغ مين (54) وجونيور إيمرسون (63) والبديل ستيفن برجفاين (83).
وضرب توتنهام أكثر من عصفور بحجر واحد بعدما رفع رصيده إلى 54 لأنه أزاح آرسنال من المركز الرابع ولو مؤقتاً بفارق الأهداف، وأحيا آماله مجدداً في إنهاء الموسم ضمن المربع الذهبي المؤهل أصحابه إلى دوري أبطال أوروبا. في المقابل تراجع نيوكاسل للمركز الخامس عشر برصيد 31 نقطة بفارق تسع نقاط عن منطقة الهبوط.

جارود بوين يحتفل بتسديد هدف الفوز لوستهام (رويترز)

وفي استاد لندن «الأولمبي» أحيا وستهام آماله بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا بفوزه على ضيفه إيفرتون 2 - 1 ليبقى الأخير يصارع من أجل تفادي الهبوط مع نهاية الموسم.
وتقدم وستهام إلى المركز السادس برصيد 51 نقطة على بعد ثلاث نقاط من آرسنال المتراجع خامساً، علما بأن الأخير خاض ثلاث مباريات أقل ويختتم المرحلة اليوم ضد مضيفه كريستال بالاس.
وتقدم وستهام بهدف بعدما حصل جاردو بوين على خطأ من مايسون هولغيت بالقرب من منطقة الجزاء، ونفذ آرون كريسويل الركلة الحرة ببراعة داخل شباك إيفرتون في الدقيقة 32.
وعادل إيفرتون عن طريق هولغيت الذي دخل التشكيلة بعد إصابة الهولندي دوني فان دي بيك خلال الإحماء، بالدقيقة 53 وهو هدفه الأول في الدوري الممتاز هذا الموسم رغم أنه تلقى مساعدة بعدما أبدلت التسديدة اتجاهها ودخلت شباك الحارس أوكاش فابيانسكي. وأعاد جارود بوين التقدم لوستهام في الدقيقة 58 بعدما تابع تسديدة زميله مايكل أنطونيو المرتدة من حارس إيفرتونجوردان بيكفورد.
وتعرض إيفرتون لضربة أخرى إثر طرد مدافعه وقائده مايكل كين لحصوله على الإنذار الثاني في الدقيقة 65، ليلعب آخر الدقائق بعشرة لاعبين للمباراة الثالثة على التوالي. وبذلك مني فريق المدرب فرانك لامبارد بالخسارة الخامسة في آخر ست مباريات في الدوري ليتراجع إلى المركز السابع عشر، آخر المراكز الآمنة، برصيد 25 نقطة متقدماً بثلاث نقاط عن واتفورد الثامن عشر، علماً بأن إيفرتون يملك مباراتين مؤجلتين.
يذكر أن إيفرتون لعب في دوري النخبة في كل موسم منذ 1954 - 1955، لذا سيخوض معركة شرسة لتفادي أي انتكاسة محتملة، وهو سيلعب في ضيافة بيرنلي الأربعاء المقبل.
وخاض وستهام اختباره الأخير قبل موقعته على أرضه مع ليون الفرنسي في ذهاب الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» الخميس المقبل.
وتختتم المرحلة اليوم بلقاء آرسنال الذي يمني النفس في إنهاء البطولة ضمن فرق المربع الذهبي وضمان بطاقة لدوري أبطال أوروبا عندما يواجه جاره اللندني كريستال بالاس. ويقدم آرسنال مستويات جيدة منذ بداية العام الجديد أهلت الفريق بقيادة مديره الفني الإسباني ميكيل أرتيتا للارتقاء للمركز الرابع بعد بداية سيئة للموسم. وتعززت أمال أرتيتا بالدفع بمهاجمه المتألق بوكايو ساكا في مواجهة بالاس بعد أن تعافى من آثار إصابته بكوفيد - 19 وانتظامه في التدريبات منذ نهاية الأسبوع. وأصيب ساكا البالغ عمره 20 عاماً بفيروس كورونا الأسبوع الماضي خلال فترة التوقف الدولية وغاب عن مباراتين وديتين لإنجلترا أمام سويسرا وكوت ديفوار. وقال أرتيتا قبل رحلة آرسنال إلى ملعب سيلهورست بارك: «بوكايو على ما يرام».
وساند أرتيتا أيضاً ساكا عقب مطالبة المهاجم بالمزيد من الحماية من الحكام بعدما نزف دماً إثر إصابته في الكاحل خلال الفوز 1 - صفر على أستون فيلا قبل أسبوعين.
لكن ستيفن جيرارد مدرب فيلا علق على الحادثة قائلاً: «ما حدث هو جزء من اللعبة التي تتطلب القوة، ربما ساكا (الذي سجل هدف المباراة الوحيد) بحاجة لزيادة قوة تحمله وتقبل الأداء البدني القوي في الدوري الممتاز». وعلق أرتيتا: «بوكايو لن يشتكي لكنه أراد بعض الاتساق وهذا كل ما في الأمر. الشخص الوحيد القادر على حماية اللاعب هو الحكم. أعتقد أنه يتعين علينا حماية أفضل لاعبينا وهذا في يد الحكام».
وسيغيب الحارس آرون رامسديل عن مباراة بالاس عقب إصابته في فخذه أمام ليفربول قبل فترة التوقف الدولية، بينما لا تزال الشكوك تحوم حول مشاركة الظهير الأيمن الياباني تاكيهيرو تومياسو. وأشاد أرتيتا أيضاً بقرار العودة لاستخدام خمسة تبديلات في المباراة من الموسم المقبل، مؤكدا أنه بمثابة إضافة جيدة للدوري الممتاز، وذلك بعد تصويت الأندية لصالح إعادة هذه القاعدة.
من جهته، يأمل بالاس بقيادة المدرب الفرنسي باتريك فييرا (نجم آرسنال السابق) أن ينتزع فريقه صاحب المركز 12 نتيجة إيجابية في ملعبه بعد أن سبق وخرج متعادلاً 2 - 2 على ملعب الإمارات في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ذهاباً.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».