أوكرانيا تتهم روسيا بقصف الممر الإنساني في ماريوبول

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف الممر الإنساني في ماريوبول

الثلاثاء - 4 شعبان 1443 هـ - 08 مارس 2022 مـ
جندي أوكراني ينظر إلى الدمار بعد قصف في خاركيف (أ.ف.ب)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو إن القوات الروسية قصفت طريق إجلاء للمدنيين العالقين في مدينة ماريوبول المحاصرة في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار اليوم (الثلاثاء).

وكتب على تويتر «ثماني شاحنات و30 حافلة مستعدة لتوصيل مساعدات إنسانية إلى ماريوبول وإجلاء المدنيين إلى زابوروجيا. يتعين تكثيف الضغط على روسيا لجعلها تحافظ على التزاماتها».

كما اتهمت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم (الثلاثاء) الروس بعدم احترام الممر الإنساني في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب شرقي أوكرانيا، في اليوم الثالث عشر من الغزو الروسي.


وكتبت الوزارة على صفحتها في فيسبوك «شن العدو هجوما في اتجاه الممر الإنساني بالتحديد» مؤكدة أن الجيش الروسي «لم يسمح للأطفال والنساء والمسنين بالخروج من المدينة».

وكانت أوكرانيا قد بدأت في إجلاء المدنيين من مدن تحت الحصار اليوم الثلاثاء بعد أن سمحت روسيا بإقامة «ممرات إنسانية». ودعت أوكرانيا روسيا إلى «الوفاء بالتزامها بوقف إطلاق النار والإحجام عن الأنشطة التي تعرض حياة الناس للخطر والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية».


وبحسب كييف، اتخذ الأوكرانيون «ترتيبات» تشمل «إخلاء الطرق» باتجاه زابوروجيا، على مسافة 250 كيلومترا شمال غربي ماريوبول، بهدف السماح بإجلاء المدنيين من هذه المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 450 ألف نسمة.

ومنذ أيام، يحاصر الجيش الروسي ماريوبول، وهي مدينة ذات أهمية استراتيجية لقربها من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014، ودونباس (الشرق) حيث توجد القوات الانفصالية الموالية لروسيا.


أوكرانيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو