قصف إسرائيلي على مواقع ومستودعات لـ«حزب الله» قرب دمشق

قصف الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر اليوم (الاثنين)، «مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة وذخائر» تابعة لـ«حزب الله» اللبناني بالقرب من دمشق، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأوضح بيان للمرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً، أن «مواقع تابعة لحزب الله اللبناني في محيط مدينة القطيفة الواقعة في منطقة القلمون الشرقي، شمال شرقي العاصمة دمشق تعرضت لقصف إسرائيلي فجر الاثنين». وذكر المرصد، الذي يستقي معلوماته من شبكة مصادر داخل سوريا، أن «دوي خمسة انفجارات على الأقل سمع في مدينة القطيفة، تبعها اندلاع حرائق في مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة وذخائر تابعة لحزب الله».
وأشار المرصد إلى «معلومات مؤكدة عن سقوط خسائر بشرية»، لكنه لم يورد أي حصيلة. ورفض الجيش الإسرائيلي رداً على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية تأكيد وقوع الغارة أو نفي ذلك، مذكّراً بـأنه لا يعلّق «على تقارير في وسائل الإعلام الأجنبية».
وأشارت وكالة «سانا» السورية الرسمية إلى أن الغارة أدت «إلى وقوع بعض الخسائر المادية»، من دون أن تورد أي تفاصيل عن المواقع التي استهدفتها. وأضافت الوكالة «نحو الساعة 03:05 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه رياق شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق». وتابعت: «تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها».
ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضرباتها تلك في سوريا، لكنها تكرّر أنّها تواصل تصدّيها لما تصفه محاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا. وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع للجيش السوري، وخصوصاً أهدافاً إيرانية وأخرى لـ«حزب الله» اللبناني.