مصر تهزم المغرب وتواجه الكاميرون في قبل نهائي كأس الأمم

المغربي منير الحدادي في صراع على الكرة مع المصري محمود حسن تريزيجيه (أ.ف.ب)
المغربي منير الحدادي في صراع على الكرة مع المصري محمود حسن تريزيجيه (أ.ف.ب)
TT

مصر تهزم المغرب وتواجه الكاميرون في قبل نهائي كأس الأمم

المغربي منير الحدادي في صراع على الكرة مع المصري محمود حسن تريزيجيه (أ.ف.ب)
المغربي منير الحدادي في صراع على الكرة مع المصري محمود حسن تريزيجيه (أ.ف.ب)

أحرز محمد صلاح هدفاً وصنع هدف الفوز ليقود مصر لقلب تأخرها إلى انتصار 2 - 1 على المغرب بعد وقت إضافي وبلوغ قبل نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم اليوم الأحد.
وتقدم المغرب بركلة جزاء من سفيان بوفال في الدقيقة السابعة قبل أن يدرك محمد صلاح التعادل للمنتخب المصري في الدقيقة 53.
وحسم محمود حسن تريزيجيه انتصار مصر في الدقيقة 100 ليتأهل منتخب بلاده لمواجهة الكاميرون البلد المضيف يوم الخميس المقبل.
وهذا هو الانتصار الرابع لمصر في تاريخ مواجهتها ضد المغرب كما أنها المرة الأولى التي تحرز فيها أكثر من هدف في مرمى المغرب منذ الانتصار 3 - 2 في أبريل (نيسان) 1971.
وبدأت المباراة بشكل مثير عندما انطلق أشرف حكيمي إلى داخل منطقة الجزاء وسقط بعد تدخل من أيمن أشرف، الذي شارك في ظل غياب حمدي فتحي للإصابة، لكن الحكم لم يحتسب شيئاً.
وطلب حكم الفيديو المساعد من الحكم مراجعة الواقعة ليحتسب ركلة جزاء نفذها بوفال بنجاح على يسار محمد أبو جبل.
واستحوذت مصر على الكرة وسدد أيمن أشرف كرة بعيدة المدى أبعدها ياسين بونو إلى ركنية في الدقيقة 20.
واكتفت مصر بمحاولات بعيدة المدى في ظل تألق الدفاع المغربي في إفساد الهجمات قبل وصولها إلى منطقة الجزاء.
وأرسل عمر مرموش ركلة حرة إلى داخل منطقة الجزاء أبعدها دفاع المغرب لتصل إلى أحمد فتوح الذي سددها قوية ليتصدى لها الحارس بونو.
وحصل المغرب على ركلة حرة بالقرب من منطقة الجزاء لكن حكيمي سددها لتمر بجوار المرمى بقليل في الدقيقة 33.
وسيطر التوتر على لاعبي مصر واعترضوا كثيراً على الحكم السنغالي ماجيت نداي لينتهي الشوط الأول بتقدم مغربي.
وبدأت مصر بقوة في الشوط الثاني ومرر صلاح كرة إلى تريزيجيه الذي سددها لتمر بجوار المرمى بقليل.
وأرسل عمر مرموش ركلة ركنية حولها المدافع محمد عبد المنعم بضربة رأس نحو المرمى أبعدها الحارس بونو لترتد إلى صلاح الذي أدرك التعادل.
وكادت مصر تتقدم في الدقيقة 62 عندما حاول عبد المنعم تشتيت الكرة لتصل إلى مرموش المنفرد لكن رومان سايس أبعد الكرة قبل أن يسددها مهاجم شتوتجارت الألماني.
وتحسن أداء المغرب ومرت ضربة رأس من سايس فوق العارضة ثم سدد منير الحدادي ركلة حرة أبعدها أبو جبل بصعوبة.
وأنقذ أبو جبل مرماه من الهدف الثاني للمغرب عندما أبعد ضربة رأس من نايف أكرد لترتد من العارضة.
وأصيب حارس الزمالك المصري في تلك اللعبة وسقط على الأرض أكثر من مرة ورفض استبداله قبل أن تمتد المباراة إلى الوقت الإضافي.
واكتفى المغرب بتسديدات خارج المرمى في بداية الوقت الإضافي وخرج الحارس أبو جبل ليشارك محمد صبحي بدلاً منه.
وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي تضطر فيها مصر لتغيير الحارس بعد إصابة محمد الشناوي في دور الستة عشر ضد ساحل العاج.
ومن هجمة سريعة وصلت الكرة إلى صلاح الذي راوغ أكرد وأرسل تمريرة عرضية منخفضة وضعها تريزيجيه في الشباك.
ولم يتعرض الحارس البديل صبحي لأي اختبار بعدما أطاح لاعبو المغرب بتسديداتهم خارج المرمى.
وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي حصل المغرب على ركلة حرة من الناحية اليمنى لكن حكيمي نفذها بشكل سيئ ليخطفها صلاح وينطلق نحو المرمى الخالي مع تقدم بونو إلى منطقة جزاء مصر.
ومرر صلاح الكرة إلى البديل رمضان صبحي الذي مررها طويلة إلى صلاح بدلاً من تسديدها في الشباك بسهولة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».