نيوكاسل يعسكر في جدة... ويواجه الاتحاد «ودياً»

نيوكاسل يعسكر في جدة... ويواجه الاتحاد «ودياً»

الزيارة هي الأولى للسعودية منذ صفقة استحواذ «صندوق الاستثمارات»
الاثنين - 21 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15763]
نيوكاسل حقق فوزاً مهماً في آخر مواجهاته بالدوري الإنجليزي (أ.ف.ب)

قرر نادي نيوكاسل الإنجليزي إقامة معسكر إعدادي في المدينة الساحلية جدة (غرب المملكة) يمتد لـ«أسبوع»، بمناسبة العطلة الشتوية للبريميرليغ، بينما سيواجه الفريق الإنجليزي متصدر الدوري السعودي فريق الاتحاد في مواجهة ودية، الجمعة المقبل، في مباراة ستكون خلف الأبواب المغلقة.
وأكد الحساب الرسمي لنيوكاسل أن الاختيار وقع على مدينة جدة لإقامة هذا المعسكر، نظراً للأجواء الدافئة هذه الأيام بالمملكة، كما تُوجَد فيها جماهير للنادي.
وأشار النادي الإنجليزي في بيان يوم أمس إلى أن الفريق في طريقه إلى جدة على الساحل الغربي للبحر الأحمر، على أن يعود إلى المملكة المتحدة السبت المقبل قبل مباراتهم المقبلة في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد إيفرتون في 8 يناير (كانون الثاني) المقبل.
وأوضح بيان النادي الإنجليزي أن الفريق سيخوض مباراة تجريبية خلف أبواب مغلقة ضد متصدر الدوري السعودي للمحترفين فريق الاتحاد يوم الجمعة المقبلة، مشيراً إلى أن استفادة عدد من الأندية الأوروبية من المناخ الأكثر دفئاً في الشرق الأوسط بإقامة معسكرات تدريبية في السنوات الأخيرة، منوهاً كذلك بزيارة الأندية الإسبانية برشلونة وريال مدريد واتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو للمملكة، هذا الشهر، للمنافسة على لقب السوبر الإسباني. في المقابل، رحب صندوق الاستثمارات السعودية بزيارة الفريق إلى المملكة عبر حسابه في «تويتر».
وزيارة النادي الإنجليزي هي الأولى للسعودية منذ استحواذ «صندوق الاستثمارات العامة السعودي» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بنسبة 100 في المائة على نادي نيوكاسل يونايتد.
وأعلن «صندوق الاستثمارات العامة‬ السعودي»، في أكتوبر (تشرين الأول) الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي، وقال في بيان إن مجموعة استثمارية يقودها الصندوق أكملت عملية الاستحواذ بنسبة 100 في المائة على النادي، وذلك بعد أن تم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز. وعد «صندوق الاستثمارات العامة السعودي» الإعلان ختاماً لعملية الاستحواذ على النادي، مساهماً بذلك في تمكين المجموعة الاستثمارية من صياغة استراتيجية واضحة وطويلة المدى لنادي «نيوكاسل يونايتد»، مما يسهم في نجاح النادي في المستقبل.
وأشار إلى أن النادي سيحظى بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة؛ حيث سيصبح ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة «نيوكاسل يونايتد». وسيتم تعيين أماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي لشركة «PCP Capital Partners» عضواً في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى «جيمي روبن»، الذي سيمثل شركة «RB Sports & Media».
ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية «صندوق الاستثمارات العامة»، أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيراً في العالم؛ حيث تركز استراتيجيته على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاعا الرياضة والترفيه؛ حيث سيسخر الصندوق إمكانياته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.
ويعد نادي نيوكاسل يونايتد أحد أعرق الأندية في إنجلترا، وأكثرها جماهير على الصعيد المحلي، ومنافس قديم على البطولات، وتعود قصة التأسيس لعام 1892، حيث يتجاوز عمره المائة عام، على الرغم من أن بدايته الأولية تجاوزت ذلك بعشر سنوات عندما قام فريق الكريكيت المعروف باسم ستانلي بتشكيل فريق لكرة القدم تحت ذات الاسم، قبل أن تمر كثير من التحولات ليعود تشكيله من جديد تحت هذا الاسم «نيوكاسل يونايتد» في التاريخ المحدد.
ونيوكاسل هو سابع أندية إنجلترا من حيث حصد البطولات وتحقيقها في مختلف التسميات، إلا أنه ظل بعيداً عن الواجهة لسنوات طويلة جداً؛ حيث تعود آخر بطولة حققها لعام 1969، وهي كأس الاتحاد الأوروبي، كما يملك في خزانته أربعة ألقاب للدوري الإنجليزي وستة ألقاب لكأس إنجلترا ليبلغ إجمالي رصيده في البطولات 11 لقباً. ويحتل نيوكاسل المركز الـ18 على لائحة ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 15 نقطة من 21 مباراة؛ حيث فاز في مباراتين، وتعادل 9 مرات، وخسر 10 مواجهات.
وتمكن نيوكاسل من تحقيق فوز ثمين على فريق ليدز بهدف نظيف في الجولة الماضية للدوري الإنجليزي ليصعد مرتبتين في سلم الترتيب في انتظار باقي مباريات الجولة. وعلق أيدي هاو مدرب الفريق على «تويتر»: «الجميع ساهم في هذا الفوز. كانت هناك قوة لا تصدق، وكانت دائماً أمام ليدز».


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو