إحراق مقر «الديمقراطي الكردستاني» في بغداد بعد تغريدة مسيئة للسيستاني

إحراق مقر «الديمقراطي الكردستاني» في بغداد بعد تغريدة مسيئة للسيستاني

الاثنين - 25 شعبان 1443 هـ - 28 مارس 2022 مـ
صورة من فيديو متداول لإحراق مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد (تويتر)

أضرم ناقمون ليل الأحد - الاثنين النيران بمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود برزاني، على خلفية تغريدة مسيئة للمرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني.
وأحاط الناقمون بمقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وسط بغداد وأضرموا النيران فيه وأحرقوا صوراً للزعيم الكردي مسعود بارزاني، ونجله مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، وهم يهتفون بشعارات تندد بالتصرف «المشين» ضد المرجع الشيعي الأعلى في العراق.
وأعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان في ساعة متأخرة من ليل الأحد – الاثنين، أنها قامت باعتقال نايف كردستاني، الذي قام بنشر تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تعرّض فيها لموقع المرجعية، وقامت القوات الأمنية في إقليم كردستان بتسليمه للجهات القضائية؛ لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وشددت وزارة داخلية إقليم كردستان على أن حرية التعبير لا تعني المساس بالرموز الدينية والوطنية، وأن التطاول عليهم وبالأخص مقام المرجعية ليس مقبولاً ولا يمكن السكوت عليه، وأن هذا الشخص لا يمثل إلا نفسه، وموقف حكومة إقليم كردستان والشعب الكردستاني واضح وصريح في احترام وتجليل دور المرجعية الرشيدة في العراق والعالم الإسلامي.
على الصعيد نفسه، أدان الحزب الديمقراطي الكردستاني وبشدة تغريدة نايف الكردستاني الذي أساء فيه إلى المرجعيات الدينية وقال، إن الشخص ليس له أي علاقة أو انتماء بالحزب الديمقراطي الكردستاني لا من قريب ولا من بعيد، وإن تغريدته تمثل رأيه الشخصي وليس له أي صلة بالحزب الديمقراطي الذي يؤمن إيماناً حقيقياً بالتعايش السلمي واحترام المعتقدات الدينية والمذهبية.
وشهدت شوارع بغداد إجراءات أمنية مشددة بعد انتشار العشرات من العراقيين الشيعة في محيط مبنى الحزب الديمقراطي الكردستاني في جانب بغداد الرصافة.


العراق أخبار كردستان العراق

اختيارات المحرر

فيديو