المتحف المصري يقترب من إنهاء ترميم كنوزه النادرة

عبر مشروع ضخم يضمّ آلاف القطع

المتحف المصري يقترب من إنهاء ترميم كنوزه النادرة
TT

المتحف المصري يقترب من إنهاء ترميم كنوزه النادرة

المتحف المصري يقترب من إنهاء ترميم كنوزه النادرة

يقترب المتحف المصري بالتحرير من إنهاء أكبر مشروع لترميم مقتنياته التي تعود لعصور تاريخية مختلفة من بينها الدولة المصرية القديمة والعصر المتأخر، واليوناني والروماني، ومن بين المقتنيات النادرة التي يشملها مشروع الترميم «كنوز تانيس» ويبلغ عددها نحو ألفي قطعة، وقد اكتُشفت في مقبرة بمحافظة الشرقية، تمهيداً لعرضها أمام الجمهور بسيناريوهات عرض متحفي حديثة، إذ لم تعرض هذه الكنوز كاملة من قبل.
وتأتي عمليات الترميم ضمن مشروع تطوير متكامل للمتحف تشارك فيه خمسة متاحف عالمية.

مشروع الترميم الكبير الذي بدأ في ربيع العام الجاري يشمل ترميم كل مقتنيات الطابق الأول بالمتحف المصري في التحرير بوسط العاصمة القاهرة، التي تعود إلى عصر الدولة المصرية القديمة، والعصر المتأخر، واليوناني والروماني، ومع تنوع القطع، تعددت تخصصات خبراء الترميم العاملين على المشروع، ما بين الترميم الحجري للتماثيل والقطع الحجرية، وخبراء في ترميم الحلي والمجوهرات، وكذلك في القطع الخشبية، والمعادن، بجانب إجراء عمليات التنظيف الميكانيكي للمقتنيات المختلفة باستخدام فرشاة خاصة ومواد تنظيف معدة خصيصاً حسب تكوين كل قطعة وفق صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، التي تقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «مشروع الترميم الذي قارب على النهاية يشمل كل القطع الموجودة في قاعات الطابق الأول بالمتحف، التي تعود إلى عصر الدولة المصرية القديمة من حقب متتابعة، وأيضاً كنوز تانيس».
وتشير عبد الرازق إلى إعداد سيناريو عرض متحفي حديث لكل قاعة بالطابق يتناسب مع طبيعة كل مجموعة أثرية، وستُعرض على الجمهور، لأنّ كنوز تانيس لم تعرض كاملة من قبل، وتشمل عمليات الترميم تخصصات مختلفة تناسب نوعية وتكوين المقتنيات، حيث يُنفّذ المشروع بالتعاون مع خمسة متاحف عالمية.
ويأتي ترميم مقتنيات عصر الدولة المصرية القديمة ضمن مشروع متكامل لتطوير المتحف المصري بالتحرير يشارك فيه متحف اللوفر الفرنسي، والمتحف البريطاني بإنجلترا، والمتحف المصري بتورين في إيطاليا، ومتحف برلين في ألمانيا، ومتحف لايدن بهولندا.

وبمناسبة مرور 119 عاماً على تدشين المتحف، أطلقت وزارة السياحة والآثار في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، الموقع الإلكتروني الخاص بها ضمن مشروع التطوير الشامل وفي إطار استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي، إذ يعد ثاني متحف مصري يطلق موقعه الإلكتروني بعد المتحف القومي للحضارة.
وتحل كنوز تانيس في العرض بالمتحف المصري بالتحرير مكان مجموعات الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون التي نُقلت إلى المتحف المصري الكبير، واكتُشفت مجموعة تانيس في مدينة تحمل الاسم نفسه أو «صان الحجر» بمركز الحسينية في محافظة الشرقية، (شرق الدلتا المصرية) وتضم نحو ألفي قطعة ذهبية، أبرزها حلي وأوانٍ وتمائم ذهبية وفضية، وقطع تعود للملك آمون إم أوبت «974 - 984 قبل الميلاد» منها توابيت ومصنوعات ذهبية ومشغولات وأحجار كريمة، ومن أشهر القطع، القناع الذهبي للملك بسوسنس الأول، وأيضاً مجموعات نادرة من التوابيت الذهبية والفضية، كما تضم كنوز تانيس مجموعة كبيرة من القطع الذهبية النادرة غير مكررة في الحضارة المصرية، منها قلادات وأساور وحلي ذهبية متنوعة.
وافتُتح المتحف المصري في التحرير عام 1902، ويعد من أوائل البنايات في العالم التي بُنيت لتكون متحفاً متخصصاً، ويضم المتحف أكثر من 250 ألف قطعة أثرية، ومعامل ترميم متميزة، بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على كتب وموسوعات نادرة تتناول الآثار والحضارة المصرية القديمة.


مقالات ذات صلة

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

يوميات الشرق أحد المواقع التراثية في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

إحياء «القاهرة التاريخية» في المنتدى الحضري العالمي

يحتفي المنتدى الحضري العالمي الذي يُعقد في مصر خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، بمدينة القاهرة وما تمثله من قيمة تاريخية وتراثية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من المعرض (محافظة سوهاج)

عرض مقتنيات مقبرة «حاكم الصعيد» كاملة للمرة الأولى بسوهاج

يعرض متحف سوهاج القومي، بجنوب مصر، للمرة الأولى مقتنيات مقبرة حاكم الصعيد «وني» كاملة منذ اكتشافها عام 1858.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق أحد عروض كركلا في بعلبك (خاص بـ«الشرق الأوسط»)

الخطر يهدد قلعة بعلبك الرومانية وضرر مباشر في أحد معالمها

استشعرت وزارة الثقافة في لبنان، منذ مطلع السنة الحالية، المخاطر التي يمكن أن تحيط بالأماكن الأثرية وبدئ تحضير الملفات ودراسة الإجراءات الممكنة، تحسباً لأي طارئ.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق إعادة بناء افتراضية ثلاثية الأبعاد لأطلال قرية النطاة من العصر البرونزي استناداً إلى أدلة ودراسات أثرية نُشرت حديثاً (مشروع خيبر عبر العصور)

قرية من العصر البرونزي... أحدث اكتشافات «العُلا» الأثرية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في مؤتمر صحافي بالعاصمة السعودية الرياض، اكتشافاً فريداً من نوعه لقرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر بالسعودية.

غازي الحارثي (الرياض)
يوميات الشرق بعض اللقى الأثرية المكتشفة في المقبرة (وزارة السياحة والآثار)

مصر: اكتشاف «أول» مقبرة أثرية من عصر الدولة الوسطى

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الجمعة، اكتشاف أول مقبرة تعود لعصر الدولة الوسطى بجبانة العساسيف في الأقصر (جنوب مصر).

فتحية الدخاخني (القاهرة )

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».