ارتفاع عدد قتلى احتجاجات السودان إلى 5

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أن عدد القتلى جراء قمع الشرطة للاحتجاجات التي جرت أمس الخميس في البلاد ضد الحكم العسكري ارتفع إلى خمسة، اليوم الجمعة.
وأضافت اللجنة الموالية لحركة الاحتجاج، أن الشخص الخامس الذي قُتل أصيب في صدره بقنبلة غاز مسيل للدموع أطلقتها قوات الأمن خلال احتجاجات أمس، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
والاحتجاجات هي الجولة الحادية عشرة من التظاهرات الضخمة منذ انقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول) الذي شهد عزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبل إعادته إلى منصبه.
وقالت لجنة أطباء السودان، إن العدد الإجمالي للقتلى منذ بدأت القوات الأمنية حملتها في أكتوبر ارتفع الآن إلى 53.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1476931226506301452
ويطالب المتظاهرون بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة.
وقال شهود من وكالة «رويترز»، إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت مع توجه المحتجين في الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين باتجاه القصر الرئاسي.
وكانت الشرطة قالت في بيان في وقت سابق، اليوم، إن أربعة أشخاص قُتلوا في أم درمان وأُصيب 297 متظاهراً و49 فرداً من قوات الشرطة في تظاهرات على مستوى البلاد ضد الحكم العسكري، أمس، شارك فيها عشرات الآلاف.
ونقل تلفزيون «الحدث» عن مستشار قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قوله إن «الجيش لن يسمح لأحد بجر البلاد إلى الفوضى... وإن استمرار التظاهرات بطريقتها الحالية استنزاف مادي ونفسي وذهني للبلاد ولن توصل السودان إلى حل سياسي».
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على «تويتر»، إنه منزعج من التقارير الواردة عن استخدام القوة المميتة، وإن الولايات المتحدة «تقف إلى جانب شعب السودان مع مطالبته بالحرية والسلام والعدالة».
وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان فولكر بيرتيس، إنه «منزعج للغاية» لسقوط قتلى.