خبراء يحذرون من فطريات قاتلة تتغذى على مرضى كورونا بالعناية المركزة

حذر عدد من خبراء الصحة من وجود فطريات قاتلة قادرة على إصابة الرئتين الضعيفتين لواحد من كل ثلاثة مرضى بفيروس كورونا في وحدات العناية المركزة، وقتل ما يصل إلى 70 في المائة من المصابين.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن هذه الفطريات تدعى Aspergillus fumigatus، وقد أشار الخبراء التابعون لجامعتي مانشستر وإكستر، إلى أنها موجودة في كل مكان حولنا - في الهواء والتربة والغذاء وفي المواد العضوية المتحللة مثل سماد الحدائق.
وأوضح الخبراء أن هذه الفطريات تفترس مرضى كورونا الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة بسبب المرض، وتسبب مشكلة صحية تسمى «داء الرشاشيات»، والتي تؤثر بشكل أساسي على الرئتين.
وعند إصابتها للرئتين، قد تنمو الفطريات إلى كتلة بحجم كرة التنس وعندها يكون من الصعب للغاية القضاء عليها.
ووفقاً للخبراء، يمكن أن ينتشر داء الرشاشيات أيضاً إلى الجلد أو الدماغ أو القلب أو الكلى. ولفتوا إلى أن هذه الفطريات قد تصيب واحداً من كل ثلاثة مرضى بكورونا في وحدات العناية المركزة، مشيرين إلى أن العلاج القياسي لها هو أدوية مضادة للفطريات تسمى «أزول».
وقال ديفيد دينينغ، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة مانشستر: «إذا تم إعطاء هذه الأدوية في الوقت المناسب، يمكن أن تعالج 75 في المائة من مرضى الرشاشيات». لكنه أضاف: «ومع ذلك، فإن الفطريات قد تقاوم هذه الأدوية في بعض الحالات، وهذا يرجع في المقام الأول إلى الإفراط في استخدام أدوية (الأزول) في مجالات الطب والزراعة. هذا الأمر شجع سلالات أكثر ضراوة من الفطريات على التطور، وهذه السلالات تقاوم حتى الجرعات العالية من الأدوية».
وقال دينينغ إن موظفي وحدات العناية المركزة يجب أن يكونوا «أكثر وعياً وأكثر حذراً» بشأن هذا التهديد، مع أخذ عينات روتينية من المرضى لرصد وجوده من عدمه.