كيف يتعامل الروس مع تشديد القيود على الإنترنت والحظر الغربي للتطبيقات؟

في أوائل شهر مارس (آذار)، بدأ الإنترنت في روسيا يبدو وكأنه مدينة أشباح. توقف تطبيق «تيك توك» عن نشر مشاركات جديدة، وسحبت الكثير من وسائل الإعلام مراسليها من البلاد. منع موقع «يوتيوب» منشئي المحتوى من جني الأموال من مقاطع الفيديو الخاصة بهم. الصمت الرقمي هو النتيجة النهائية لسلسلة من العقوبات التي أُسقطت على روسيا بعد غزو أوكرانيا، حيث ظهر التشريع الروسي الجديد الذي يجرم نشر ما يسمى «الأخبار الكاذبة» داخل البلاد، وفقاً لمجلة «تايم».
وأعلنت الهيئة الناظمة الروسية لوسائل الإعلام (روسكومنادزور)، يوم الجمعة الماضي، أنها بدأت «تقييد الوصول» إلى «تويتر» بعد حجبها موقع «فيسبوك»، حسبما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

رداً على ذلك، يقول الروس إنه كان عليهم أن يقرروا كيفية البقاء بأمان وعلى تواصل، وحيثما أمكن، التعبير عن معارضتهم. كانت إحدى النساء في سانت بطرسبرغ مجرد مراهقة في عام 2011، عندما شاهدت المتظاهرين المناهضين للفساد يثورون ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنها لم تتخذ أي إجراء بنفسها. الآن في الثلاثينات من عمرها، مع غزو القوات الروسية لأوكرانيا، تشعر بأن ما يحدث أصبح «ثقيلاً»، وتقول: «لا أعرف كيف يمكن لأي شخص أن يدافع عن ذلك».
ويمثل التعبير عن هذه المعارضة تحدياً. لقد تحدثت السيدة، مثل العديد من الروس الآخرين الذين أخبروا «تايم» عن جهودهم لتجنب رقابة الدولة، بشرط عدم الكشف عن هويتها لأنها كانت تخشى مخالفة قانون الأخبار المزيفة. تقول إن أصدقاءها الذين يشعرون بعدم قدرتهم على الصمت يحاولون إيجاد طريقة للتحدث رغم الرقابة. لقد بدأوا في العثور على الأعمال الفنية والصور التي ينشرونها على منصاتهم بألوان العلم الأوكراني، لكنها ليست مموهة بما يكفي - لمنحهم إمكانية الإنكار المعقولة في حالة اتصال الشرطة بهم. وتضيف: «في الوقت الحالي، نحن خائفون».
وتظل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بها في الوضع الخاص. المعارضة خارج الإنترنت كانت بالفعل خطيرة بما يكفي بالنسبة لها - تم القبض عليها في وقت سابق من هذا الشهر (مع أكثر من 13 ألفاً آخرين)، وتم نقلها بالحافلات إلى مركز الشرطة حيث تم احتجازها في زنزانة ضيقة.

روسيا «تقيّد الوصول» إلى خدمة «تويتر» بعدما حجبت «فيسبوك»

* تسامح أقل وخوف أكثر
تُظهر حملات القمع - عبر الإنترنت وخارجها - افتقار روسيا المتزايد إلى التسامح مع المعارضة السياسية، حيث تشن حرباً تسببت في نبذها من المجتمع الدولي. يُعاقب قانون «الأخبار الكاذبة» في روسيا بالسجن 15 عاماً، أو غرامة قدرها 1.5 مليون روبل (حالياً 11500 دولار، حيث يواصل الروبل تراجعه).
التشريع الجديد، الذي اقترحه في الأصل حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو تصعيد للقواعد السابقة. يقول يفغيني جولوفتشينكو، الباحث في الإعلام الروسي والمعلومات المضللة في مركز كوبنهاغن لعلوم البيانات الاجتماعية، وهو جزء من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك: «ما نراه الآن ليست قوانين جديدة جذرياً... لكنها نسخة أكثر صرامة».
رغم أن العقوبات الجديدة واضحة، فإن تطبيق القانون ليس كذلك. تقول المرأة في سانت بطرسبرغ: «لا نعرف حقاً كيف سيعمل القانون ومن سيُتهم بانتهاكه... بالنسبة لي، لا يمكنني التعبير عن رأيي بشأن ما يحدث إذا لم يكن هو نفسه رأي الحكومة الرسمي».
وتوقفت منصات التكنولوجيا الكبيرة مثل «تيك توك» عن العمل في البلاد بسبب القانون الجديد، بينما أضافت منصات أخرى مثل «إنستغرام» ملصقات إلى المحتوى الذي ترعاه الدولة الروسية وبدأت في تخفيض توزيعه داخل التطبيق.
https://twitter.com/TikTokComms/status/1500535434610368518?s=20&t=2maCU77gZ040LdVbDE4LxQ
يطول ذلك المؤثرين الروس الذين يكسبون رزقهم على المنصة. قبل الغزو، نشر المؤثر نيكي بورشين مقاطع فيديو على «تيك توك» أظهرت حياته اليومية: أشياء مثل روتين الوجبات اليومية ودليل لمترو موسكو. هذه الموضوعات تبدو عادية، لكنه يعتبرها محاولة لرأب الصدع بين روسيا والغرب. الآن، رغم ذلك، بدأ في حذف أي مقطع فيديو من المحتمل أن يتم التقاطه في شبكة بوتين. كان بروشين قد نشر في السابق مقاطع فيديو من الاحتجاجات في سانت بطرسبرغ، يقول إنه لم يشارك فيها ولكن بدلاً من ذلك قام بتوثيقها بشكل محايد. يقول: «لقد أزلت المحتوى للتو لأنه ليس لدي أي فكرة عن كيفية ترجمة السلطات الروسية للكلمات التي استخدمتها».
ويقول إيليا يابلوكوف، المحاضر في الصحافة والإعلام الرقمي بجامعة شيفيلد والمتخصص في الإعلام الروسي ونشره للمعلومات المضللة، إن إخافة السكان وإجبارهم على الخضوع، هدف بوتين. يشير يابلوكوف إلى أنه قبل تمرير القانون، وجد عدد من المشاهير الروس الذين تحدثوا ضد الغزو فجأة أن برامجهم التلفزيونية اختفت من قوائم القنوات الحكومية. يقول: «إنها ترسل إشارة معينة... إذا عارضتنا، فإننا سننهي حياتك المهنية وننهي كل شيء».
امتدت المخاوف أيضاً إلى المواطنين الروس الذين يعيشون خارج البلاد، والذين قد يكونون قلقين بشأن توريط أحبائهم في الوطن إذا أعربوا عن معارضتهم. تقول مواطنة روسية من أصل أوكراني في العشرينات من عمرها: «كل شخص أعرفه يؤمن بنفس الشيء: أن هذا خطأ». تعيش السيدة في المملكة المتحدة، ولكن لا يزال لديها أصدقاء وعائلة في روسيا، وقالت: «من الصعب جداً التحدث علناً إذا كنت لا تزال في روسيا، أو لديك صلات هناك».
وأشارت إلى أنه في الآونة الأخيرة، اجتمعت مجموعة صغيرة من الأصدقاء في روسيا لتثبيت برنامج من شأنه مساعدتهم على الوصول إلى المواقع المظلمة عبر شبكة افتراضية خاصة، أو «في بي إن». لقد عارضوا جميعاً الغزو، وتقول إن التجمع كان أيضاً وسيلة غير متصلة بالإنترنت للحديث عن الحملة غير المسبوقة على حريتهم في التعبير. وتوضح: «لقد كانوا في الغالب في حالة حزن حقاً».
وقد يكون التجمع لتثبيت برنامج «في بي إن» هو أهم خطوة في روسيا الآن. بشكل عام، ارتفع الاهتمام بشبكات «في بي إن» بنسبة ألف في المائة تقريباً وفقاً لأحد التحليلات، ولكن لا يزال استخدامها محفوفاً بالمخاطر.