موسكو تتحدث عن «تقدم» في محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها «متفائلة» بشأن المحادثات الدولية الهادفة إلى إحياء الاتفاق حول النووي الإيراني، متحدثة عن «تقدّم» أُحرز في هذه المسألة الحساسة، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فيس هذا الصدد: «موقفي متفائل بالأحرى، هناك تقدّم حقيقي ورغبة حقيقية، بين ايران والولايات المتحدة، في فهم المخاوف الملموسة».
وتخوض إيران مفاوضات في فيينا تهدف الى إحياء الاتفاق المبرم العام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف التي لا تزال منضوية فيه (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا). وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديًا من الاتفاق العام 2018، بشكل غير مباشر.
وترمي المفاوضات الى إعادة الولايات المتحدة الى الاتفاق ورفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة الى الالتزام الكامل به. وتراجعت إيران عن جزء كبير من تعهداتها بموجب الاتفاق بعد انسحاب واشنطن.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، الإثنين، إن أجواء التفاؤل في محادثات فيينا حول الملف النووي الإيراني ناجمة عن إرادة كل المفاوضين التوصل إلى «اتفاق موثوق ومستقر».
غير أن فرنسا اعتبرت، الثلاثاء، أن المحادثات «بطيئة جدًا»، فيما حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس من أنّ لم تتبقّ سوى «بضعة أسابيع» لإنقاذ الاتفاق النووي ، مؤكّداً أنّ بلاده «مستعدّة» للجوء إلى «خيارات أخرى» إذا فشلت المفاوضات في فيينا.
وقال لافروف الجمعة: «في فيينا، يتمتّع المفاوضون بخبرة عالية، يعرفون كلّ تفاصيل الموضوع... برأيي، إنّهم يحرزون تقدمًا جيدًا في الوقت الحالي. أطرق على الخشب. نعتقد أنّهم سيتوصلون إلى اتفاق».