علماء يحددون السبب الأول للسمنة

علماء يحددون السبب الأول للسمنة
TT

علماء يحددون السبب الأول للسمنة

علماء يحددون السبب الأول للسمنة

ترتبط السمنة بعدد من الحالات الصحية مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان والسكتات الدماغية وغيرها.
ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد ارتفع معدل السمنة لدى البالغين في الولايات المتحدة من 30.5 ٪ في 1999-2000 إلى 42.4 ٪ في 2017-2018. وزادت السمنة المفرطة من 4.7 ٪ إلى 9.2 ٪. لكن ما الذي يسبب هذا الوباء الوطني المأساوي المقلق؟ هذا ما سلط موقع " eat this not that " الطبي المتخصص الضوء عليه خلال تقرير له افرد فيه مسببات السمنة ثم كشف عن السبب الأول لها.
وعن المسببات الرئيسية للسمنة قال الموقع:

1- نمط الحياة المستقر
نمط الحياة غير المستقر هو سبب رئيسي للمرض والعجز والحالات الصحية الخطيرة مثل السمنة. يقول كريس سلينتز دكتوراه من المركز الطبي بجامعة ديوك "تظهر نتائج تحقيقنا أنه في البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن غير المستقرة والذين يستمرون في اختيار نمط حياة مستقر، تكون الآثار الضارة أسوأ وأسرع مما كنا نعتقد سابقًا... ربما لم يكن علينا أن نتفاجأ لأن هذا يعكس ببساطة الارتفاع السريع المتزايد في انتشار السمنة الذي شوهد في الولايات المتحدة؛ حيث يعاني حاليًا اثنان من كل ثلاثة بالغين من زيادة الوزن أو السمنة. من ناحية أخرى، فإن المشاركين الذين مارسوا الرياضة بمستوى يعادل 17 وهم يقطعون أميالا من الركض أسبوعيًا انخفاضًا كبيرًا في الدهون الحشوية ودهون البطن تحت الجلد وإجمالي دهون البطن"، وأضاف "على الرغم من أن هذا يظهر كثيرًا من التمارين، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين كانوا يعانون من زيادة الوزن والجلوس سابقًا كانوا قادرين تمامًا على القيام بهذا المقدار".

2- الإجهاد
هناك بحث مكثف يربط الإجهاد طويل الأمد بالسمنة، بما في ذلك دراسة نشرت في مجلة Obesity حيث تم قياس تراكم الكورتيزول من عينات الشعر.
وتقول الباحثة الرئيسية الدكتورة سارة جاكسون من جامعة كوليدج لندن لعلم الأوبئة والصحة العامة "تقدم هذه النتائج دليلًا ثابتًا على أن الإجهاد المزمن مرتبط بمستويات أعلى من السمنة... الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكورتيزول في الشعر يميلون أيضًا إلى الحصول على قياسات أكبر للخصر؛ وهو أمر مهم لأن حمل الدهون الزائدة حول البطن هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكري والوفاة المبكرة".

3- النوم السيئ
النوم السيئ (أو غير الكافي) والسمنة يسيران جنبًا إلى جنب للأسف. فعندما لا نحصل على نوم جيد فإنه يؤثر سلبًا على جزء الدماغ الذي ينظم الشهية.
وتقول الدكتورة كريستين كنوتسون من جامعة شيكاغو "تتطور السمنة عندما يكون تناول الطاقة أكبر من الإنفاق. إذ يلعب النظام الغذائي والنشاط البدني دورًا مهمًا في هذا، ولكن قد يكون النوم غير الكافي عاملًا إضافيًا... تُظهر مراجعة الأدلة كيف يرتبط النوم القصير أو السيئ بجودة عالية بزيادة مخاطر السمنة عن طريق إلغاء تنظيم الشهية، مما يؤدي لزيادة استهلاك الطاقة ... وتظهر هذه النتائج أن النوم السيئ يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. يجب أن تحدد الأبحاث المستقبلية ما إذا كانت الجهود المبذولة لتحسين النوم يمكن أن تساعد أيضًا في منع تطور هذه الأمراض أو تحسين حياة المرضى الذين يعانون من هذه الحالات".

4- السمنة وكوفيد - 19
ترتبط السمنة بعدد من الحالات الصحية الخطيرة (بما في ذلك COVID-19)، إذ تظهر الأبحاث أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر دخول المستشفى بسبب مضاعفات COVID-19.
وتقول آن ديكسون العالمة والطبيبة التي تدرس السمنة وأمراض الرئة في جامعة فيرمونت "لم نفهم مبكرًا ما هي عوامل الخطر الرئيسية للسمنة... لم ندرك حتى وقت قريب الأثر المدمر للسمنة، لا سيما لدى الشباب... قد يكون هذا أحد أسباب التأثير المدمر لـ COVID-19 في الولايات المتحدة، حيث يعاني 40 ٪ من البالغين من السمنة".

5- السبب الأول للسمنة هو ...
النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي للسمنة في الولايات المتحدة، وفقًا للأطباء والعلماء؛ وهو ليس مجرد حالة من السعرات الحرارية الموجودة والسعرات الحرارية الخارجة. حيث يشير نوع السعرات الحرارية المستهلكة على وجه التحديد (الكربوهيدرات المصنعة) إلى احتفاظ الجسم بمخزون الدهون. وعند مقارنة النظام الغذائي في الولايات المتحدة بالنظام الغذائي لأولئك الذين يعيشون في المناطق الزرقاء (المناطق التي يعيش فيها السكان حتى سن 100 بدون أمراض مزمنة) فإن الاختلافات صارخة، حسب قول الدكتور لي أ. فريم الذي يقول "ترتبط العديد من اتجاهات الغذاء التي استعرضناها ارتباطًا مباشرًا بنمط حياة سريع الخطى في الولايات المتحدة يساهم في انتشار وباء السمنة الذي نواجهه الآن. وبدلاً من علاج أعراض السمنة والأمراض ذات الصلة بالأدوية فقط، نحتاج إلى تضمين جهود استخدام الغذاء كدواء. لم يتم تحديد الأمراض المزمنة في السنوات اللاحقة، ولكنها تتأثر بشدة بنمط الحياة والنظام الغذائي. سيتطلب تقليل السمنة والأمراض المزمنة في الولايات المتحدة الحد من الأطعمة المصنعة وزيادة تناول الخضروات الكاملة والبقوليات والمكسرات والفواكه والمياه. يجب أن يركز مقدمو الرعاية الصحية أيضًا على طب نمط الحياة.


مقالات ذات صلة

دراسة: تناول المأكولات الغنية بالألياف يحمي الجسم من العدوى

صحتك بائع للفاكهة في الصين (أ.ف.ب)

دراسة: تناول المأكولات الغنية بالألياف يحمي الجسم من العدوى

أفادت دراسة علمية حديثة بأن تناول المأكولات الغنية بالألياف يزيد من حماية الجسم من العدوى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك القواعد الأساسية للرجال المعاصرين تمكِّنهم من الحفاظ على لياقتهم البدنية

7 نصائح للرجال للياقة بدنية تتجاوز العمر

القواعد الأساسية للرجال المعاصرين تمكِّنهم من الحفاظ على لياقتهم البدنية ليتمتعوا بصحة أفضل يوماً بعد يوم وفي أي عمر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الرمان يزود الجسم بمضادات الأكسدة ومضادات الفيروسات ومضادات الأورام (غيتي)

تحسين الكولسترول والوقاية من السرطان... فوائد هائلة لتناول الرمان يومياً

بتناول حبات الرمان يومياً تضمن أن تزود جسمك بمضادات الأكسدة ومضادات الفيروسات ومضادات الأورام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك مريضة بسرطان الثدي (رويترز)

تقرير: النساء الشابات أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من الرجال

تمثل حالة الأختين رورك ظاهرة منتشرة في الولايات المتحدة، وهي تشخيص المزيد من النساء الشابات بالسرطان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك 8 مؤشرات تهمك حول الطقس للعناية بصحتك

8 مؤشرات تهمك حول الطقس للعناية بصحتك

ربما تكون مثل كثير من الناس الذين من أوائل الأشياء التي يقومون بها كل صباح هو النظر من النافذة لمعرفة حالة الطقس

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)

التشكيلية اللبنانية زينة الخليل... الألم خطَّاطُ المسار

الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
TT

التشكيلية اللبنانية زينة الخليل... الألم خطَّاطُ المسار

الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)

كانت على الدوام فنانة، تتمدَّد كمَن يُراقب الكون، وتحلُم. ألحَّ شعورٌ بالانسلاخ عن العالم والبحث المرير عن شيء مفقود تُطارده ويهرُب. فضَّلت التشكيلية اللبنانية زينة الخليل العزلة. طَرْحُ الأسئلة الصعبة نَبَت منذ الصغر: «مَن أنا وما معنى الحياة؟». تعجَّبت لانشغال رفاق الصفّ باللعب دون سيطرة الهَمّ. «لِمَ يلهون ولا ألهو؟»، تساءلت. تأمّلت من دون أن تدري ماهية التأمُّل، وفكَّرت في الوجود من دون علمها بأنها الفلسفة.

ولمَّا رسمت؛ فوجئت: «آه، إنني أرسم! لا أدري كيف ولكنني أرسم! أستطيع نقل الأشياء إلى الورق. ذلك يُشعرني ببهجة». الرسم ضمَّد جراح العقل. وجَّه طاقتها نحو شيء آخر غير البحث المُنهك عن شرح. ومن هنا بدأت.

من التأمُّل والتفكير في الوجود رسمت للمرة الأولى (زينة الخليل)

تُخبر الفنانة زينة الخليل المقيمة في لندن «الشرق الأوسط» أنّ نشأتها في أفريقيا أتاحت الوقت الكافي للتفكير. شدَّتها الطبيعة، وراحت تشعر برابط بين الجسد الإنساني والأرض. وبالصلة بين جبّارين: الروح والتراب. تقول: «عبر النجوم والأشجار، حدث اتصالي مع الوجود. بالتأمّل والرسم، كتبتُ الفصل الأول من حياتي».

يأتي الألم بوعي مختلف لم يُعهَد من قبل ويتيح النموّ الداخلي (زينة الخليل)

عام 1994 عادت إلى لبنان. كانت مدافع الحرب الأهلية قد هدأت، مُتسبِّبةً بعطوب وبرك دم: «كنتُ في الـ18 حين شعرتُ بأنّ شيئاً يجرُّني للعودة ويقذفني نحو بلدي المُثقل. أتيتُ وحيدةً، وعائلتي في نيجيريا. اليوم أتفهّم عمق العلاقة بالأرض والطاقة. تلك التي لاحت في الطفولة ولم أستقرّ على تعريف لها. جسَّدها شعور تجاه صخرة أو شجرة أو ورقة تتساقط. الصوت الذي ناداني للعودة، سمعتُه جيداً. لم أقوَ على صدِّه. ورغم هواجس العيش على أرض هشَّمتها الحرب، اخترتُ المجيء».

طَرْحُ الأسئلة الصعبة نَبَت منذ الصغر وألهمها الرسم (زينة الخليل)

الفنّ عند زينة الخليل ليس للنفس فقط، وإنما للآخرين. وفي وقت واجهت التجارب القاسية في بلد شهد عقدين من احتدام المعارك، شعرت، بكونها امرأة، بالاعتداء المستمرّ عليها. مسلّحون يتجوّلون ومظاهر تفلُّت. ذلك يفسِّر ميل أعمالها المُبكرة إلى «النسوية المُفرطة»: «أردتُ إيجاد مكاني بوصفي امرأة والنضال للشعور بالأمان. لم أجسِّد الحركة النسوية المألوفة التي شهدتها أوروبا وأميركا آنذاك. مواجهة الميليشيا والإحساس بالخطر الفردي جعلا نسويتي تتجاوز حيّزها. راحت أعمالي تنتقد الحرب والأسلحة. وضعتُ فنّي بمواجهة هذه الإشكالية: هل حقاً يحتاج الإنسان إلى سلاح لإثبات نفسه؟».

الرسم ضمَّد جراح العقل (زينة الخليل)

ولمحت مُحرِّك العنف ومؤجِّجه: «البشر والدول يتقاتلون حول الموارد والثروات. العناوين الأخرى، منها الأديان، ذريعة. أدخلتُ مادة البلاستيك في أعمالي لإدراكي قوة العلاقة بين المُستهلك والمعركة. البلاستيك مصنوع من النفط، والنفط يُشعل الحروب. تجرَّد الإنسان من الحسِّ وأصبح العالم مُجمَّعاً تجارياً ضخماً. بتبنّي (الكيتش) في الرسم، سجّلتُ موقفي ضدّ تغليب القوة والحلول السريعة على وَضع استراتيجيات السلام. طغى اللون الزهريّ على رسومي مُجسِّداً البلاستيك والعلكة واللامعنى. شكَّل فنّي محاكاة للعبة الباربي بصورتها النمطية وما مثّلته من سطحية وانعدام العمق».

تسلُّل السخرية إلى الموضوع الجدّي محاولةٌ لجَعْل النقاش أقل غرابة (زينة الخليل)

تسلُّل السخرية إلى الموضوع الجدّي محاولةٌ لجَعْل النقاش أقل غرابة. لسنوات واصلت الفنانة تبنّي هذا الأسلوب وبه عرفت. وباندلاع حرب 2006 في لبنان، تحوَّلت إلى تدوين الأحداث، وإنما الرغبة بمواصلة الرسم تأجَّجت: «دوري ناشطةً ومدوّنةً لم يُشبع نهمي. وذات يوم، عشتُ تجربة صوفية لا أملك شرحها. كأنني عدتُ إلى زينة في أفريقيا والرابط بين الوجود والإنسان. البعض يسمّيه النداء الروحي. فجأة، لم يعُد عالم المادة مهماً، وشعرتُ بحبل في داخلي يُقطَع. غمرني الشعور بألم الأرض، فلم أجد منزلاً لي. مسقطا أمي وأبي، كلاهما تألّم بتداعيات الحروب. سمعتُ نداء الأرض: (تعالي لنُشفى معاً!). كأنني كنتُ أتعرّف إلى وجعي من أوجاعها. كان نداء عميقاً. أمضيتُ الوقت في تلمُّس التراب. شعوري بأنني لستُ في منزل؛ لا أنتمي، ولا أعرف مَن أنا، جرَّ فنّي إلى مكان آخر. رسمتُ ولم أدرك ماذا أرسم. أجريتُ مراسم لشفاء الأرض، فأشعلتُ النار من أجلها ورفعتُ الصلاة. سألتُ الطاقة أن تتبدَّل. والأشياء العالقة في الكون أن تتّخذ مجراها. مثل مَن ماتوا بلا دفن لائق، وبلا جنازة ووداعات. طاقة هؤلاء ظلَّت عالقة. لم تحدُث المصالحة بعد الحرب. بزيارتي الأماكن حيث حلَّت مجازر، وإشعالي النار، حَدَث التواصل. كأنني أقول للموتى الذين أرسم أرواحهم بأنني هنا؛ أراكم وأعترف بكم. أنتم منسيّون بجميع الطرق. الدولة لم تعترف بكم، لم تُؤبَّنوا. أنا هنا لأراكم وأكون شاهدة. بهذا بنيتُ اتصالاً فريداً مع لبنان».

طغى اللون الزهريّ مُجسِّداً البلاستيك والعلكة واللامعنى (زينة الخليل)

أرادت لفنّها التصدّي للعنف، فوظَّفت رماد النار التي أقامتها للمراسم مادةً للرسم. أنجزت مجموعات بتلك المادة السوداء ومن الحبر. وبدل الفرشاة، فضَّلت الأقمشة. بالكوفية مثلاً، لمست وحدة الشعوب، فأدخلتها في لوحاتها: «كل حفل شفاء أردتُه لنفسي وللبنان وللشرق الأوسط والكون. غمّستُها بالحبر ورسمتُ بها لنحو 10 سنوات. في الهند، درستُ الروحانيات ولمستُ اختفائي. الرسوم تتحوّل انعكاساً لروحي، كما أنّ روحي تُغذّي فنّي، فيتكاملان تماماً».

وظَّفت رماد النار التي أقامتها لمراسم الشفاء مادةً للرسم (زينة الخليل)

يأتي الألم بوعي مختلف لم يُعهَد من قبل ويتيح النموّ الداخلي. الألم أحياناً يختار المرء؛ يتعرّف إليه. ولا ينتظره. يُناديه ليخطَّ مساره. تقول: «بعد انفجار بيروت عام 2020، شاهدتُ الدخان والتصدُّع. سرتُ على شوارع يفترشها الزجاج. في تلك اللحظة، تجمَّد الزمن كأنه سينما. بحركة بطيئة، رأيتُ انهيار جانب ضخم من سقف منزل، ووجوهاً مُدمَّاة، وهلعاً. فكّرتُ أنها الحياة. كفَّ الوقت عن التحلّي بأي معنى. لمحتُ التقبّل المريع لفكرة أنّ العنف جزء من الوعي الإنساني. هنا شعرتُ بأنني فكرة تأتي وتعبُر. أو لحظة ونَفَس. جسدٌ مُعرَّض لانتهاء تاريخ الصلاحية، وجوهر واحد يُعبِّر عن نفسه بمليارات الطرق. فنّي إعلان للسلام الداخلي ولحقيقة أننا مُنتقلون. ألم الانسلاخ هو الأقسى. في موضع إحساسنا بالانفصال عن الكون، عن الهوية، وعن الفردية؛ تبدأ رحلة الشفاء».