آش بارتي تعيد تعريف معنى النجاح الرياضي... الجودة وليس الكمية

المصنفة الأولى عالمياً في لعبة التنس تعتزل وهي في الخامسة والعشرين من عمرها

لا يبدو ان آش بارتي تتقدم في السن كثيراً (الشرق الأوسط)
لا يبدو ان آش بارتي تتقدم في السن كثيراً (الشرق الأوسط)
TT

آش بارتي تعيد تعريف معنى النجاح الرياضي... الجودة وليس الكمية

لا يبدو ان آش بارتي تتقدم في السن كثيراً (الشرق الأوسط)
لا يبدو ان آش بارتي تتقدم في السن كثيراً (الشرق الأوسط)

هناك صورة لآش بارتي لا يبدو أنها تتقدم في السن أبداً، وهي تلك الصورة التي التُقطت لها وهي تبلغ من العمر ست سنوات وتقف في ملعب تنس مليء بالأمطار، وتمسك بمضرب بإحدى يديها، وبكأس صغير باليد الأخرى، وتبتسم ابتسامتها المألوفة تحت قبعة تحمل علامة نايكي الشهيرة. إنها الطفلة الصغيرة بارتي التي كانت تتلالأ في عينيها نجوم كبيرة. تم التقاط هذه الصورة في عام 2002 -قبل 20 عاماً من اعتزالها لعبة التنس إلى الأبد، بعد أن حققت الكثير من الإنجازات.
ربما كان ينبغي أن يكون هناك المزيد من البطولات والإنجازات. وبعد فوز بارتي ببطولة «أستراليا المفتوحة للتنس» في يناير (كانون الثاني) الماضي، لم تكن جميع الأسئلة تدور حول ما إذا كانت ستفوز ببطولة كبرى أخرى أم لا، لكن الأسئلة كانت تدور حول عدد البطولات التي ستحققها بعد ذلك. لكن يبدو أن الإجابة الآن وإلى الأبد هي «صفر»، بعد أن اعتزلت وهي في قمة عطائها وهي المصنفة الأولى عالمياً في اللعبة. لقد ظلّت تتربع على عرش اللعبة لمدة ثلاث سنوات من دون منازع.
لكن بعد ذلك هناك ذلك الجزء الآخر من حياة بارتي، وهو حياتها كإنسانة لا كلاعبة، وهو الأمر الذي جعلها تتصرف دائماً وفقاً لشروطها الخاصة وترفض أن يتم النظر إليها فقط من خلال الرياضة التي كانت تتفوق فيها بشكل ساحق. لقد أعلنت بارتي اعتزالها للعبة التنس من قبل عندما كانت تشعر بأنها ليست على ما يرام، ثم عادت عندما شعرت بأنها في حالة جيدة. وبهذا المعنى، فإن إعلانها الأخير بشأن اعتزالها لعبة التنس كان غريباً للغاية.
من المعروف أن بارتي تمتلك طموحاً كبيراً، لكنّ هذا الطموح كان دائماً يتكيف مع منظورها ونظرتها للأمور. لقد كانت تعرف ما تريد جيداً، وكانت راضية بمجرد تحقيق أهدافها. وكما قالت يوم الأربعاء الماضي، كان هدفها الأساسي هو بطولة ويمبلدون، حيث أشارت إلى أن هذا كان «الحلم الحقيقي الوحيد الذي أردت تحقيقه في عالم التنس». وخلال العام الماضي، وبعد أن فعلت ذلك، تغير شيء ما بداخلها. لقد كان ينقصها الفوز ببطولة «أستراليا المفتوحة للتنس»، لذا فقد حققت ذلك أيضاً. ثم شعرت أنها منهكة جسدياً وذهنياً، وأنها على استعداد للاعتزال وهي في القمة. يتحدث الرياضيون في جميع الألعاب الرياضية عن ضرورة الاعتزال وهم في القمة، وغالباً ما يستلزم ذلك الحصول على العدد المطلوب من الجوائز والبطولات أو بعض الإنجازات الملموسة الأخرى.
وقد حققت بارتي ذلك أيضاً، وبشكل أكبر مما يمكن أن يتخيله معظم اللاعبين. ومع ذلك، فإنها ليست من نوعية اللاعبين المهووسين بالسعي لكسر الأرقام القياسية. إن كل شيء قالته وفعلته يوحي بأنها لن تشعر أبداً بالندم أو تقول ماذا لو فعلت هذا أو ذاك. ومن الواضح للغاية أنها غير مهتمة بكتب التاريخ! ستكون بارتي جزءاً من كتب التاريخ على أي حال، لأنه من خلال اتخاذ هذا القرار المذهل والغريب، فإن بارتي قد أعادت تعريف معنى النجاح. لقد أخبرت جميع الإحصائيين بأنه يمكن حساب النجاح من خلال الجودة لا الكمية، وأن الجودة يجب ألا يُنظر إليها دائماً من خلال الفوز بالبطولات والألقاب، وأن بعض اللحظات يمكن أن تصنع مسيرات ناجحة للرياضيين.
في بعض الأحيان، بالطبع، تتعارض اللحظات والألقاب. فعندما فازت ببطولة ويمبلدون، كان ذلك بعد 50 عاماً من فوز إيفون غولاغونغ كاولي بتلك البطولة، بينما كانت ترتدي نسخة طبق الأصل من ملابس معلمتها منذ نصف قرن من الزمان. وبعد أن تألقت بارتي على «ملبورن بارك»، أخذت كأسها إلى أولورو بأستراليا ولعبت التنس مع أطفال السكان الأصليين الذين يشبهونها تماماً في صورة الطفولة التي أشرت إليها في بداية هذه المقالة.
لقد أخبرتنا في مناسبات كثيرة بأنها تعرف جذورها وتعتزّ بها. وفي عام 2014 عندما أبعدها التنس عن تلك الجذور قبل أن تصبح جاهزة، تقاعدت وهي في سن الثامنة عشرة من عمرها، وعادت إلى منزلها في أستراليا، ولعبت الكريكيت والغولف، قبل أن تعود مرة أخرى إلى لعبة التنس التي افتقدتها. وفور عودتها إلى اللعبة التي تعشقها استعانت بخطط دقيقة لضمان عدم حدوث مثل هذا الإرهاق مرة أخرى، فقررت أن يسافر شريكها وأفراد عائلتها إلى كل مكان تذهب إليه، كجزء من «فريقها» في كل مكان. واختارت البطولات التي تشارك فيها بعناية.
وكانت النتيجة داخل الملعب صعودها بشكل مذهل من خارج أفضل 200 لاعبة إلى اللاعبة رقم واحد في العالم، والحصول على بطولة «فرنسا المفتوحة للتنس». لقد هيمنت على اللعبة تماماً، ونادراً ما كان يقابلها من هو قادر على التفوق عليها. وفي حقبة أفسدها سوء السلوك في الملعب والجدل خارج الملعب، أعطت بارتي أيضاً للعبة التنس تلك الشخصية المتواضعة التي كانت في أمسّ الحاجة إليها. لقد غلب التواضع على الضجيج، وهو الأمر الذي ساعدها على الوصول إلى القمة. لقد كانت تشعر كأنها صديقة للجماهير، التي كانت تسافر معها خلال صراعاتها النفسية للعثور على مكان لها في ظل المكائد الغريبة لهذه الرياضة المدفوعة بأموال كبيرة وشخصيات بارزة.
وحتى أولئك الذين لا يهتمون بالرياضة كان لديهم سبب لمشاهدتها وهي تتألق داخل ملاعب التنس، فهي النجمة الرياضية الأكثر أناقة والتي كان الجميع يستمتع برؤيتها. لقد كان من السهل التنبؤ بالكثير مما تقوله وتفعله بارتي، لكن لم يكن أي شخص يتوقع أن تعتزل اللعبة في هذه السن الصغيرة وهي على القمة. ويوم الأربعاء الماضي، أخبرت بارتي صديقتها العزيزة وشريكتها السابقة في اللعب الزوجي، كاسي ديلاكوا، أن هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها كلمة «اعتزال» بصوت عالٍ.
وقالت: «من الصعب قول ذلك، لكنني سعيدة جداً، وأنا مستعدة جداً، وأعرف في الوقت الحالي، من أعماق قلبي، أن هذا هو القرار الصحيح بالنسبة لي كشخص. لن أتوقف أبداً عن حب التنس، وسيكون دائماً جزءاً هائلاً من حياتي. لكن الآن أعتقد أنه من المهم أن أستمتع بالمرحلة التالية من حياتي بصفتي آش بارتي الإنسانة، وليس آش بارتي الرياضية».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».