هل برامج كرة القدم ذكريات تاريخية رائعة أم عفا عليها الزمن؟

بعدما أصبح كل شيء «رقمياً» ومتاحاً على الهاتف مجاناً

برامج كرة القدم بين التكنولوجيا والاندثار (الشرق الأوسط)
برامج كرة القدم بين التكنولوجيا والاندثار (الشرق الأوسط)
TT

هل برامج كرة القدم ذكريات تاريخية رائعة أم عفا عليها الزمن؟

برامج كرة القدم بين التكنولوجيا والاندثار (الشرق الأوسط)
برامج كرة القدم بين التكنولوجيا والاندثار (الشرق الأوسط)

قمت مؤخراً بالانتقال من شقة إلى منزل به حديقة، لكن المنزل الجديد لم يكن به مكان لتخزين الكثير من الأشياء؛ لذلك كنت مجبراً على مواجهة مشكلة كانت تزعجني لسنوات - ماذا أفعل ببرامج كرة القدم القديمة؟ كان ينبغي أن تكون عملية التنظيف والتخلص من الأشياء القديمة سهلة نسبياً. لكن التخلص من المئات من برامج كرة القدم التي لا قيمة لها إلى حد كبير للمباريات التي شاهدتها من الملعب منذ أن كنت طفلاً سيكون أكثر صعوبة. فهل كنت سأشعر بالندم إذا لم أقم بشراء برنامج لمباراة ويلز الودية أمام جامايكا على ملعب «نينيان بارك» في مارس (آذار) 1998؟ بالطبع لا! لكن في عام 2022، وفي ظل المساحة المحدودة للمنزل الجديد وصعوبة اتخاذ القرارات، هل يمكنني التخلص من هذه البرامج؟ لا، هذا غير وارد؛ لأن التمسك بهذا البرنامج لهذه المدة الطويلة يجعل عمره الآن 24 عاماً، وهو ما يعني أنني أصبحت حارساً على جزء من تاريخ كرة القدم.
إنها مشكلة مستمرة، حيث أعلن نادي سوانزي سيتي في بداية هذا الموسم أن برامج يوم المباريات ستكون رقمية فقط، ويمكن الوصول إليها بسهولة على هاتفك ومجاناً. لكن هذا لا يحل المشكلة فيما يتعلق القيام به بالبرامج التي بحوزتي بالفعل. وفيما يتعلق ببرامج المباريات في موسم 2002 – 2003، والتي أريدها بالتأكيد، فقد كان فريقي المفضل سوانزي في طريقه للهبوط تقريباً من دوري الدرجة الثانية، وبالتالي فإنها تعد تذكاراً رائعاً بقدرتنا على التغلب على الصعوبات والتحديات والبقاء حتى الآن. وماذا عن برامج المباريات في السنوات التي قضيناها في الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي بدأت في البداية في تجميعها لأنني كنت أعتقد أن فترة مشاركتنا في الدوري الإنجليزي الممتاز ستكون قصيرة للغاية؟ حسناً، بمجرد أن تبدأ في التفكير بهذا الشكل ينتهي بك الأمر بحصولك على 40 صفحة تذكارية من المباريات ضد ساوثهامبتون التي لا تتذكر حتى أنك شاهدتها من الملعب، ولن تتمكن من التخلص منها في حالة عدم مشاركة سوانزي سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة أخرى.
ثم هناك بالطبع برامج للمباريات التي لعبت قبل ولادتي - مثل مباراة الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي ضد بريستون على ملعب «فيلا بارك» في مارس عام 1964، والمجموعة الكاملة من برامج موسم 1977 - 1978 التي اشترتها لي أم أحد أصدقائي. وعلاوة على ذلك، فقد لاحظت للتو أن كل برنامج من هذه البرامج يوجد على صفحته الخلفية إعلان يقول «الفحم: صناعة كبيرة ذات مستقبل كبير»، وهو ما يجعل هذه البرامج وثائق للتاريخ الاجتماعي، بالإضافة إلى تاريخ كرة القدم، وبالتالي سوف أنقل هذه البرامج معي إلى المنزل الجديد! ربما يستطيع ابني التخلص من بعض الأشياء الخاصة به، أو تستطيع ابنتي إعادة النظر في دراجتها حتى يمكنني إيجاد مكان لتخزين هذه البرامج. وعندما بدأت الذهاب إلى مباريات كرة القدم لأول مرة، كان الأمر ممتعاً وحدثاً هائلاً، وكان شراء برنامج المباراة كهدية تذكارية يعد جزءاً كبيراً من أجواء اليوم. وفي عصر ما قبل الإنترنت، كان هذه البرامج تعد بمثابة أدلة مرجعية يمكن الاعتماد عليها بحيث يكون لها الكلمة الأخيرة في أي حجة.
لقد كانت هذه البرامج بمثابة تذكارات من تجاربي الأولى في حضور المباريات من الملعب، والمباريات التي ستبقى في الذاكرة بغض النظر عما حدث على أرض الملعب. لكن بمجرد أن تحضر مئات المباريات وتصبح شخصاً بالغاً ولديك سيارة ولوحة ملاحظات من الفلين في المطبخ، لن تكون هذه البرامج بالأهمية نفسها التي كانت عليها من قبل. وهل النظر إلى برنامجي الخاص بمباراة وست بروميتش ألبيون ضد سوانزي سيتي في الثاني من فبراير (شباط) 2016 «يبعث على السعادة»؟ في الحقيقة لا، على الرغم من فتح صفحة بشكل عشوائي ورؤية عبارة «نقاط ثمينة في الدوري الإنجليزي الممتاز في هذه المعركة بين صاحبي المركزين الرابع عشر والخامس عشر» جعلت دقات قلبي تدق بشكل أسرع قليلاً. ما أفعله في الواقع من خلال الاحتفاظ بهذه البرامج هو تخزين لحظات من الفرح للمستقبل. لا يزال عام 2016 يبدو حديثاً جداً، لكن طالما أنني احتفظت به لفترة كافية، سيبدو حديث توني بوليس لجماهير وست بروميتش ألبيون وهو يحثهم على «الوقوف وراء اللاعبين» غريباً بالنسبة لي، تماما مثل وصف الحكم، بو كارلسون، في برنامج مباراة ويلز ضد ألمانيا في يونيو (حزيران) عام 1991 بأنه «يعمل ككاتب في بنك في الحياة الحقيقية»!
كنت أقدم عرضاً على مسرح «سالفورد لوري» قبل فترة أعياد الميلاد، وأضاف أحد أفراد الجمهور اللطيف إلى مجموعتي من البرامج عدداً آخر من البرامج من خلال ترك بعض برامج مباريات فريق «ليانيلي آر إف سي» الويلزي للرغبي في فترة الستينات من القرن الماضي عند باب المسرح. وعلى عكس والدي، أنا لست من محبي الرغبي في حقيقة الأمر، كما أن ذاكرة والدي قد تضاءلت كثيراً في السنوات الأخيرة بسبب مرض باركنسون. وأثناء بحثنا في هذا الكنز الدفين لتشكيلة الفريق في العصر الذهبي لفريق «ليانيلي آر إف سي»، بالإضافة إلى بعض الإعلانات (مثل «هل تحتاج إلى إطارات؟ قم بزيارة ليانيلي للإطارات»)، أظهر والدي قدرة سهلة، وغير متوقعة، على تذكر كل لاعب شارك في مباريات النادي خلال سنوات مراهقته. لكنني في النهاية أتفهم تماماً لماذا قرر بعض الأندية نقل هذه الأشياء إلى الإنترنت. لقد أصبحت البرامج المطبوعة تبدو بالفعل وكأنها قديمة مثل الآلات الكاتبة التي كنا نستخدمها في الكتابة من قبل. لكن هناك أشياء معينة لا يمكنك فعلها باستخدام التطبيقات الإلكترونية!



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».