تقرير: تزايد الإصابات بمرض عصبي محيّر في مقاطعة كندية

يحذر خبراء بالصحة في كندا من ارتفاع الإصابات بمرض «نادر وخطير ومجهول» يصيب المخ، ويظهر أعراضاً مرضية تتشابه مع مرض «كروتزفيلد جاكوب».
قال موظف في هيئة صحية تابعة لمقاطعة نيو برونزويك الكندية إن الحالات المشتبه فيها تزداد في العدد، وإن «الشباب الذين ليست لديهم مسببات صحية سابقة يطورون كتالوجاً من الأعراض المزعجة، والتي تشمل فقدان الوزن بشكل كبير وضمور العضلات، بجانب تشوش الإبصار وعدم القدرة على التواصل، وارتعاش العضلات بشكل لا إرادي»، بحسب ما نقله موقع صحيفة «الغارديان» البريطانية.
وارتفع عدد الإصابات من 48 حالة منذ الإعلان عنه للمرة الأولى في ربيع العام الماضي، لنحو 150 حالة في المقاطعة الكندية، وسط غموض كبير يلف خلفيات وأسباب هذا المرض المجهول الذي تتغير أعراضه بين فترة وأخرى لدى المصابين به، والذي يعتقد أن من بين أسبابه قد تكون هناك «عوامل بيئية».
وتتراوح هذه الأعراض بين القلق والإحباط والضيق، ثم الشعور بألم غير مفهوم، مثل ألم في العضلات وتشنجات عصبية.
بينما قال مصدر طبي، رفض الكشف عن هويته: «إنني قلق حقاً بشأن هذه القضايا؛ لأنها تتطور بسرعة كبيرة على ما يبدو، في ظل غياب تفسير علمي محدد لأعراض هذا المرض».
من بين هذه الحالات التي تعرضت للإصابة بالمرض مؤخراً زوجان؛ حيث لحقت الإصابة أولاً بالزوج الذي ظهرت عليه أعراض الخرف، قبل أن تلحق به زوجته التي كانت تقدم له الرعاية، وتصاب بأعراض فقدان النوم، وهزال العضلات والخرف والهلوسة.