القاهرة تستكمل مشروعها لتحسين توزيع المياه

القاهرة تستكمل مشروعها لتحسين توزيع المياه

تأهيل أكثر من 4 آلاف كيلومتر من «الترع»
الأحد - 20 جمادى الآخرة 1443 هـ - 23 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15762]
جانب من عمليات إزالة التعديات على نهر النيل بمصر (وزارة الموارد المائية)

تستكمل الحكومة المصرية مشروعها القومي لتحسين إدارة وتوزيع مياه نهر النيل، في ظل معاناة البلاد من محدودية الموارد المائية، فضلاً عن نزاعها مع إثيوبيا حول «سد النهضة» على النيل، الذي تعتمد عليه بنحو 97 في المائة.
وقال وزير الموارد المائية، محمد عبد العاطي، أمس، إنه تم «الانتهاء من تأهيل الألف الرابعة من الترع بمسافات تصل إلى 4013 كيلومتراً في مختلف المحافظات».
ووفق الوزير، فإنه يجري تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4257 كيلومتراً، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2671 كيلومتراً تمهيداً لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي المسافات التي شملها المشروع حتى الآن إلى 10941 كيلومتراً، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقي بأطوال 466 كيلومتراً، والانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 43 كيلومتراً، فيما يجري العمل في باقي الأطوال.
وأضاف الوزير موضحاً أنه يتم متابعة أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع بصورة مستمرة، وذلك قصد ضمان التنفيذ بمعدلات زمنية مرتفعة، وبأعلى مستوى من الجودة، مشيراً في هذا السياق إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشكلات نقص المياه في نهايات الترع، وحصول كافة المزارعين الموجودين على الترعة على حصتهم من المياه في الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع، مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة. إضافة إلى رفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، والتأثير الإيجابي على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئي والجمالي.
وأشار عبد العاطي إلى أنه يتم متابعة كافة العمليات، التي يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة، لافتاً إلى استمرار الحملات الموسعة الجارية بجميع المحافظات لإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل والترع، والمصارف وأملاك الري، حيث تم حتى الآن إزالة ما يزيد على 34 ألف حالة تعدٍ بمساحة حوالي 2.5 مليون متر مربع، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.
كما أوضح الوزير أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائي لنهر النيل، وغيرها من أشكال التعديات.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو