السعودية تحدّث حالة التحصين ضد «كورونا» الأسبوع المقبل

السعودية تحدّث حالة التحصين ضد «كورونا» الأسبوع المقبل

حضور كبير لطلبة «الابتدائية» ورياض الأطفال بعد انقطاع عامين
الاثنين - 20 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15763]
فرحة كبيرة بعودة الطلاب إلى المدارس أمس (واس)

بدأ العد التنازلي لتحديث حالة التحصين في السعودية، حيث تشترط الجهات المختصة بدءاً من 1 فبراير (شباط) تلقي الجرعة التنشيطية شرطاً لاستمرار ظهور حالة «محصن» في تطبيق «توكلنا» لكل من مضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية، وذلك للفئات العمرية 18 عاماً فأكبر.
وكانت وزارة الداخلية قد أكدت في وقت سابق أن حالة التحصين لا تتغير في حال كانت المدة أقل من 8 أشهر، مشددة على ضرورة الحصول على الجرعة المعززة الثالثة للدخول إلى المنشآت والأماكن العامة وأماكن الترفيه وركوب الطائرات ووسائل النقل العام، عدا الفئات المستثناة من أخذ اللقاح التي سوف تكون معفاة من تلك الشروط.
من جهة أخرى، وبعد انقطاع عامين عن الدراسة، شهدت مدارس السعودية أمس حضوراً كبيراً في أول يوم دراسي لانتظام طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال الحكومية والأهلية والأجنبية والعالمية بمناطق ومحافظات المملكة، مع الالتزام بتطبيق كل الإجراءات والاحترازات الوقائية والبروتوكولات الصحية المعتمدة التي تضمن سلامتهم وأسرهم والمجتمع، ضمن بيئة تعليمية آمنة وصحية، تعزز من تحصيلهم الدراسي.
وخصصت وزارة التعليم الحصة الأولى في بداية اليوم الدراسي لتوعية وتثقيف الطلاب والطالبات بأهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتأكيد على توعيتهم بأهمية الاستفادة من جميع القنوات والوسائل التعليمية التي أتاحتها الوزارة، مع الاستمرار في تفعيل آليات التعليم عن بُعد والتعليم الإلكتروني، ومنصة «مدرستي» وتطبيقاتها للتعليم العام، ومنصة «روضتي» للطفولة المبكرة، وقنوات «عين» التعليمية.
إلى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي أن المنحنى الوبائي يسجل انخفاضاً في عدد الإصابات، متوقعاً أن يعقب هذه الفترة استقرار في أعداد الحالات بسبب التقيد بمستوى الاحترازات المطلوبة والإقبال على اللقاحات، فيما باتت الحالات الحرجة أقل بكثير مما كانت عليه في المراحل السابقة بسبب فاعلية اللقاحات.
وحول كثرة الأسئلة حول الموعد المناسب لعمل فحص «كورونا»، ذكر العبد العالي أن الأشخاص المحصنين المخالطين الذين تأكدت إصابتهم والذين ظهرت عليهم أعراض ووعكة صحية، عليهم القيام بالفحص المنزلي أو الذهاب لعمل الفحص المخبري، أما من لم تظهر عليه أعراض فلا حاجة له للذهاب لعمل الفحص المخبري والاكتفاء بالفحص المنزلي أو الاتصال بـ937 للاطمئنان، أما الأشخاص غير المحصنين المخالطين الذين ظهرت عليهم أعراض ووعكة صحية، عليهم ببدء إجراءات الحجر لمدة أربعة أيام وإجراء الفحص المخبري في اليوم الخامس. وضمن الجهود التي تبذلها السعودية والتدابير الصحية والوقائية بهدف حماية صحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس «كورونا»، نجحت السعودية في إعطاء أكثر من 54 مليوناً و926 ألف جرعة من لقاح كورونا (كوفيد - 19) منذ بدء التطعيم وحتى أمس، تم إعطاؤها عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في مناطق المملكة كافة، فيما بلغ عدد مَن تلقوا التطعيم بجرعة واحدة أكثر من 25 مليوناً و321 ألف شخص من سكان المملكة، وصلت نسبتهم إلى 71.6 في المائة، فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعتين أكثر من 23 مليوناً و540 ألف شخص، حيث بلغت نسبتهم وفق آخر تحديث أكثر من 66.6 في المائة.
وأعلنت وزارة الصحة أمس (الأحد) تسجيل 4535 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد المسبب لمرض «كوفيد - 19»، فيما رصدت تعافي 5072 حالة، ووفاة حالتين. وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في السعودية 652 ألفاً و354 حالة، وبلغ عدد الحالات الحرجة 655 حالة في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 599 ألفاً و834 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 8920 حالة وفاة.
وبلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس «كورونا»، 28 ألفاً و657 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من «كورونا» خلال الأسبوع، وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بـ7979 مخالفة، ومنطقة المدينة المنورة بـ4443، ومنطقة مكة المكرمة بـ2788، فيما سجلت منطقة نجران أقل عدد مخالفات بواقع 537 مخالفة. وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو