دوري المحترفين: حفلة أهداف «صفراء» تشعل صراع الصدارة

الاتحاد والنصر أمطرا شباك أبها والطائي برباعيتين مذهلتين

رومارينهو يحتفل مع حمد الله بهدف الاتحاد الأول (تصوير: عدنان مهدلي)
رومارينهو يحتفل مع حمد الله بهدف الاتحاد الأول (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

دوري المحترفين: حفلة أهداف «صفراء» تشعل صراع الصدارة

رومارينهو يحتفل مع حمد الله بهدف الاتحاد الأول (تصوير: عدنان مهدلي)
رومارينهو يحتفل مع حمد الله بهدف الاتحاد الأول (تصوير: عدنان مهدلي)

واصل الاتحاد انتصاراته المثيرة في دوري المحترفين السعودي، وجاء الفوز هذه المرة على حساب مستضيفه أبها 4 - 0 في ختام منافسات الجولة الـ19.
وانفرد الاتحاد بصدارة لائحة الترتيب بعدما رفع رصيده إلى النقطة 44 محافظاً على الفارق النقطي مع وصيفه النصر إلى ست نقاط، وذلك قبل المواجهة المرتقبة بينهما في الجولة القادمة، والتي ستقام بمدينة جدة دون حضور جماهيري بسبب عقوبة انضباطية على جماهير الأول.
ورغم تأخر حضور الأهداف لفريق الاتحاد حتى الدقيقة 61، فإنه نجح بتسجيل رباعية في شباك صاحب الأرض فريق أبها، حيث افتتح البرازيلي رومارينهو أهداف المباراة عن طريق ضربة جزاء، فيما عزز المغربي عبد الرزاق حمد الله تقدم فريقه بهدف ثان مع الدقيقة 79، قبل أن يسجل عبد العزيز البيشي الهدف الثالث بعدها بدقيقة واحدة فقط.
وفي الدقيقة الأخيرة من عمر المواجهة منح الحكم بطاقة صفراء للاعب حمد الله بداعي التحايل داخل منطقة الجزاء قبل عودته لتقنية الفيديو المساعد، وإعلان ركلة جزاء لصالح الاتحاد تقدم لها حمد الله، وسجل الهدف الرابع لفريقه في المباراة.
وحافظ الاتحاد على سلسلة انتصاراته في ظل رغبته الكبيرة بالمنافسة الجادة على لقب الدوري السعودي الغائب عن خزائنه منذ 2009 في الوقت الذي تجمد فيه رصيد أبها عند 25 نقطة مستمراً في المركز الثامن.
وفي مدينة الرياض، حقق النصر فوزاً عريضاً أمام ضيفه الطائي 4 - 1 في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب مرسول بارك بجامعة الملك سعود، ليستعيد النصر وصافة لائحة الترتيب بعدما رفع رصيده إلى النقطة 38 مقابل 37 نقطة لفريق الشباب الذي عاد إلى المركز الثالث.
وواصل النصر رحلة انتصاراته تحت قيادة مدربه الأرجنتيني ميغيل روسو الذي قاد الفريق لدائرة المنافسة الشرسة مجدداً بعد أن كان بعيداً في لائحة الترتيب.
ولم يستغرق النصر وقتاً طويلاً لزيارة شباك الطائي، وذلك بعدما سجل البرازيلي تاليسكا أول أهداف المباراة مع الدقيقة السادسة قبل أن يعزز الأرجنتيني بيتي مارتينيز تقدم فريقه العاصمي بهدف ثان مع الدقيقة 19 ليعود تاليسكا ويسجل الهدف الثالث بلمسة فنية رائعة بكعب قدمه خلال شوط المباراة الأول.
وشهدت المواجهة الحضور الأول للمهاجم الأوروغواياني جوناثان رودريغيز الذي كان صفقة النصر الوحيدة خلال فترة الانتقالات الشتوية، في الوقت الذي غاب فيه الكاميروني أبو بكر بسبب مشاركته مع منتخب بلاده الكاميرون في بطولة أمم أفريقيا. ووضع المنضم حديثاً لفريق النصر بصمته الأولى بهدف رابع سجله في شباك الطائي، في الوقت الذي سجل فيه حسن الجبيري هدف الطائي الوحيد بالمباراة، وتجمد رصيد الطائي بعد الخسارة عند النقطة 19 متراجعاً نحو المركز الثالث عشر.
وفي مدينة الأحساء، حقق الباطن فوزاً ثميناً بعد غياب عن دائرة الانتصارات منذ ست جولات وكسب مباراته أمام مُضيفه فريق الفتح 3 - 2.
وافتتح الباطن أهداف اللقاء مبكراً عن طريق يوسف الجبلي في الدقيقة الرابعة من شوط المباراة الأول قبل أن يعود بعدها بدقيقتين فابيو آبرو ويسجل الهدف الثاني، لينجح الفتح بالاستفاقة وتعديل النتيجة في غضون دقائق قليلة، حيث قلص فراس البريكان النتيجة بتسجيل الهدف الأول مع الدقيقة 22، فيما أضاف مراد باتنا الهدف الثاني مع الدقيقة 34، إلا أن محمد رايحي نجح بإعادة الباطن مجدداً للتقدم بهدف ثالث حضر في الدقيقة الأخيرة من شوط المباراة الأول.
ورفع الباطن بهذا الانتصار رصيده إلى 19 متقدماً نحو المركز الثاني عشر فيما تجمد رصيد فريق الفتح عند 18 نقطة متراجعاً نحو المركز الرابع عشر في لائحة الترتيب.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».