خبيرة: نقص السيلينيوم يؤدي للإصابة بنقص تروية القلب

قالت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة إيرينا ريل، ان أحد الأسباب الشائعة للإصابة بمرض نقص تروية القلب هو نقص عنصر السيلينيوم في الجسم، وذلك حسبما نشرت وكالة "سبوتنك" الروسية للأنباء.
وحسب الطبيبة الروسية، فان للسيلينيوم دورا مهما في عمل أعضاء الجسم البشري؛ فهو مضاد قوي للأكسدة وقادر على منع تلف الحمض النووي ويضمن تعزيز منظومة المناعة وتدمير الخلايا السرطانية. كما يساعد بوقف الالتهابات في الجسم وتخفيض مؤشر الالتهابات CRP (بروتين C التفاعلي).
وفي هذا الاطار، ووفقا لنتائج الدراسات العلمية فان نقص السيلينيوم في الدم أحد الأسباب الشائعة للإصابة بمرض نقص تروية القلب، وإن نظرية الجذور الحرة تؤكد ذلك.
وتؤكد ريل "يمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم في الجسم إلى أمراض مثل التهاب الغدة الدرقية المزمن وخمولها. كما اكتشف العلماء نقص مستواه لدى الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر، وأن استخدامه بجرعة علاجية يحسن حالتهم. والسيلينيوم مضاد للزرنيخ، ويحمي الجسم من تأثير الكاديوم والرصاص والثاليوم والزئبق. ومن ميزاته تنشيط فيتامين C و فيتامين E ويتحد معهما ومع الزنك، ما يعزز عملها". مفيدة بأن الجوز البرازيلي والمحار والماكولات البحرية والبيض والسردين مواد غنية بالسيلينيوم.