جنات: حلم التمثيل اقترب... وأدرس دور مطربة

قالت لـ «الشرق الأوسط» إنها تسعى لطرح أغنية كل 3 أشهر

الفنانة المغربية جنات
الفنانة المغربية جنات
TT

جنات: حلم التمثيل اقترب... وأدرس دور مطربة

الفنانة المغربية جنات
الفنانة المغربية جنات

تستعد الفنانة المغربية جنات لطرح أغنيتها الجديدة «يوم ميلادي» في الفترة المقبلة لتكون باكورة أعمالها في عام 2022. وستجمعها الأغنية بالفنان السعودي الكبير طلال سلامة، وتشدو فيها لأول مرة باللهجة الخليجية. وقالت جنات، في حوار مع «الشرق الأوسط»، إنها قصّرت في حق جمهورها خلال الفترة الماضية، لانشغالها بتربية ابنتيها وتراجع عدد أعمالها الفنية، وكشفت عن اقترابها من طرح أغنيتين ضمن أحداث مسلسل «شارع 9»... وإلى نص الحوار:

> في البداية، لماذا انخفضت أعمالك الفنية خلال الفترة الماضية؟
- هناك ظروف كانت خارجة عن إرادتي خلال السنوات الأخيرة، ففي السنوات الثلاث الماضية أنجبتُ ابنتي «جنات»، و«جوليا»، وكانتا في حاجة للرعاية، هذا بالإضافة إلى تداعيات جائحة كورونا، التي أوقفت العالم، فكان علي كأم لطفلتين صغيرتين توخي الحذر، بشكل كبير، ورغم تلك الصعوبات، كنت موجودة، وطرحت في عام 2020، ألبومي «أنا في انتظارك» وحقق العمل ردوداً رائعة للغاية مع الجمهور العربي.
> لكنك لم تطرحين ألبوماً غنائياً في 2021؟
- أود الاعتراف بأنني مقصرة للغاية في حق جمهوري، لكنه يعلم جيداً أنني أتأنى دوماً في طرح ألبوماتي، فأنا طرحت ألبوم «أنا في انتظارك» نهاية عام 2020، كما أنني لست من محبي طرح الأغنيات «السينغل»، نعم أطرحها من فترة لأخرى، ولكنني من محبي طرح الألبومات الكاملة، التي أعتبرها بمثابة وجبة دسمة تحتوي على كل الأشكال والألوان الغنائية، وكل شخص يختار الشكل واللون الذي يعجبه، ولكن بما أن نظام وشكل الصناعة تغير أصبح علي حاليا مواكبة ما يحدث في العالم، سأبدأ في مواكبة هذا النظام، وأطرح كل 3 أشهر أغنية أو عملا فنيا جديدا حتى لا أغيب عن جمهوري لفترة طويلة.
> وما هي تفاصيل أغنيتك الجديدة «يوم ميلادي» مع الفنان السعودي طلال سلامة؟
- أعتبرها من أجمل الأغنيات التي قدمتها في مسيرتي، لأنها ستكون عبارة عن ديو غنائي مع صوت من أجمل الأصوات التي أحبها، يكفي أنني أشدو مع الفنان الكبير طلال سلامة، فبعيداً عن كونه فناناً من أهم فناني الوطن العربي، فهو على المستوى الشخصي إنسان رائع وشخصية جميلة ومهذبة للغاية، وفكرة تلك الأغنية ولدت منذ فترة طويلة، إلى أن هاتفني الفنان الكبير وعرض علي الأغنية، وأحببت فكرة الأغنية التي تشير إلى أن حياة الإنسان تبدأ عندما يقابل من يحب، وفي تلك الأغنية أشدو لأول مرة باللهجة الخليجية، وهنا لا بد أن أشكر كل القائمين على خروج الأغنية للنور، من بينهم الموزع وسام عبد المنعم، ومهندس الصوت فادي تمساح.
> وما هي باكورة أعمالك الفنية في العام الجديد؟
أشارك في تتر بداية ونهاية مسلسل «شارع تسعة» الذي من المقرر عرضه خلال أيام. والأغنيتان بعنوان «القلب مات» و«أهي مراحل»، وتنتميان إلى نوعية الأغنيات الدرامية وهما من كلمات حسين مصطفى محرم، وألحان مصطفى العسال، وتوزيع محمد العشي.
> هل انتهى تعاقدك مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات؟
بالفعل، انتهى التعاقد بعد فترة رائعة من النجاحات، قدمنا فيها عدة ألبومات رائعة، وخلال الفترة المقبلة، سأقوم بالإنتاج لنفسي.
> ألم تتخوفين من هذا الأمر لصعوبته؟
- لا أنكر أن الإنتاج الشخصي مرهق للغاية، ولكنني اعتدت الإنتاج لنفسي عقب الانتهاء من أي تعاقد مع الشركات المنتجة، فقبل التوقيع لشركة روتانا، قبل سنوات، طرحت ألبوم «حب جامد» من إنتاجي وحقق نجاحات رائعة ثم ذهبت لـ«روتانا».
> هل اقتربت من حلم التمثيل؟
- بالفعل اقتربت بشدة، وهناك عمل درامي معروض علي، مكون من 15 حلقة، من المحتمل أن يعرض على إحدى المنصات، وأنا حالياً في مرحلة دراسته، والشخصية التي يفترض أن ألعبها هي شخصية مطربة.
> وهل كانت الأمومة السبب الوحيد وراء قلة أعمالك الغنائية؟
- الأمومة وتربية ابنتي، لم تكن العائق الوحيد أو الرئيسي في تقصيري بحق جمهوري، ولكن هناك عوامل أخرى، فمثلاً على المطربة التي لديها أولاد، أن يكون لديها إدارة أعمال كبيرة تنسق لها جدول أعمالها ومواعيد طرح أغنيتها، وأن يكون لديها شركة إنتاج قوية، ويكون دور المطربة هو الغناء فقط، ولكن المطربة التي تغني وتنتج وتربي في الوقت نفسه، يصعب عليها تحقيق توازن بين كل هذه الأمور.
> الكثير من المطربين منقسمون حول ظاهرة أغاني المهرجانات، ما رأيك الشخصي تجاهها؟
- هم ليسوا ممنوعين من الغناء بسبب أغنياتهم على حسب ما فهمت، إنما هم ممنوعون لعدم قيامهم بجمع وتقديم أوراقهم لنقابة المهن الموسيقية. للعلم أنا تعبت للغاية حينما كنت أقدم أوراقي لنقابة الموسيقيين وقت مجيئي لمصر، فالإجراءات صعبة للغاية، ولكن حينما أتحدث عن أغنيات المهرجانات بشكل عام، فرغم أنها ليست ذوقي الفني، ولا أغنيها، ولكنني لا أنكر حبي لعدد منها، وغنائها مع نفسي وأصدقائي.
> بعض الفنانين يتعمدون إثارة الجدل ليتصدروا الترند، ما رأيك في هذه الظاهرة؟
- ربما يكون الترند مهما لعدد من الناس، ولكن بالنسبة لي لا أرى أنه سيضيف لي شيئا، لأن الترند يستمر عادة عدة ساعات فقط.
> ما هي علاقة جنات بالسوشيال ميديا حالياً؟
- أصبحت قوية فيها، وأهتم بها، وأنشر صوري وفيديوهاتي عبرها.



ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
TT

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة ليلى علوي إن شخصية «نوال» التي تجسدها في فيلم «جوازة توكسيك» موجودة في كثير من بيوتنا، فهي الزوجة والأم التي تحاول الحفاظ على بيتها، مشيرة إلى أنها لم تتعاطف مع الشخصية بقدر تصديقها لها.

وقالت علوي في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فكرة الفيلم تؤكد على ضرورة تقبل الآخر في حياتنا، موضحة أن نجاح فيلمي «ماما حامل» عام 2021، و«شوجر دادي» عام 2023 شجعنا للتعاون لثالث مرة توالياً، وربما لمرات أخرى مقبلة. وأشادت ليلى بالتعاون السينمائي بين السعودية ومصر، وأنه سوف يثمر أفلاماً تصل للمنافسة عالمياً، منوهة إلى أن التنوع والتجديد أكثر ما تحرص عليهما في اختياراتها الفنية.

وتفاعلت ليلى مع شخصية «نوال» التي أدتها، معبرة عن المرأة وحاجتها للاهتمام بمشاعرها في كل مراحل حياتها، قائلة: «(نوال) موجودة في كثير من بيوتنا، فهي المرأة التي تسعى للحفاظ على أسرتها وتعتبر أولادها أهم ما في حياتها، ورغم أنها تواجه ضغوطاً عديدة، وتقابل بعدم اهتمام من الطرف الآخر، فإنها في كل الأحوال تظل زوجه محبة، وحتى تصرفاتها كحماة نابعة من حبها لابنها ولأنها تربت على أفكار محددة، لكن مع الوقت والمواقف المختلفة يكون لديها تقبل».

وتفسر الفنانة المصرية أسباب حماسها لفكرة الفيلم، قائلة: «أرى أن مساحات التقبل لدينا تحتاج إلى أن تزداد مع تنوع اختلافاتنا، وأعجبني أن الفيلم يناقش (التابوهات) الموجودة في المجتمع، فليس ما يعجبني وأقتنع به وأراه صحيحاً يسعد أولادي، كما يعلمنا الفيلم كيف نقترب من أولادنا ونفهمهم أكثر».

ولفتت إلى أن الفيلم حاول تغيير الصورة الذهنية للطبقة الأرستقراطية في مصر «كنا نرى هذه الطبقة على الشاشة وبها قدر من التحرر وعدم المسؤولية، وهذا غير صحيح، لذلك ظهروا في عملنا كأشخاص متواضعين يحبون عمل الخير وغير مؤذين لأحد، إذ يظل بداخل كل منا جانبا الخير والشر».

وظهرت ليلى في الجزء الثاني من الفيلم بشكل مغاير بملابسها وطريقة تفكيرها وقراراتها: «قابلت في حياتي كثيراً من السيدات اللواتي يشبهن (نوال) رغم حبهن وارتباطهن بالبيت والأولاد لكنهن يفتقدن السعادة، فتحاول كل منهن بعد أن أنهت مهمتها في تنشئة أولادها أن تبحث عن حياتها هي، ويكون الحل الوحيد في الانفصال والطلاق؛ لأن الطرف الثاني يكون من الصعب أن يتغير، وقد نشأنا في مجتمعاتنا على أن المرأة هي التي يجب أن تتحمل لكي تحقق الأمان للأسرة، لكن في وقت من الأوقات طاقة التحمل تنتهي ويكون من الصعب إعادة شحنها». وفق تعبيرها.

لذلك ترى ليلى أن «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على التفكير النمطي الذي اعتادته، وتقول إن ذلك استدعى أن تجلس طويلاً للتحاور مع المؤلف والمخرج في التحول الذي طرأ على الشخصية: «هذه جزئية أحبها في التمثيل لأن الإنسان بطبعه متغير وهناك مساحة لتطور أفكاره أو تراجعها، فنحن نعيش عمرنا كله نتعلم، ليس فقط العلوم المختلفة، لكن نتعلم أيضاً كيف نعيش الحياة وما هو الشيء المناسب لكل منا».

بعد ثلاثية «ماما حامل» و«شوجر دادي» و«جوازة توكسيك»، تتوقع ليلى أن تجمع فريق العمل أفلام أخرى: «العمل الفني حين تكون عناصره مريحة في التعامل وكواليسه جميلة، يكون الكل متحمساً لإعادة التجربة مرات عدة، طالما توافرت القصة الجديدة وحقق الفيلم نجاحاً مع الجمهور، وهذا ما حدث معنا وقد يتكرر لقاؤنا مجدداً، لا سيما وقد أصبح بيننا (كيميا) واضحة، وتفاهم وتناغم بعد أن قدمنا 3 أفلام ناجحة».

وفيما تتابع ليلى ردود الأفعال على فيلمها، فإن هناك أشخاصاً تنتظر رأيهم بشغف وهم «نجلها خالد وشقيقتها لمياء وبناتها وأصدقاؤها المقربين، لكنها تعود لتؤكد أن الرأي الأول والأخير يكون للجمهور».

وتنفي علوي تركيزها على الكوميديا في السنوات الأخيرة قائلة: تركيزي اعتمد على التنوع والاختلاف، فمثلاً أدواري في أفلام «200 جنيه» و«مقسوم» و«التاريخ السري لكوثر» كلها شخصيات متنوعة ومختلفة بالنسبة لي، وحتى الشخصيات الثلاث التي قدمتها مع لؤي السيد ومحمود كريم جاءت كل منها مختلفة بحكايتها وأحاسيسها وشكلها؛ لأنني حريصة على التنوع والتجديد، ولكن في إطار الرسالة الاجتماعية المقدمة في الأفلام كلها.

وعن تعثر تصوير وعرض «التاريخ السري لكوثر» الذي تقدم ليلى بطولته تقول: «أي عمل فني أقوم به يكون مهماً بالنسبة لي، أما عن تعثر ظهوره فتُسأل في ذلك جهة الإنتاج، ومن المفترض أنه سيتم عرضه عبر إحدى المنصات وليس في السينما».

وترى ليلى أن الإنتاج السينمائي السعودي المصري المشترك مهم لصناعة السينما في كل من مصر والسعودية والوطن العربي كله: «أشكر كل القائمين على هذا التعاون في البلدين، فهو يرفع من جودة الإنتاج ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة عالمياً، وهو يعود بالفائدة على الجمهور الذي يشاهد تنوعاً وجودة وقصصاً مختلفة، كما يحقق هذا التعاون أحلام كثير من السينمائيين في نوعية الأفلام التي يتمنون العمل عليها، وقد حققت ذلك السينما الأوروبية والعالمية في كثير من الأفلام التي نشاهدها في السينما والمهرجانات».

وعلى مدى عامين غابت ليلى عن دراما رمضان، وهي تتمنى أن تعود بعمل مختلف: «مثلما يهمني التنوع في السينما، أبحث كذلك عن الاختلاف والتنوع في الدراما التلفزيونية».