مصر: أزمة تشغيل الممثلين «صداع دائم» في الوسط الفني

بعضهم لجأ إلى أعمال بديلة لعدم عرض أدوار جديدة عليهم

مصر: أزمة تشغيل الممثلين «صداع دائم» في الوسط الفني
TT

مصر: أزمة تشغيل الممثلين «صداع دائم» في الوسط الفني

مصر: أزمة تشغيل الممثلين «صداع دائم» في الوسط الفني

ما الذي يخطر ببالك حين تسمع كلمات من نوعية «التمثيل»، «السينما»، «الوسط الفني»؟ لا شك أن صورة وردية ترتسم في ذهنك على الفور لنجوم تطاردهم الشهرة والأضواء والثراء الفاحش، هؤلاء الذين يقضون عطلاتهم الصيفية على شواطئ أوروبا، ويتناولون عشاءهم في مطعم باريسي وسط الشموع والموسيقى الخافتة!
انتبه، فهناك خبر في انتظارك: لقد عرفت وجهاً واحداً للعملة ولم تطالع الوجه الآخر، فهناك ممثلون لا يجدون الحد الأدنى من متطلبات العيش، ويعانون أشد المعاناة بحثاً عن دور في مسلسل هنا أو فيلم هناك يعينهم على نفقات الحياة، والمدهش أننا أمام ظاهرة قديمة تتجدد بين الحين والآخر!
«الفن أصبح تسولاً وأفكر في إلقاء نفسي من البلكونة»، جملة أطلقها شريف إدريس، الممثل المصري الذي يمكن تصنيفه ضمن ما يسمى بـ«نجوم الصف الثاني»، عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك» أخيراً، ضمن منشور مطول هز الوسط الفني في مصر، فالفنان الذي بدأ مسيرته وهو طفل لا يتجاوز الخامسة من العمر في الثمانينات من القرن الماضي، وشارك في مسلسلات مهمة على غرار «أرابيسك» و«رأفت الهجان» و«عفاريت السيالة» وأخيراً «قصر النيل»، يشكو من عدم وجود أدوار تعرض عليه، وإن حدث ذلك يشترطون عليه تقاضي ربع أجره فقط، بل وصل الأمر أن يطلب «الوسيط» عمولة كي يأتي له بدور.
ورغم موجة التعاطف العارمة معه، فإن شريف أكد أنه لا يريد تعاطفا بقدر ما يريد فرصة عمل حقيقية، ينفق من خلالها على أطفاله الثلاثة.
عندما تواصلنا مع الفنان شريف إدريس اعتذر عن الخوض في تفاصيل الأزمة التي يمر بها مكتفياً بالقول في تصريحه «لـ«الشرق الأوسط»، «لقد قلت ما عندي، ولا أريد أن أشغل الناس بمشكلتي الشخصية أكثر من ذلك»، وأضاف أنه «متفائل رغم كل شيء، وأن القادم أفضل بإذن الله»، على حد تعبيره.

ويبدو أن شجاعة هذا الممثل فتحت الباب لفنانين آخرين وأعضاء بنقابة المهن التمثيلية يعانون من الأزمة نفسها، بدرجات متفاوتة، لكي يدلوا بدلوهم، ويحكوا عن تجاربهم المريرة في السياق نفسه، ليتضح أن ما يحدث ليس مجرد حالة فردية، فقد فاجأ الفنان الشاب كريم الحسيني الجميع حينما أعلن عن تحويل سيارته الخاصة إلى عربة لبيع القهوة على الطرق السريعة عبر فيديو على صفحته الشخصية جعلته يصبح الأعلى بحثاً وتداولاً على محرك البحث «غوغل» ويتصدر «الترند»، بالآونة الأخيرة.
كريم اكتشفه الفنان عادل إمام، وقدمه وهو طفل في فيلم «المولد»، إنتاج 1989، ثم تألق في دور الطفل المصاب بشلل الأطفال ويساعد أمه في فيلم «الجراج»، إنتاج 1995 أمام نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي، وتلقى الفنان الشاب دعماً من فنانين، أبرزهم أحمد فلوكس، وأحمد العوضي، وحنان مطاوع، ونشوى مصطفى، التي وصفته بـ«المحترم” و«الموهوبـ«.
ونفى كريم الحسيني أن يكون من هواة «ركوب الترند» أو مشغولاً بالتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن العمل بحد ذاته ليس عيباً مهما كان بسيطاً. وأضاف كريم «جاءتني فكرة عربة القهوة حين رأيتها ناجحة لدى إحدى السيدات فقررت دخول هذا المجال لتوفير الحد الأدنى من نفقات أسرتي، والتي لم يعد الفن قادراً على توفيرها لي».
وحول ملامح المرحلة الجديدة في حياته، أوضح أنه لن يترك الفن ومستمر في تقديم دوره ضمن مسرحيته الجديدة «أمر تكليف» وسعيد في حياته الأسرية وممتن لكل الدعم الذي تلقاه من زملائه في الوسط الفني.
الفنانة رشا العدل، ابنة الراحل سامي العدل، دخلت على خط الأزمة لتكشف عبر صفحتها الشخصية على «فيسبوك» هي الأخرى أن البعض من أعضاء نقابة المهن التمثيلية لا يكادون يجدون قوت أولادهم بسبب تمسكهم بكرامتهم، وعدم لهاثهم وراء موزعي الأدوار في الأفلام والمسلسلات، وربط البعض بين هذا التصريح وبين إنشائها عربة لتقديم المأكولات بإحدى القرى السياحية.

وبعيداً عن تلك الوقائع الجديدة التي صدمت البعض أخيراً، فإن معاناة الفنانين مادياً بسبب نقص الأدوار تعد ظاهرة قديمة، واستعاد البعض ما حدث مع النجمة جيهان فاضل، التي هاجرت فجأة إلى كندا، بسبب ما تردد عن تجاهل المنتجين لها، وانتشرت صور لها هناك وهي تعمل بأحد محال السوبرماركت.
وكذلك عانى الممثل شريف خير الله من تلك الأزمة، حتى أنه كتب منشوراً على صفحته الخاصة بـ«فيسبوك» ينضح سخرية ومرارة يؤكد فيه أنه بعد توقفه عن العمل ثلاث سنوات جاءته وظيفة جديدة، هي مهنة سائق تاكسي معلقاً «أفضل من الاقتراض والديون».
ولا تزال تصريحات النجمة الكوميدية مها أحمد، اللاذعة حول تعطلها عن العمل، حية في ذاكرة الكثير من المتابعين، فقد انتقدت كلاً من أحمد السقا وأمير كرارة، لرفضهما الاستجابة لها حين ناشدتهما أن يتدخلا لمنحها أدواراً في أعمالهما. وكان الفنان عبد الرحمن أبو زهرة (88 عاماً) قد اشتكى من تجاهل المخرجين له فكتب منشوراً مؤثراً يقول فيه «اعتبروني وجهاً جديداً وجربوني».
وتبدو نقابة المهن التمثيلية غائبة عن تلك الأزمة التي تتسع يوماً بعد آخر، حيث لم يتم حتى الآن تفعيل مقترح إنشاء «صندوق الطوارئ» لمساعدة أعضاء النقابة الذين يتعرضون لأزمات مادية حادة، وهو المقترح الذي يتكرر مع كل أزمة جديدة من هذا النوع.
وتعترف الفنانة نهال عنبر، عضو مجلس النقابة، في تصريحات إعلامية أخيراً، بـ«عجز النقابة» عن توفير حلول عملية لمساعدة الفنانين من ضحايا «البطالة الإجبارية».
بدوره، يقول الناقد الفني محمود عبد الشكور، نحن لسنا أمام ظاهرة عامة، وإن كانت فرص العمل بمسلسلات التلفزيون باتت قليلة بالفعل وتكاد تكون حكراً على أسماء بعينها، ولا بد من التنسيق بين نقابة المهن التمثيلية، وشركات الإنتاج والدولة نفسها للخروج بحلول عملية لتلك المشكلة، مشيراً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هناك فنانين كانوا يعتزلون قديماً بسبب عدم نجاحهم في المهنة أو لأسباب دينية مثل محمد العربي ومحسن محيي الدين، أما أن يعتزل بسبب قلة المعروض عليه من أعمال فهذا تطور مقلق وخطير، بحسب وصفه.

ويتحفظ الناقد الفني محمد عبد الرحمن، على إعلان بعض الفنانين اعتزالهم التمثيل نتيجة «البطالة»، مؤكداً أنه لا أحد يعتزل الفن في المطلق سوى أمثلة نادرة في تاريخنا كله لا يقاس عليها. ويضيف عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»، هذا الفنان أو ذاك سيعود للمهنة مع أول عرض جيد، إن لم يكن اليوم فغداً، وبالتالي أتفهم أن يلجأ بعضهم إلى عمل آخر نتيجة عدم وجود أدوار تعرض عليه، أما مصطلح «اعتزلت الفن» فأراها أقرب إلى «الابتزاز العاطفي ومحاولة لاستعطاف الجمهور». على حد تعبيره.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.