«إجماع» على زيادة أجانب الدوري السعودي إلى 8 الموسم المقبل

«إجماع» على زيادة أجانب الدوري السعودي إلى 8 الموسم المقبل

رؤساء الأندية غاضبون من «أخطاء الحكام الكارثية»... وحل المسحل في «تطوير الذات»
الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15758]

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أمس أن رؤساء الأندية السعودية الـ16 التي تنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم أيدت بالإجماع مقترح زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 8 لاعبين اعتباراً من الموسم الكروي المقبل.

وبحسب ذات المصادر فإن المقترح لم يشهد أي تردد من جانب مسؤولي الأندية الحاضرين للاجتماع الذي بدأ عند الساعة الواحدة ظهراً واستمر لنحو ساعتين ونصف الساعة.

وسيكون اللاعب الثامن أساسياً وليس احتياطاً كما تردد في الفترة الأخيرة حيث ستتقلص حظوظ اللاعبين السعوديين في التشكيلة الأساسية وفق هذا المقترح الذي سيرى النور الموسم المقبل إلى 3 لاعبين محليين فقط بعد أن كانت الفرصة متاحة لـ4 لاعبين في المواسم الأخيرة.

وعرض المسؤولون في اتحاد الكرة السعودي الإيجابيات للزيادة وكذلك السلبيات المحتملة.

وشهد الاجتماع استعراض إحصائيات اللاعبين الأجانب المشاركين بصفة أساسية في قائمة الفرق خلال الموسمين الماضيين، والأثر الإيجابي على نتائج المنتخبات بعد زيادة العدد في المواسم الأخيرة.

كما تم تكليف اللجنة الفنية بتقديم دراسة فنية وفقاً للآراء التي تم طرحها خلال اجتماع اليوم تمهيداً لإصدار القرار النهائي خلال الفترة القادمة.

وبحسب المصادر فقد عبر معظم رؤساء الأندية السعودية عن غضبهم الشديد لأداء الحكام في مباريات الدوري السعودي للمحترفين الذي انقضى منه نحو 17 جولة وعبروا عن تخوفهم من أن يسهم ذلك في التأثير على حظوظ أنديتهم المنافسة على لقب الدوري وكذلك الأندية التي تصارع من أجل البقاء في الدوري مؤكدين أن ما يجري من أخطاء تحكيمية كبيرة وفق وجهات نظرهم قد يسلبهم حقهم في الفوز بالدوري أو الهبوط لدوري الدرجة الأولى أو حتى عدم القدرة على تحقيق مراكز متقدمة تتيح لأنديتهم اللعب في دوري أبطال آسيا.

ووسط محاولات رؤساء الأندية تعليق شماعة الأخطاء على التحكيم حاول اتحاد الكرة السعودي امتصاص الغضب بأنه سيعمل على عقد ورش عمل متنوعة في الفترة المقبلة لمحاولة تطوير أداء الحكام والرفع من مستوياتهم على اعتبار أن المرحلة المقبلة حساسة جداً.

وبحسب مصادر مطلعة فإن اتحاد الكرة السعودي سيعمل على الاستعانة بخبراء تطوير الذات لإصلاح حال الحكام الذين يواجهون حرباً نفسية من قبل مسؤولي الأندية والإعلام والجماهير وهو ما جعل منصات التواصل الاجتماعي مسرحاً للثلاثي من التقليل من أداء الحكام والمبالغة في وصف الأخطاء بحسب المصادر.

وحضر ياسر المسحل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الثلاثاء، اجتماعاً مع رؤساء الأندية الـ16 بمدينة الرياض، وذلك لمناقشة العدد الأنسب للاعبين الأجانب للمواسم القادمة.

وتم خلال الاجتماع طرح وجهات النظر من رؤساء الأندية بشأن العدد الأنسب للاعبين الأجانب للمواسم القادمة، وأبرز السلبيات والإيجابيات.

وحضر الاجتماع عبد العزيز المسعد وكيل وزارة الرياضة لشؤون الشباب والرياضة والمهندس عبد العزيز العفالق رئيس رابطة دوري المحترفين وتركي السلطان عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس اللجنة الفنية ونعيم البكر عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المسابقات، ومعيض الشهري عضو مجلس الإدارة، وجابر سعد الجهني رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، وعبد العزيز الحميدي المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

فيديو