«رؤى للفيلم القصير» يفتقد جمهوره في القاهرة

اقتصار عروض المهرجان على لجنة التحكيم

من افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
من افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
TT

«رؤى للفيلم القصير» يفتقد جمهوره في القاهرة

من افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)
من افتتاح المهرجان (إدارة المهرجان)

أعلن رئيس مهرجان القاهرة للفيلم المصري القصير (رؤى)، مالك خوري، عدم إقامة عروض للأفلام المشاركة في دورته الخامسة المقرر لها من 10 إلى 19 مارس (آذار) الحالي؛ «بسبب إجراءات قانونية خارجة عن إدارة المهرجان»، مقدماً اعتذاره لصناع الأفلام، قائلاً «فخورون بأفلامكم»، منوهاً إلى «مباشرة لجنة التحكيم عملها»، جاء ذلك خلال حفل افتتاح المهرجان مساء أمس بقاعة «إيوارت» التذكارية بمقر الجامعة الأميركية بوسط القاهرة، وهي الجهة التي يتبعها المهرجان، حيث يقيمه قسم السينما بها منذ أربع سنوات، وتقتصر عروضه ومسابقته على الأفلام المصرية القصيرة فقط.
وكان حفل الافتتاح قد بدأ بشكله المعتاد، قدمت خلاله المخرجة والناقدة اللبنانية عرب لطفي، المدير الفني للمهرجان، لجنة التحكيم برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وعضوية الممثلة يسرا اللوزي، والمخرجَين تامر السعيد وأحمد فوزي صالح، ومصممة الصوت سلمي رضوان. ودعت لطفي فنان التصوير السينمائي سعيد شيمي للمسرح لتسلم جائزة درع تكريمه. وعبّر الفنان عن سعادته بالتكريم من مهرجان ترأس دورة تحكيم دورته الأولى.
وأقام المهرجان معرضاً لصور أفلامه، وصور لمراحل من مشواره، كما أصدر مطبوعة تضمنت ملامح من مسيرته السينمائية وأهم أفلامه التي قدمها مع كبار المخرجين أمثال عاطف الطيب ومحمد خان وعلي عبد الخالق، من بينها «ضربة شمس، والعار، وسواق الأتوبيس، والحريف، والحب فوق هضبة الهرم، والطريق إلى إيلات». كما أصدر نحو 20 كتاباً عن التصوير السينمائي عبر تجربته العريضة وحاز جوائز وتكريمات عديدة عربية ودولية.
وعبّر الناقد السينمائي عصام زكريا عن دهشته لإلغاء عروض المهرجان، مؤكداً أنه «يجب أن تحل المشكلة الإجرائية سريعاً؛ حتى لا نخسر فعالية مهمة تتعلق بالشباب وتقيمها جامعة لها وزنها وينظمها سينمائيون وأساتذة كبار»، مشيراً إلى أن «هناك مشكلة تتعلق باعتماد لجنة المهرجانات».
وعلمت «الشرق الأوسط»، أن «رئيس المهرجان كان قد تقدم للجنة المهرجانات النوعية التي تتبع وزارة الثقافة بطلب يحمل اسمه وليس اسم المؤسسة التابع لها (الجامعة الأميركية بالقاهرة) وهو ما يعد خطأً إجرائياً».
من جهته، أكد خوري لـ«الشرق الأوسط»، أن «مهرجان (رؤى) يختص فقط بالأفلام المصرية القصيرة؛ لأن مستقبل السينما المصرية سيكون من خلال صناع هذه الأفلام، حيث تعد وسيلة تسمح بإعطاء الفرصة لمبدعين شبان لعمل أفلام بميزانيات محدودة»، مضيفاً «لقد تقدمنا بأفلامنا للرقابة على المصنفات الفنية منذ الشهر الماضي، وكالمعتاد تم إبلاغ وزارة الثقافة بتفاصيل المهرجان مسبقاً، غير أنه بناءً على مستجدات لها طابع قانوني، قررت إدارة المهرجان عدم عرض الأفلام»، نافياً أن «تكون إدارة المهرجان قد وقعت في أي خطأ»، مؤكداً «ملتزمون بالقانون وما يطلب منا ننفذه، لكن هذه الدورة اعتبروا أن بعض (الإجراءات غير مكتملة)، كما أننا ليس لنا علاقة بلجنة المهرجانات؛ فالمهرجان تقيمه الجامعة الأميركية بالقاهرة، ولا يحصل على تمويل من وزارة الثقافة، بل يقام من خلال موارد خاصة بالجامعة، ولم نقدم شيئاً خارج المألوف عن الدورات السابقة، ولم تُرفض لنا أفلام من قبل، بل إن وزيرة الثقافة تفضلت مشكورة بإعفاء المهرجان من رسوم تُفرض على عرض الأفلام؛ لأننا لا نقيم عروضاً تجارية، بل تعرض مجاناً للجمهور». وأشار رئيس المهرجان أن «مسابقة الأفلام قائمة، وكذلك ورشتا التصوير اللتان يقدمهما المخرج والمصور السينمائي ماجد نادر، والسيناريو التي تحاضر بها الكاتبة وسام سليمان».
وبينما كان من المقرر عرض خمسة أفلام في ليلة الافتتاح اكتفى المهرجان بعرض فيلم بعنوان «حائط بلا مبكي» في إطار تكريم الفنان سعيد شيمي يرصد فرحة المصريين بنصر أكتوبر (تشرين الأول) 1973. وكان المهرجان قد قام بطبع جدول العروض والفعاليات. وأعلن عن مشاركة 65 فيلماً في المسابقة تم اختيارها من قبل لجنة مختصة من بين 300 فيلم قصير تقدمت للمسابقة التي تمنح ثلاث جوائز لأفضل فيلم روائي، وأفضل وثائقي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة. وتميزت أفلام هذه الدورة بتفوق مستواها الفني، ومن بينها، الوثائقي «وطن بالاختيار» للمخرجة حنان راضي التي التقت مجموعة من الأجانب اختاروا الإسكندرية وطناً لهم، وفيلم «صياد البلاستيك» للمخرجة رضوي هاشم وقامت بتصويره داخل جزيرة القرصاية بمحافظة الجيزة، والروائي «راجية» لمدحت صالح أنيس عن امرأة وحيدة تبحث عن بعض الاهتمام من ابنتها، و«شمس يديرها هلال» لحلمي نوح الذي يتضمن مواجهة بين عاشقين يبحثان عن حبهما الذي توارى عبر السنين.



تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
TT

تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)

تقام «أيام بنغلاديش» في حديقة السويدي بالعاصمة السعودية الرياض، والتي انطلقت لياليها، الثلاثاء، ضمن مبادرة تعزيز التواصل مع المقيمين التي أطلقتها وزارة الإعلام السعودية، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «انسجام عالمي»، وتستمر حتى السبت، بهدف تعزيز التواصل الثقافي بين المجتمع السعودي والمقيمين، وإبراز التنوع الثقافي الغني الذي تحتضنه السعودية.

وتشهد الفعاليات عروضاً فنية متنوعة تقدمها الفرقة الشعبية، حيث تألق المشاركون بتقديم عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي، إلى جانب أغنيات مستوحاة من أعمال أبرز شعراء بنغلاديش.

عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي (الشرق الأوسط)

كما يضم الحدث منطقة مخصصة لعرض التراث البنغالي، حيث تُتيح للزوار فرصة استكشاف الجوانب الغنية للثقافة البنغالية عن قرب؛ إذ تشمل المنطقة معروضات للأزياء التقليدية المزينة بالزخارف اليدوية التي تعكس المهارة الحرفية والفنية المتميزة، حيث يتم عرض الساري البنغالي المصنوع من أقمشة الحرير والقطن الفاخرة، إضافة إلى الملابس التقليدية للرجال مثل البنجابي والدوتي، كما تعرض الإكسسوارات اليدوية التي تشتهر بها بنغلاديش، بما في ذلك المجوهرات التقليدية المصنوعة من المعادن والأحجار الكريمة، والحقائب والمطرزات التي تعكس ذوقاً فنياً عريقاً.

الفعاليات شملت استكشاف التراث البنغالي (الشرق الأوسط)

واشتملت الفعاليات على قسم مخصص للأطعمة من بنغلاديش؛ إذ يٌقدم للزوار فرصة تذوق أشهى الأطباق التقليدية التي تمثل المطبخ البنغالي المعروف بنكهاته الغنية وتوابله المميزة، وتشمل الأطباق المقدمة أكلات شهيرة مثل البرياني البنغالي، والداكا كاكوري كباب، وسمك الهيلشا المطهو بطرق تراثية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحلويات التقليدية مثل الروشا غولا والميزان لادّو.

وتضيف هذه المنطقة بعداً مميزاً للفعالية، حيث لا تقتصر التجربة على الفنون والعروض، بل تمتد لتشمل استكشاف التراث البنغالي بشكل متكامل يعكس الحياة اليومية والعادات والتقاليد، مما يجعلها تجربة غنية تُثري التفاعل الثقافي بين الزوار.

معروضات للأزياء التقليدية (الشرق الأوسط)

وحظيت الفعاليات منذ انطلاقها بإقبال واسع من الزوار الذين عبروا عن إعجابهم بجمال الفلكلور البنغالي وتنوع العروض الفنية المقدمة، كما أبدى العديد من الحاضرين تقديرهم لهذه المبادرات التي تسهم في تعزيز التفاهم والتفاعل بين الثقافات.

وأكّد المسؤولون أن هذه المبادرة تأتي جزءاً من سلسلة برامج ثقافية تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في المملكة، بما يتماشى مع «رؤية السعودية 2030» التي تدعم التنوع والانفتاح الثقافي.