الاتحاد الأوروبي يدعو لقرارات سياسية «الآن» مع توقف المحادثات مع إيران

الاتحاد الأوروبي يدعو لقرارات سياسية «الآن» مع توقف المحادثات مع إيران

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ
جانب من المفاوضات النووية الإيرانية في فيينا (رويترز)

دعا منسق المحادثات النووية الإيرانية في فيينا، اليوم الجمعة، إلى اتخاذ قرارات سياسية «الآن» مع عودة المفاوضين إلى بلادهم حتى الأسبوع المقبل.

وقال منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا على «تويتر»: «سيعود المشاركون إلى عواصم بلادهم للتشاور وتلقي التوجيهات... القرارات السياسية مطلوبة الآن... رحلة آمنة لجميع المشاركين»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

بدوره، قال مسؤول في الرئاسة الفرنسية (الجمعة) إن المحادثات بين إيران والقوى العالمية ما زالت صعبة لكن هناك مؤشرات على إمكان التوصل إلى اتفاق.

وفي حديث إلى الصحافيين بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أوضح المسؤول أن مسألة حصول إيران على ضمانات وكيفية إعادة برنامجها النووي تحت السيطرة من الأمور التي ما زالت بحاجة إلى توضيح.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1486251310122897411

وبدأت المفاوضات في أبريل (نيسان) الفائت في فيينا واستؤنفت نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) بعد توقف لخمسة أشهر.

ونص الاتفاق الذي وُقع بين إيران من جهة وكل من ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا من جهة أخرى على تخفيف كبير للعقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل الحد من برنامجها النووي.

لكن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران التي ردت بتخلٍّ تدريجي عن التزاماتها التي نص عليها الاتفاق.

وأتاح وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض إحياء المفاوضات بعدما انسحب منه سلفه دونالد ترمب.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1486353736037552133

ويشارك الأميركيون في المفاوضات في شكل غير مباشر من دون أن يلتقوا الإيرانيين، فيما يضطلع الاتحاد الأوروبي والأطراف الآخرون بدور الوسيط.

وأعلنت إيران (الاثنين) للمرة الأولى استعدادها للتفاوض مباشرة مع واشنطن التي أبدت استعداداً مماثلاً.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن منتصف يناير (كانون الثاني): «أعتقد أن لدينا أسابيع قليلة لنرى إذا كنا نستطيع معاودة احترام الاتفاق في شكل متبادل».


أوروبا ايران أخبار إيران الاتحاد الأوروبي النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو