توقيف أميركي في روسيا بتهمة الاتجار بالأسلحة

أوقف مواطن أميركي في مطار موسكو بتهمة الاتجار بالأسلحة، بحسب ما أعلن اليوم الجمعة عضو اللجنة الرسمية لمراقبة السجون في العاصمة الروسية قسطنطين كيم لوكالة «ريا نوفوستي».
وأوقف الأميركي أندريه خاتشاتوريان في منطقة الترانزيت بمطار شيريميتييفو في موسكو في 26 ديسمبر (كانون الأول) بينما كان مسافراً من الولايات المتحدة إلى أرمينيا. ووجدت الشرطة الروسية بحوزته مسدساً من طراز «غلوك-17» ورصاصاً، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد كيم أن خاتشاتوريان اتُهم عقب ذلك بـ«الاتجار بالأسلحة»، وهي جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن حتى سبع سنوات.
وقال كيم إن خاتشاتوريان يؤكد أنه غير مذنب، وأنه كان يعمل سابقاً في مؤسسة أمن خاصة ولديه تفويض من الولايات المتحدة لحمل هذا السلاح. وأوضح أنّ هذا الأميركي من أصول أرمنية لا يتكلم سوى الانكليزية والأرمنية ويصعب عليه التحدث مع العاملين في مركز الاحتجاز حيث يُسجن إلى جانب آخرين.
وأشار كيم إلى ان خاتشاتوريان يعاني أمراضا مزمنة ووضعه الصحي يستدعي الاهتمام. وأضاف أن لجنة مراقبة السجون أوصت بنقله إلى مستشفى تابع للسجن.
وكانت روسيا أعلنت الخميس توقيف مواطن أميركي آخر بتهمة تهريب المخدرات هو الدبلوماسي السابق مارك فوغل.
وأكدت وزارة الداخلية الروسية أن ضباط الجمارك أوقفوا فوغل بعد وصوله إلى مطار شيريميتييفو في موسكو برفقة زوجته آتياً من نيويورك. وأوضحت أنه خلال عبوره نقطة جمارك تم العثور على كمية من الماريوانا والحشيش في أمتعته.
وهناك العديد من الأميركيين المحتجزين في السجون الروسية والعكس، بينما العلاقات في أدنى مستوياتها بين واشنطن وموسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.
وعرضت روسيا في السابق مبادلة سجناء أميركيين بمحتجزين روس في سجون أميركية، بينهم تاجر الأسلحة فيكتور بوت، والطيار المتعاقد قسطنطين ياروشينكو الذي دين بتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة.