بعد 33 عاماً من اختطافه... «خريطة من الذاكرة» تلمّ شمل صيني بوالدته (فيديو)

لقطة من الفيديو الذي يظهر لحظة التقاء الرجل الصيني مع والدته (بي بي سي)
لقطة من الفيديو الذي يظهر لحظة التقاء الرجل الصيني مع والدته (بي بي سي)
TT

بعد 33 عاماً من اختطافه... «خريطة من الذاكرة» تلمّ شمل صيني بوالدته (فيديو)

لقطة من الفيديو الذي يظهر لحظة التقاء الرجل الصيني مع والدته (بي بي سي)
لقطة من الفيديو الذي يظهر لحظة التقاء الرجل الصيني مع والدته (بي بي سي)

تم لمّ شمل رجل صيني تم اختطافه منذ 33 عاماً بوالدته البيولوجية بفضل خريطة رُسمت من وحي الذاكرة للقرية التي وُلد فيها.
وحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد كان لي جينغوي في الرابعة من عمره عندما تم استدراجه بعيداً عن منزله وبيعه لعصابة تتاجر في الأطفال.
وفي 24 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، نشر جينغوي خريطة رسمها بخط يده عبر تطبيق مشاركة الفيديو «دوين»، لقريته التي وُلد وعاش طفولته بها وذلك من وحي ذاكرته.
وتظهر في الخريطة معالم قرية تضّم ما يشبه مدرسة، وغابة خيزران، وبِركة صغيرة.

وقارنت الشرطة بين الرسم الذي نشره جينغوي وبين قرية صغيرة كانت امرأة تسكن فيها قد أبلغت عن اختفاء ابنها قبل 33 عاماً.
وبعد إجراء اختبارات الحمض النووي، ثبت بالفعل أن جينغوي هو نجل هذه السيدة التي تسكن في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين.
وتم لمّ الشمل السيدة مع نجلها أمس (السبت)، ورصد مقطع فيديو اللحظات الأولى للقائهما حيث تعانق الاثنان وانهارا باكيين.
https://www.youtube.com/watch?v=siPc8Phq58E&ab_channel=%E6%8A%BD%E5%B1%89%E8%A7%86%E9%A2%91
وقبيل هذا اللقاء، كتب جينغوي على صفحته عبر تطبيق «دوين» قائلاً: «33 عاماً من الانتظار، وليالٍ لا حصر لها من الشوق، وأخيراً سألتقي والدتي بفضل خريطة مرسومة بخط اليد من وحي الذاكرة. شكراً لكل من ساعدني في العودة إلى عائلتي».
وبعد اختطافه في عام 1989 من قرية قريبة من مدينة تشاوتونغ في مقاطعة يونان، تم بيع جينغوي لعائلة تعيش في مقاطعة غوانغدونغ جنوبي الصين.
وقد لجأ إلى الإنترنت للبحث عن عائلته بعد فشله في التوصل إلى معلومات عنهم عبر سؤال والديه بالتبني عنها وبعد فحص قواعد بيانات الحمض النووي.
ولا تعدّ حوادث اختطاف الأطفال أمراً نادراً في الصين. ويُختطف كثير من الأطفال في سن مبكرة ويباعون لعائلات أخرى.
وفي عام 2015 أشارت إحصاءات إلى أن نحو 20 ألف طفل يتعرضون للاختطاف كل عام في الصين.



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.