عمرو دياب يبث أغانيه حصرياً على «أنغامي»

حسم الفنان المصري عمرو دياب، الجدل بشأن حذفه الكثير من أغانيه بموقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب»، وأعلن في بيان نشره اليوم (الخميس)، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» عن توقيعه شراكة حصرية مع منصة البث الموسيقي والترفيه «أنغامي»، لبث جميع إصداراته القادمة من الأغاني والفيديوهات، بالإضافة إلى بث أغانيه السابقة من إنتاج شركته «ناي فور ميديا»، بالمنصة، بعد حذفها من «يوتيوب».
ووصفت «أنغامي» الفنان المصري، في بيانها المشترك بأنه «النجم العربي العالمي، والفنان الأكثر مبيعاً على الإطلاق في المنطقة»، وقالت إنه «وقّع شراكة حصرية لبث أغانيه عبر منصة البث الموسيقي والترفيه الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (أنغامي)، لتكون متاحة بشكل مجاني لأكثر من 75 مليون مستخدم على المنصة».
من جهته، قال دياب: «أنا متحمس جداً لهذا المشروع الجديد الذي يسهم في تعزيز علاقتي بجمهوري، والوصول إلى مستمعين جدد حول العالم»، مضيفاً أنه اختار منصة «أنغامي» بوصفها منصة عالمية، تسهم بكل فخر في تقديم الثقافة العربية على المسرح الدولي، ولأنه يشاركها الرؤية نفسها في تطوير المواهب المحلية ومساعدتهم على إيصال أصواتهم حول العالم. على حد تعبيره.
لافتاً إلى أن التعاون مع «أنغامي» لا يتوقف عند هذا الحد، إنما يشكّل بداية شراكة استراتيجية أوسع نطاقاً: «سنتعاون معاً لإيصال رسالتنا».
وأثار حذف الكثير من أغاني الفنان المصري عمرو دياب، عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب»، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر أول من أمس، وتساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا الإجراء، الذي وصُف بـأنه «مفاجئ» قبل أن يحسم دياب الأمر ويعلن تعاونه مع «أنغامي».
ومن أبرز الألبومات التي حذفها دياب من قناته بـ«يوتيوب» «أحلى وأحلى - معدي الناس - كل حياتي - يا أنا يا لأ» وغيرها من الأغاني. فيما ترك مقاطع من حفلاته فقط، وبعض الإعلانات، والأغاني القديمة التي لم تنتجها شركة «ناي» المملوكة له.
واحتفى الجمهور المصري قبل نحو أسبوعين بإعلان «الهضبة» خلال حفلته الأخيرة في مركز المنارة (شرق القاهرة) عن عودة التعاون مجدداً بينه وبين المطرب والموسيقار المصري حميد الشاعري بعد مرور أكثر من 20 عاماً على آخر تعاون بينهما عبر ألبوم «قمرين».
ويحظى عمرو دياب الذي بدأ مشواره الفني عام 1983 بألبوم «يا طريق» بمكانة فنية مرموقة في أرجاء العالم العربي، لا سيما بعد قدرته على البقاء في الصدارة لمدة تزيد على 3 عقود رغم تقلبات السوق الغنائية، حسب نقاد موسيقيين.
وحققت ألبومات عمرو دياب نجاحات كبيرة خلال مشواره الفني ومن بينها «غنّي من قلبك»، والذي تعاون فيه مع حميد الشاعري عام 1988، وألبوم «ميّال»، وألبوم «شوقنا»، الذي حاز نجاحاً جماهيرياً كبيراً، بالإضافة إلى «عوّدوني» و«تملّي معاك» و«معدّي الناس» و«شفت الأيام» و«بناديك تعالى» و«ويّاه»، و«كمّل كلامك» و«الليلة دي» وغيرها، فيما أطلق آخر ألبوماته «عيّشني» منذ عدة أشهر.
وفي نهاية العام الماضي أعلنت «سوني ميوزيك إنترتينمنت الشرق الأوسط» عن إطلاق شركة التسجيلات الجديدة «فايب ميوزيك أرابيا» بالتعاون مع «أنغامي»، ليكون مشروعاً مشتركاً يدعم مجتمع الفنانين الشباب العرب المستقلين في السعودية ودول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ويكون مركزاً للإبداع والتعليم يمكن للموسيقيين ومؤلفي الأغاني والمنتجين وصناع المحتوى سرد قصصهم للمنطقة والعالم من خلاله، حسب بيان الشركة.
وتسعى «أنغامي» لتأكيد الإلمام بالثقافة العربية وأذواق الشباب حسب جغرافيا كل منطقة، وتطمح لربط العالم بالمنطقة العربية عبر دمج الموسيقى بالتكنولوجيا.
وحسب الموقع الإلكتروني لـ«أنغامي»، فإن المنصة لديها اتفاقيات ترخيص مع كبرى شركات الموسيقى العالمية والعربية، بالإضافة إلى الآلاف من العلامات والموزعين المستقلين لتزويد المستخدمين بإمكانية الوصول القانوني إلى كتالوج واسع من الموسيقى المرخصة.
وتعمل المنصة منذ إطلاقها قبل نحو 10 سنوات على أن تكون منصة بديلة لقرصنة الموسيقى، بهدف تغيير مسار التحويل من سوق الإيرادات المتراجعة، إلى سوق سريع النمو يستفيد الفنانون من خلاله بشكل مميز.
ورغم أن «أنغامي» خدمة مجانية تتيح للمستخدمين تشغيل ملايين الأغاني العالمية والعربية مجاناً، فإنها تقدم للمستخدمين الذين يدفعون رسوم الاشتراك في «أنغامي بلاس»، إمكانية الوصول إلى مجموعة من الميزات التي تتيح لهم تنزيل الأغاني وتشغيل الموسيقى في وضع عدم الاتصال وعرض كلمات الأغاني وتكرارها، إلى جانب تشغيل الموسيقى بجودة صوت عالية.