يعيش معظم الآباء بقلق بسبب استخدام أطفالهم المفرط للأجهزة الذكية، حيث قد يكون ذلك ضاراً لهم وللعلاقات الأسرية أيضاً.
لكن ذلك في الحقيقة ليس خطأ الوالدين - أو الأطفال. في كل مرة يحاول أحد الوالدين إيقاف تشغيل لعبة أو إيقاف تشغيل جهاز، فإنهم لا يتشاجرون مع أطفالهم – بل هم في الحقيقة يحاولون تحدي الجيش غير المرئي من المتخصصين في التصميم السلوكي الذين يجعلون التجارب التكنولوجية مدمنة بالفعل، وفقاً لصحيفة «ذا كونفرسيشين».
يستخدم الأشخاص الذين ينشئون التطبيقات والألعاب أفكارا وخبراء في مجال أبحاث علم النفس يسمى «التصميم المقنع»، والذي يسعى باحثوه إلى فهم كيفية إنشاء شيء يكاد يكون من المستحيل التخلي عنه.
لكن من المهم توخي الحذر عند السعي إلى ربط الأطفال بشيء ما، كما أوضحت ميغان أوينز، أستاذة مساعدة في إعادة التأهيل والخدمات الإنسانية بولاية بنسلفانيا وعالم النفس ريتشارد فريد، في تحليل للقضايا الأخلاقية التي ينطوي عليها التصميم المقنع للأطفال والمراهقين.
*الملخص الأساسي
ببساطة، التصميم المقنع يجمع بين علم النفس السلوكي والتكنولوجيا لتغيير السلوك البشري، ويعتبر ذلك إجابة على السؤال الدائم، «لماذا يلتصق الأطفال بشدة بالأجهزة؟»
الملخص الأساسي هو أن هناك ثلاث آليات رئيسية يمكنها معاً تغيير سلوك الشخص: خلق حافز كبير، والمطالبة بجهد ضئيل، وتشجيع المستخدمين باستمرار على المشاركة.
معرفة هذه المبادئ قد يكون لها أغراض منتجة ومفيدة، مثل تشجيع الناس على المشي أكثر أو تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات. ومع ذلك، فإن أحد الاستخدامات الشائعة للتصميم المقنع هو زيادة مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص في استخدام تطبيق أو لعبة معينة.
يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الإعلانات التي سيشاهدها الشخص وإمكانية شراء المستخدم لشيء ما في اللعبة، مما يزيد من أرباح مصمم التطبيق.
يتأثر البالغون أيضاً بالتصميم المقنع. هذا هو السبب في أنهم يشاهدون مسلسلا معينا لساعات، ويتصفحون الوسائط الاجتماعية بلا نهاية ويلعبون ألعاب الفيديو بشكل اعتيادي.
ولكن نظراً لأن أدمغة الأطفال مرنة جداً، يكونون عرضة بشكل فريد لاستراتيجيات التصميم المقنعة. لاحظ العديد من الآباء حماس الأطفال الاستثنائي عند تلقي الملصقات والرموز، سواء أكانت مادية أم رقمية.
تقودهم هذه الإثارة إلى الرغبة في تكرار السلوك لتجربة المكافآت العصبية مراراً وتكراراً.
في دراسة استقصائية عام 2019 حول وقت الشاشة المرتبط بالمراهقين، ظهر ثلاثة أنواع من المستخدمين بكثافة من البيانات، كلهم متأثرون بالتصميم المقنع: مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، الأشخاص الذين يستخدمون ألعاب الفيديو، ومشاهدو الفيديوهات أيضا.
*كيف يعمل ذلك؟
يقوم الخبراء بتصميم مواقع التواصل الاجتماعي مثل «إنستغرام» و«فيسبوك» و«تيك توك» و«سناب شات» لتعظيم نتائج التصميم المقنع. باستخدام أزرار «الإعجاب» والرموز التعبيرية، تقدم هذه المواقع إشارات اجتماعية، مثل القبول والموافقة، والتي يكون لدى المراهقين دوافع كبيرة للبحث عنها. تتطلب عملية التمرير عبر المواقع القليل من الجهد. وتؤدي التطبيقات إلى إعادة مشاركة منتظمة من خلال الإشعارات والمطالبات المستمرة.
«سناب شات»، على سبيل المثال، يحث المستخدمين على إرسال لقطات كل 24 ساعة على الأقل للحفاظ على «سناب ستريك». لتجنب ضغوط فقدان ردود الفعل أو التحديثات من أصدقائهم، يتفقد الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر.
في ألعاب الفيديو، تتيح «فورتنايت» للاعبين معرفة مدى قربهم من التغلب على الخصم. يؤدي هذا إلى إبراز ظاهرة «كاد أن يخطئ»، مما يشجع الناس على الاستمرار في اللعب لأنهم كانوا قريبين جداً، وقد يفوزون في المرة القادمة. هذه فقط إحدى الطرق التي تم بها تكييف التصميم المقنع من أنظمة المقامرة للبالغين إلى ألعاب الفيديو الرقمية الموجهة للأطفال.
وبما أن الآباء يقلقون بشدة حول الدرجة التي يتم بها تصميم الألعاب ومقاطع الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي لاستغلال عقول الأطفال سريعة التأثر، يمكن لعلماء النفس بذل جهد لشرح كيف تتطور أدمغة الأطفال، وكيف يستغل التصميم المقنع هذه العملية.
قد يساعد ذلك العائلات على التوقف عن الجدال مع بعضها البعض حول قضاء الكثير من الوقت على الأجهزة الذكية، وإدراك أن التهديد الأكبر ليس الأجهزة نفسها ولكن الشركات التي تصمم التطبيقات التي يصعب التخلي عنها.