بنيت في البحرين ومشاركة إسرائيلية بمؤتمر الطاقة في القاهرة

بعد الإعلان عن مشاركة إسرائيلية رسمية في مؤتمر الطاقة بالقاهرة، وصفقة بيع أسلحة دفاعية للمغرب، وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، أمس (الاثنين)، إلى البحرين في أول زيارة رسمية.
ووصف مكتبه الزيارة بأنها تاريخية. وقال إنه سيلتقي، اليوم (الثلاثاء)، مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصره الخاص بالمنامة، وسيلتقي بعدئذ ولي العهد ورئيس الوزراء، سلمان بن حمد آل خليفة.
وقال بنيت إن هذه الزيارة تأتي استجابة لدعوة ولي العهد، الذي التقاه في مؤتمر المناخ قبل ثلاثة شهور، في مدينة غلاسكو الاسكوتلندية. وأضاف أن مداولاته في البحرين، ستتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وأهمية السلام والتطوير والازدهار في المنطقة، وبشكل خاص دفع قضايا السياسة والاقتصاد والتركيز على مجالي التكنولوجيا والابتكار. وأكد بنيت أنه سيلتقي في المنامة أيضاً مع وزراء الخارجية والمالية والصناعة والمواصلات. وكشف أنه سيلتقي أيضاً مع ممثلين عن الجالية اليهودية في البحرين.
زيارة بنيت للمنامة تأتي بعد عام وخمسة أشهر من توقيع اتفاقية التطبيع بين البلدين ضمن «الاتفاقيات الإبراهيمية»، وشهرين بعد زيارة بنيت الأولى للخليج (الإمارات).
من جهة ثانية، أفادت قناة التلفزيون الرسمي (كان 11)، أمس، بأن إسرائيل ستشارك لأول مرة في مؤتمر مصري للطاقة، يعقد في القاهرة، بمشاركة عدة دول عربية وإسلامية في الشرق الأوسط، لا تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل. كما أفادت وسائل إعلام عبرية في تل أبيب، بأن شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI، أبرمت عقداً ضخماً بقيمة نحو نصف مليار دولار لبيع منظومات دفاعية حديثة إلى المغرب. وحسب موقع «يسرائيل دفنس» (Israel Defense)، فإن إسرائيل ستبيع، بموجب الصفقة، منظومات دفاعية مضادة للطيران والصواريخ من طراز «برق إم إكس».