موجز دوليات

الرئيس الأفغاني يأمر بالتحقيق في تقرير حول الفساد في الشرطة

كابل – «الشرق الأوسط»: أصدر الرئيس الأفغاني أشرف غني أمرًا لوزارة الداخلية بالتحقيق في أسباب تجاهل تقرير تموله الأمم المتحدة بشأن مكافحة الفساد في الشرطة واتخاذ الإجراءات المناسبة، حسبما أفادت وكالة «رويترز». وقال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني إن الحكومة الأفغانية كانت صاحبة المبادرة في هذا الشأن. وأضاف «لن نتسامح مع أي نوع من الفساد». وكانت «رويترز» كشفت النقاب عن تفاصيل التقرير الذي لم ينشر في منتصف الأسبوع الحالي. وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه يراجع عملياته لتحسين الرقابة الداخلية بعد حجب التقرير عن مسؤولين كبار في الأمم المتحدة في أعقاب تقديمه في يناير (كانون الثاني) الماضي. وتم إعداد هذا التقرير لصالح صندوق يديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدفع رواتب الشرطة الأفغانية وغيرها من النفقات. وأوصى بفصل مسؤولين كبار بتهمة إفساد النظام الرئيسي الخاص بالتعامل مع الشكاوى من أداء الشرطة.

كييف تتهم روسيا بعدم الرغبة في إحلال السلام
كييف – لندن – «الشرق الأوسط»: اتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك أمس روسيا بأنها لا تريد السلام في أوكرانيا، محذرًا من أنه على كييف الاستعداد «لمزيد من الكفاح» بينما تتواصل معارك متقطعة في شرق البلاد.
وقال ياتسينوك أمام البرلمان الأوكراني إن «الوضع بالغ الصعوبة. روسيا لا تريد السلام. مع برلمان أوكرانيا فعلنا كل شيء لتنفيذ اتفاقات مينسك. لكن من الجانب الروسي ليس هناك أي تنازل من أجل تهدئة التوتر». وأضاف: «يجب أن نستعد لمزيد من الكفاح من أجل السلام»، موضحا أن الجيش بحاجة إلى أسلحة للدفاع عن البلاد. وتابع «نكافح من أجل السلام في جميع أنحاء العالم، ضد العدوان الروسي». لكن الغربيين يخشون تصعيدا مع روسيا واكتفوا حتى الآن بتسليم الأوكرانيين أسلحة غير قاتلة وإرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا. وقال رئيس الوزراء الأوكراني إن «روسيا لم تتخل عن مشروعها تدمير أوكرانيا وحرمانها من مستقبلها الأوروبي».

قادة صينيون سيلتقون زعيم الحزب الحاكم في تايوان
بكين – لندن – «الشرق الأوسط»: أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس أن قادة في الحزب الشيوعي الصيني سيلتقون مطلع الشهر المقبل في بكين رئيس الحزب الحاكم في تايوان في أجواء من تحسن العلاقات الثنائية.
وقال ما تشياوغوانع الناطق باسم مكتب الشؤون التايوانية، الهيئة المكلفة بتطبيق سياسة إعادة توحيد الصين، إن زعيم حزب الشعب الوطني الصيني (كومينتانغ) ايريك شو سيتم استقباله في بكين بعد مشاركته في 3 مايو (أيار) في منتدى اقتصادي في شنغهاي.
ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على رفض الصين الترشيح الذي تقدمت به تايوان لتصبح عضوا مؤسسا في البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية وهو مشروع تعول عليه الصين كثيرا. ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها زعيم لكومينتانغ في الصين القارية إذ سبقه في 2005 ليين شان. وسمح ذلك حينذاك بخفض التوتر وزيادة المبادلات عبر مضيق فورموزا. وهدأت العلاقات بين الجانبين منذ انتخاب الرئيس ما جينغ يو في تايوان في 2008.