جوني ميتشيل تقرر الانسحاب من منصة «سبوتيفاي» بسبب «أكاذيب»

أعلنت جوني ميتشيل، الجمعة، أنها ستزيل موسيقاها من «سبوتيفاي» لتنضم إلى نيل يونغ في احتجاجه على منصة البث لإفساحها المجال أمام معلومات مضللة حول لقاح فيروس «كوفيد - 19».
ونشرت ميتشيل، المغنية الشهيرة ومؤلفة الأغاني التي مرت للتو الذكرى الـ50 لصدور ألبومها الشهير «بلو»، بياناً مقتضباً عبر موقعها الإلكتروني، الجمعة، قالت فيه إنها ستزيل موسيقاها من خدمة البث المباشر «سبوتيفاي». وكتبت: «الأشخاص غير المسؤولين ينشرون أكاذيب تكلف الناس حياتهم. إنني أتضامن مع نيل يونغ والأوساط العلمية والطبية العالمية بشأن هذه المسألة».
ويأتي هذا البيان ليسكب مزيداً من البنزين على تمرد صغير، لكنه متزايد، ضد «سبوتيفاي». كان عدد من كبار الفنانين قد وجهوا انتقادات علنية ضد «سبوتيفاي»، لكن المعجبين بالفنانين علقوا على هذا الأمر على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأثار هذا النقاش كذلك تساؤلات حول مدى النفوذ الذي يتمتع به الفنانون فيما يخص توزيع أعمالهم، والقضية الشائكة دائماً المتمثلة في حرية التعبير عبر الإنترنت.
من جانبها، أوقفت «سبوتيفاي» موسيقى يونغ، الأربعاء، بعد يومين من نشره رسالة مفتوحة دعا فيها إلى إزالة موسيقاه احتجاجاً على «ذي جو روغان إكسبرينس»، أكثر البودكاست شعبية على «سبوتيفاي»، والذي تعرض لانتقادات بسبب نشره معلومات خاطئة حول فيروس كورونا واللقاحات الخاصة به.
وأقدم يونغ على ذلك بعد أن طلبت مجموعة من المئات من العلماء والأساتذة وخبراء الصحة العامة من «سبوتيفاي» إزالة حلقة من برنامج روغان بتاريخ 31 ديسمبر (كانون الأول).
وتعتبر ميتشل أول فنان كبير يحذو حذو يونغ، بعد يومين من التكهنات والشائعات التي سادت وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي الوقت الذي تحدث عدد قليل من كبار الفنانين الآخرين عن هذا الأمر حتى الآن، ترك موقف يونغ صدى واسعاً في صفوف المعجبين. وانتشر عبر موقع «تويتر» رسائل للمستمعين الذين قالوا إنهم ألغوا اشتراكاتهم في «سبوتيفاي».
وفي بيان عبر موقعه على الإنترنت، الجمعة، كرر يونغ اعتراضاته على بوكاست روغان وانتقد جودة صوت «سبوتيفاي»، بجانب تأكيده على دعم حرية التعبير.