حكومة سيول لاستثمار 290 مليون دولار في «الميتافيرس» العام الحالي

حكومة سيول لاستثمار 290 مليون دولار في «الميتافيرس» العام الحالي

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15755]

أعلنت حكومة العاصمة الكورية الجنوبية، سيول، أنها ستستثمر ما مجموعه 9.34 مليار وون (291.‏4 مليون دولار) خلال عام 2022 في المشاريع التي تستغل التقنيات الرقمية المتطورة، مثل مشروع الميتافيرس (العوالم الافتراضية) والبيانات الضخمة والذكاء الصناعي.

وذكرت حكومة سيول أن ما يصل إلى 1067 مشروعاً، بما في ذلك المشروعات التي ستنفذها أحياء المدينة البالغ عددها 25 حياً، ستستفيد من الخطة الاستثمارية للمدينة من أجل «التحول النموذجي إلى الرقمنة»، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.

ومن بين إجمالي الاستثمارات المخصصة لمشروعات المدن الذكية التي تسعى إلى الجمع بين تقنيات الميتافيرس والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، سيتم تخصيص‏ 6.112 مليار وون لإقامة بنية تحتية رقمية لتحسين الخدمات المدنية. وستمول المدينة ما يقرب من 250 مشروعاً من هذا القبيل هذا العام.

وتشمل المشروعات الرئيسية الأخرى التوسع في دوائر المراقبة التلفزيونية المزودة بالذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء المدينة لتعزيز السلامة، والتعليم الرقمي للفئات محدودة الدخل.

وقالت المدينة إنه سيتم توفير ما يقرب من 500‏3 فرصة عمل جديدة من خلال خطة الاستثمار تلك، خاصة للشباب.

يذكر أن عالم «ميتافيرس» الافتراضي حضر بقوة في معرض لاس فيغاس للإلكترونيات «كونسيومر إلكترونيك شو» الذي اختتم فعالياته الأسبوع الماضي عبر ابتكارات عرضتها شركات ناشئة تهدف إلى بناء عالم افتراضي تندمج فيه الحقائق البشرية مع تلك الافتراضية والمعززة.

وابتكرت شركة «Owo» الإسبانية سترة مبطّنة بأجهزة استشعار، تسمح لمرتديها أن يشعروا بالعناق وحتى باللكمات في الواقع الافتراضي. وتساءل رئيسها خوسيه فويرتيس قائلاً: «ما نفع الميتافيرس من دون الشعور بأحاسيس؟ سيكون مجرد شخصيات رقمية رمزية (أفاتار)».

ومع اعتماد شركة «فيسبوك»، قبل مدة قصيرة اسم «ميتا»، أعطى دفعة غير مسبوقة لمشروع «ميتافيرس» الضخم عندما قال رئيسها مارك زاكربرغ العام الماضي إنّ هذا العالم يشكّل مستقبل الإنترنت، وأعلن عن استثمارات ضخمة فيه.

وتبرز الحاجة إلى عناصر عدة لإطلاق «ميتافيرس» على نطاق واسع يتجاوز الجيوب الموجودة في ألعاب الفيديو مثل «روبلوكس» و«فورتنايت». فالنظارات الخاصة بهذا النظام يجب أن تصبح مريحة وذات أسعار معقولة، وأن تتضاعف حالات الاستخدام الانغماسي.

وتُطرح كذلك مسألة التشغيل البيني الذي يتيح الانتقال من عالم افتراضي إلى آخر، وهو أمر غير ممكن بعد.

وأطلق مؤخراً منصة للتعاون في الواقع الافتراضي بين الشركات التي تستطيع إنشاء عناوين إلكترونية تنتهي بـ«دوت ميتافيرس» (metaverse) مثل «دوت كوم» (com) ولكن ستُسجّل مجالاتها في قاعدة بيانات «بلوكتشاين»، بدل تسجيلها على خوادم.

وجعل الوباء الواقع الافتراضي أكثر شيوعاً إلى حدّ، إذ بيعت في الربع الأخير من عام 2020 مليون نسخة من سماعة الرأس «كويست 2 دوكولوس» (ميتا) في كل أنحاء العالم، وفق شركة «ستاتيستا».


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

فيديو