دراسة: التصدي لـ«كورونا» ومتغيراته يستلزم تبرع الدول الغنية بنصف لقاحاتها لنظيرتها الفقيرة

جرعات من لقاحات «كورونا» (إ.ب.أ)
جرعات من لقاحات «كورونا» (إ.ب.أ)
TT

دراسة: التصدي لـ«كورونا» ومتغيراته يستلزم تبرع الدول الغنية بنصف لقاحاتها لنظيرتها الفقيرة

جرعات من لقاحات «كورونا» (إ.ب.أ)
جرعات من لقاحات «كورونا» (إ.ب.أ)

توصلت دراسة جديدة إلى أن العالم سيكون محمياً بشكل أفضل ضد متغيرات «كورونا» الجديدة، وسيكون هناك عدد أقل بكثير من الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذا تبرعت الدول الغنية بنصف جرعات اللقاح الخاصة بها.
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد وجدت الدراسة التي حللت عدداً من البيانات والنماذج المتاحة الآن بشأن مدى تفشي «كورونا» ومتغيراته بين دول العالم، ومدى انتشار اللقاحات في هذه الدول، أنه من مصلحة الدول الغنية التبرع باللقاحات للدول منخفضة الدخل؛ لأن عدم المساواة في اللقاحات من شأنه أن يطيل الوباء، ويزيد من خطر ظهور متغيرات جديدة.
ووجدت الدراسة أنه إذا تبرعت البلدان المرتفعة الدخل بنسبة 46 في المائة من جرعات لقاحات «كورونا» المتاحة لديها، فإن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ستشهد انخفاضاً كبيراً في الوفيات الناتجة عن الفيروس، وهو الأمر الذي سيقلل من فرص ظهور المتغيرات، وسيحد مع الوقت من حدة الوباء وانتشاره.

وتوقعت النماذج التي أنشأها فريق الدراسة ما سيحدث على مدى 5 سنوات، مع الاستراتيجيات المختلفة لتوزيع اللقاح.
وأظهرت أن التوزيع غير العادل للقاحات سيؤدي إلى انخفاض أسرع في معدل الوفيات في البلدان ذات الدخل المرتفع في العام الأول، ولكن في السنوات اللاحقة ستصبح هذه البلدان عرضة لعودة تفشي الوباء ومتغيراته الجديدة بها.
ويتم تطعيم ما يزيد قليلاً عن 5 في المائة من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل، مقارنة بنسبة 72 في المائة في البلدان ذات الدخل المرتفع.
وقال تشينغ بينغ زانغ، الأستاذ المساعد في جامعة مدينة هونغ كونغ، والمؤلف الرئيسي للدراسة: «الدول الأكثر ثراءً سعت إلى تأمين الجرعات لحماية سكانها أولاً قبل توزيع اللقاحات على البلدان الأخرى. ولكن الفوائد التي تعود على البلدان ذات الدخل المرتفع من الاحتفاظ باللقاحات أو تخزينها ليست كبيرة، كما توقعت هذه البلدان».

وأوضح قائلاً: «مع ظهور متغيرات جديدة من الفيروس، انخفضت الحماية التي وفرتها اللقاحات الحالية بشكل ملحوظ. وأصبح تخزين هذه اللقاحات بلا فائدة».
وتابع زانغ: «لقد بحثت دراستنا في الظروف التي ظهرت فيها متغيرات «دلتا» و«أوميكرون». فقد ظهرت هاتان السلالتان في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض التي لم يحصل سكانها على اللقاحات، وأصبحت أجسامهم بيئة خصبة لتحور الفيروس».
وأضاف: «لو كانت هذه البلدان قد حصلت من البداية على لقاحات كافية لحماية سكانها، فربما كان من الممكن احتواء تلك السلالات الجديدة».
ووجدت الدراسة أن تبرع الدول الغنية باللقاحات لجيرانها فقط لم ينتج عنه إلا فائدة محدودة.
وقال زانغ: «سيكون من الأفضل أن يكون هناك تخصيص عالمي للقاحات بدلاً من تخصيص إقليمي».
ونُشرت الدراسة في مجلة «Nature Human Behavior».



اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».