بوتين يدعو في برقية لبايدن إلى تعاون بنّاء مع الولايات المتحدة

بوتين يدعو في برقية لبايدن إلى تعاون بنّاء مع الولايات المتحدة

الخميس - 26 جمادى الأولى 1443 هـ - 30 ديسمبر 2021 مـ
الرئيسان جو بايدن وفلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى تعاون بناء مع واشنطن وذلك قبل محادثات مخطط لها مع نظيره الأميركي جو بايدن في وقت لاحق اليوم.
وقال بوتين في برقية لبايدن بمناسبة أعياد نهاية السنة إن الدولتين «تتحملان مسؤولية خاصةً عن الاستقرار الدولي والإقليمي»، وفقاً لبيان أصدره الكرملين.
وقال البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الألمانية إن روسيا والولايات المتحدة «بإمكانهما ويجب عليهما التعاون على نحو بناء وحشد الجهود في مواجهة التحديات والتهديدات العديدة التي تواجهها البشرية».
وجاءت البرقية قبل محادثة هاتفية بين الرئيسين مقرر لها الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، سيناقشان خلالها التوترات بشأن أوكرانيا. ومن المتوقع أن يضع بوتين وبايدن الأساس لمحادثات مقبلة في جنيف في العاشر من الشهر المقبل سوف يلتقي خلالها دبلوماسيون من الدولتين لمناقشة علاقات البلدين.
وطالبت موسكو بضمانات أمنية في ضوء مخاوف من أنها تخطط لغزو عند الحدود الأوكرانية.
وكانت آخر مرة تحدث فيها بايدن وبوتين في مطلع الشهر الجاري خلال مؤتمر عبر الفيديو استمر نحو ساعتين، والتقيا للمرة الأولى شخصياً في جنيف في يونيو (حزيران) الماضي.
وقال بوتين في برقيته «متأكد من أننا سوف نتمكن من البناء على الاتفاقات التي تم إنجازها في قمة يونيو في جنيف والاتصالات التي أعقبت ذلك لإحراز تقدم، وتأسيس حوار روسي أميركي فعال على أساس الاحترام المتبادل مع وضع كل طرف مصالح الطرف الآخر في الاعتبار».


روسيا أميركا أخبار روسيا أخبار أميركا بوتين جو بايدن

اختيارات المحرر

فيديو