الكاظمي: العراق ماضٍ في اعتماد الحوار لحل النزاعات

الكاظمي: العراق ماضٍ في اعتماد الحوار لحل النزاعات

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ
رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي خلال استقباله وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغ في بغداد (تويتر)

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم (الأحد)، أن العراق ماضٍ في اعتماد الحوار والحلول السلمية لحل النزاعات.

وقال الكاظمي، خلال استقباله وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغ الذي يزور بغداد حالياً، إن العراق يتطلّع إلى بناء أفضل العلاقات مع ليتوانيا، لا سيما في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، في ظل قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر فيما يتعلّق بتمويل الإرهاب وغسل الأموال.
https://twitter.com/IraqiPMO/status/1482683354008932352

بدوره، قال وزير خارجية ليتوانيا إن بلاده على استعداد «للبحث جدياً في آليات تسهيل دخول العراقيين إليها عبر التنسيق المشترك مع السلطات العراقية المختصة، ومعالجة معوقات استئناف الرحلات المباشرة للخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا».

وأعرب عن امتنان حكومة ليتوانيا للخطوات التي اتخذها العراق لمعالجة تحدي الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أنها «كانت مثالاً يُحتذى به في معالجة هكذا أزمات، ونتطلع لرفع مستوى التعاون بين البلدين».

وحسب بيان للحكومة العراقية، بحث اللقاء أوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها الجانب الأمني ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وقطاع التعليم وبناء المؤسسات ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية.

كما تم بحث سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمن كرامتهم، ويراعي القوانين الدولية والإنسانية.


العراق ليتوانيا أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو