مشروبات الطاقة تزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية قاتلة... والسبب؟

يلجأ الكثير من الناس لتناول مشروبات الطاقة في أوقات مختلفة من اليوم، لكن الخبراء حذروا من أن بعض هذه المشروبات قد تزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».
السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة حيث يتم قطع إمداد الدماغ بالدم، وإذا كنت تعتقد أنك مصاب بسكتة دماغية فعليك طلب المساعدة على الفور.
قال الخبراء إن هناك طرقاً يمكنك من خلالها الوقاية من السكتة الدماغية وتسلط هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا الضوء على أن ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي وعدم التدخين والتقليل من شرب الكحول يساعد في ذلك.
يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي أمراً أساسياً، وهناك عنصر واحد قد يكون مهماً عندما يتعلق الأمر بالسكتات الدماغية. وجدت دراسة نشرت في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن مشروبات الطاقة - التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين، يمكن أن تؤدي إلى عدد من الحالات المعاكسة.
وأوضح الخبراء أن هذه تشمل الذبحة الصدرية وعدم انتظام ضربات القلب وحتى الموت المفاجئ.

يعتبر استهلاك الكافيين آمناً لمعظم الناس ولكن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة منه. وإذا تم استهلاك الكثير من هذه المشروبات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة معدل ضربات القلب.
قالت اختصاصية أمراض الروماتيزم رولا الحاج علي من «كليفلاند كلينك»: «مشروبات الطاقة تحتوي على جرعات كبيرة من الكافيين وفي بعض الأحيان منبهات أخرى. وجدنا أن بعض الأشخاص الذين يستخدمونها يأتون إلى المستشفى مصابون بسكتة دماغية أو نزيف حاد في الدماغ».
وتابعت: «هؤلاء هم عادة من الشباب، والأشخاص الأصحاء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر».
يستخدم الكثير من الناس مشروبات الطاقة خلال اليوم، وقد حذر الخبراء سابقاً من أن إدماننا عليها يغذي زيادة تشخيصات عدم انتظام ضربات القلب - أحد أكبر أسباب الوفاة في بريطانيا.
يكفي مشروب طاقة واحد لتحفيز عدم انتظام ضربات القلب، وهو اضطراب في نظم القلب يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خمسة أضعاف.
وقالت مؤسسة القلب البريطانية إن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالرجفان الأذيني قد ارتفع في السنوات الأخيرة.
كما وجد بحث من جامعة تكساس سابقاً أن مشروب طاقة واحد فقط يكفي للتسبب في مشاكل في القلب عن طريق تضييق الأوعية الدموية. يزيد تضييق الشرايين من خطر حدوث انسدادات - والتي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
قال العلماء بقيادة الدكتور جون هيغينز في جامعة تكساس في هيوستن: «مع تزايد شعبية مشروبات الطاقة، من المهم دراسة آثار هذه المشروبات على أولئك الذين يشربونها بشكل متكرر».