كيف يؤثر الغزو الروسي لأوكرانيا على خريطة الطيران العالمية؟

الخبراء أكدوا أن التطورات القادمة في الحرب قد تتسبب في تغيير خريطة الطيران العالمية بشكل دائم (سي إن إن)
الخبراء أكدوا أن التطورات القادمة في الحرب قد تتسبب في تغيير خريطة الطيران العالمية بشكل دائم (سي إن إن)
TT

كيف يؤثر الغزو الروسي لأوكرانيا على خريطة الطيران العالمية؟

الخبراء أكدوا أن التطورات القادمة في الحرب قد تتسبب في تغيير خريطة الطيران العالمية بشكل دائم (سي إن إن)
الخبراء أكدوا أن التطورات القادمة في الحرب قد تتسبب في تغيير خريطة الطيران العالمية بشكل دائم (سي إن إن)

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى حظر واسع للطيران بالمنطقة، وإغلاق عدة دول لمجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الروسية، ما تسبب في إنشاء مناطق محظورة ضخمة في السماء، الأمر الذي قد يعيد تشكيل خريطة الطيران العالمية، وفقاً لما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
وأغلقت ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وكندا ولوكسمبورغ، أمس (الأحد)، مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية، رداً على غزو أوكرانيا.
وقالت وزارة النقل الألمانية، إن ألمانيا ستغلق مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الروسية، وكل الطائرات الخاصة، ابتداءً من الساعة 14.00 بتوقيت غرينتش من يوم الأحد، موضحة أن هذا الحظر سارٍ لثلاثة أشهر، ولا يشمل الرحلات الإنسانية المحتملة.
من جهتها، أعلنت إيطاليا إغلاق مجالها الجوي أمام روسيا، من دون أن تحدد موعداً لتنفيذ القرار. وقال ناطق باسم الحكومة، في بيان: «إيطاليا تغلق مجالها الجوي أمام روسيا».
من جانبه، قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الأحد، إن بلجيكا ستغلق مجالها الجوي أمام «كل الشركات الروسية». وكتب على «تويتر»: «السماء مفتوحة في أوروبا؛ لكنها مفتوحة لمن يربط الناس، وليس لمن يرتكبون اعتداءات وحشية».
أما وزير النقل الكندي، عمر الغبرا، فقد أكد بالأمس أن كندا أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية.
وقال الغبرا: «سنحاسب روسيا على هجماتها غير المبررة على أوكرانيا».
وانضمت هذه الدول بذلك إلى بولندا وجمهورية التشيك وإستونيا وبلغاريا وفنلندا والدنمارك وألمانيا ومولدافيا وبريطانيا التي أعلنت كلها إجراءً مماثلاً.

ومن جهتها، حظرت روسيا اليوم (الاثنين) على شركات طيران من 36 دولة استخدام مجالها الجوي، رداً على العقوبات التي استهدفت قطاع الطيران الروسي.
أما الخطوط الجوية الأوكرانية، فقد قالت بالأمس إنها مددت تعليق رحلاتها المنتظمة والعارضة حتى 23 مارس (آذار)، بسبب إغلاق المجال الجوي الروسي، بالنسبة للاستخدام المدني.
وأوقفت أكبر شركة طيران في البلاد عملياتها في 24 فبراير (شباط)، بعد أن غزت روسيا أوكرانيا، واستهدفت مطارات وبنية تحتية حيوية أخرى، مما دفع الحكومة في العاصمة كييف لفرض الأحكام العرفية وإغلاق المجال الجوي.
ووفقاً للخبراء، فكل هذه الأحداث يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على الركاب ومستقبل السفر وخريطة الطيران العالمية.

ماذا سيحدث للرحلات الجوية إلى شرق آسيا؟

تعتبر الرحلات الجوية إلى شرق آسيا هي أكثر الرحلات التي تنتشر المخاوف بشأنها؛ حيث إن السفر إليها يتطلب في الأغلب العبور عبر سماء أوروبا الشرقية، والتي أثرت قيود الطيران الحالية المفروضة على مساحات شاسعة منها.
وخلال الحرب الباردة، وبعد حدوث تحويل في مسارات الطائرات لتجنب المناطق السوفياتية، اضطرت الرحلات الجوية المتجهة لليابان على سبيل المثال أن تعبر شمالاً حول غرينلاند إلى ألاسكا، للتزود بالوقود في مدينة أنكوراج، ثم حول مضيق بيرينغ للوصول إلى اليابان.
أما الرحلات الجوية المتجهة إلى الصين، فقد حلقت حول البحر الأسود والقوقاز، وتجنبت أفغانستان، ودخلت بكين عبر آسيا الوسطى.
وتوقع الخبراء اتخاذ إجراءات مشابهة في حال استمرار الأزمة الحالية.
إلا أن الخبراء لفتوا إلى أن هناك شركات طيران تجارية كانت متأثرة بالفعل بسبب وباء «كورونا»، ومن ثم فإن تأثير حظر الطيران وإغلاق المجال الجوي سيكون محدوداً نسبياً عليها.

إلى أي مدى ستتأثر مدة الرحلات الجوية بالأحداث الحالية؟

أعطى الخبراء مثالاً على هذا الأمر بالرحلة الجوية من لندن إلى طوكيو، والتي تستغرق عادة حوالي 11 إلى 12 ساعة، وغالباً ما تحلق فوق روسيا ودول الشمال.
وأشار الخبراء إلى أن هناك خيارين للرحلات الجوية المتوجهة من لندن لطوكيو عقب القيود الأخيرة: الأول هو الطيران جنوباً حول البحر الأسود والقوقاز قبل التحليق فوق آسيا الوسطى. وهذا الخيار سيضيف ما يقرب من ساعتين إلى 3 ساعات إلى الرحلة التقليدية بين البلدين.
أما الخيار الثاني، وهو الطيران شمالاً، فوق غرينلاند وأقصى شمال كندا إلى ألاسكا ومضيق بيرينغ، فسيضيف من 3 إلى 4 ساعات إلى الرحلة التقليدية.
وبعبارة أخرى، سيضيف طريق ألاسكا ما يقرب من 1500 إلى 2000 ميل بحري إلى أقصر طريق بين لندن وطوكيو.
ولفت الخبراء إلى أن التطورات القادمة في الحرب قد تتسبب في النهاية بتغيير خريطة الطيران العالمية بشكل دائم.



رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».